الرئيسية / الأخبار / صحيفة اماراتية :الرئيس هادي يحيل مقترحات جماعة الحوثي لإنهاء التصعيد إلى مؤتمر موسع يعقد غدا الخميس

صحيفة اماراتية :الرئيس هادي يحيل مقترحات جماعة الحوثي لإنهاء التصعيد إلى مؤتمر موسع يعقد غدا الخميس

أحال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مقترحات جماعة الحوثي لإنهاء التصعيد إلى مؤتمر موسع يعقد غدا الخميس، وأرجأ مجلس الأمن الدولي جلسته المقررة لبحث ملف اليمن إلى يوم الجمعة المقبلة وسط توقعات بقرارات حاسمة تشمل تسمية عدد من معرقلي التسوية، جاء ذلك فيما وصفت الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بانها إحدى أكبر الأزمات على مستوى العالم .

وقالت مصادر في الرئاسة اليمنية إن هادي اطلع على مقترحات زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي لإنهاء التصعيد ومظاهر الاحتشاد واستمرار نصب المخيمات الاحتجاجية في العاصمة صنعاء من قبل الحوثيين، وأقر إحالتها إلى لقاء وطني موسع من المتوقع عقده غداً الخميس، منوهة بأن الرئاسة لن تنفرد بالقرار في حسم الموقف من تصعيد جماعة الحوثي .

على صعيد التطورات الميدانية قتل شخصان في اشتباكات بين أفراد الجيش اليمني وعناصر مسلحة من جماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء .

وذكر مصدر أمني يمني مسؤول في بيان صحفي، أن عنصرين من جماعة الحوثي اجتازا نقطة عسكرية في منطقة همدان شمال غرب العاصمة بواسطة دراجة نارية ورفضا أوامر أفراد النقطة بالتوقف للتفتيش، مشيراً إلى أن أفراد النقطة تبادلوا إطلاق النار معهما وأدى ذلك إلى مقتلهما في الحال .

وأشار البيان إلى أن مسلحين من جماعة الحوثي قاموا عقب الحادث بنصب نقاط تفتيش بالقرب من معسكر الاستقبال المرابط في المنطقة واختطفوا عدداً من الجنود، قبل ان يفرجوا عنهم في وقت لاحق بعد تدخل وساطة قبلية .

وفي محافظة ذمار قتل ضابط في الجيش برصاص مسلحين مجهولين .

وبحسب المصدر، فإن محافظ ذمار كان تعرض الاثنين، لمحاولة اغتيال فاشلة من قبل مسلحين مجهولين .

في غضون ذلك، قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة بصنعاء يوهانس فان دير كلاو إن الأزمة الإنسانية في اليمن إحدى أكبر الأزمات الإنسانية على مستوى العالم ولم يتغير حجمها منذ العام 2013 .

وذكر كلاو في تقرير قدمه مؤخرا أن حجم الاحتياجات الإنسانية في مختلف أرجاء اليمن وفي كافة القطاعات ضخم جدا وتتطلب خطة الاستجابة الإنسانية مبلغ 592 مليون دولار لتنفيذها