الرئيسية / الأخبار / موجز الاحداث على الساحة اليمنية خلال الساعات الماضية

موجز الاحداث على الساحة اليمنية خلال الساعات الماضية

هيومن رايتس ووتش:

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحوثيين بزرع الغام محظورة مضادة للأفراد في عدن قبل انسحابهم من المدينة الساحلية الجنوبية منتصف يوليو الماضي، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الاقل وإصابة أكثر من 12 آخرين، جروح معظمهم خطيرة.

صنعاء:

طيران التحالف يواصل غاراته المكثفة على العاصمة صنعاء مستهدفا مواقع ومعسكرات ومنازل مفترضة لقيادات موالية للحوثيين والرئيس السابق.

وهزت انفجارات عنيفة منذ فجر اليوم معسكر سلاح الصيانة وألوية الصواريخ بعيدة المدى في فج عطان ومعسكري الحفا والخرافي التابعين للحرس الجمهوري، كبرى الوحدات العسكرية الضاربة التي كان يقودها نجل الرئيس السابق العميد أحمد علي عبد الله صالح شرقي العاصمة.

كما استهدفت الغارات الجديدة مخازن من المرجح انها لأسلحة في الفرقة المدرعة وسط العاصمة حيث هزت المكان انفجارات متتالية في اعقاب القصف الجوي.

وقتلت امرأة وأصيب 20 شخصا آخرين على الاقل بغارات ليلية استهدفت منازل قيادات موالية للحوثيين وصالح، بينهم وكيل أمانة العاصمة والضابط الرفيع في جهاز الاستخبارات محمد رزق الصرمي في منطقة عطان، والقيادي البارز في حزب المؤتمر نعمان دويد الذي تربطه علاقة مصاهرة بالرئيس السابق، فضلا عن أربعة منازل أخرى في حي حجر وسط العاصمة.

وحسب وكالة الانباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين فقد قصف الطيران بسلسلة غارات جوية حي الإذاعة ومدينة سعوان والأحياء القريبة من جولة آية، مخلفة أضرارا واسعة في المنازل.

تعز:

مقتل 20 مدنيا على الاقل في حصيلة أولية وإصابة 48 آخرين بغارة جوية استهدفت شاحنة نقل مساعدات في منطقة الضلعة بمديرية خدير شرقي مدينة تعز أثناء تجمع أهالي المنطقة لاستلام حصصهم من تلك المساعدات المخصصة للأسر الفقيرة.

البيضاء:

الحوثيون يعيدون تموضعهم في عديد المواقع شمالي محافظة البيضاء قرب الحدود الجنوبية مع محافظة مأرب التي ترابط في شمالها قوات خليجية ضخمة من السعودية والبحرين وقطر والإمارات.

مصادر محلية قالت أن الحوثيين نشروا آليات عسكرية ومدرعات وجنود من اللواء 26 حرس جمهوري المرابط بمديرية السوادية في مواقع محاذية لمحافظة مأرب، كانوا قد أخلوها في وقت سابق عقب انطلاق العمليات العسكرية لقوات التحالف أواخر مارس الماضي.

المصادر ذاتها قالت إن قوات الحوثيين تمركزت في منطقة الوهبية التي يتزعمها الشيخ القبلي صالح الوهبي الذي مكن جماعة الحوثيين مطلع العام الجاري من الدخول الى منطقة قانية إحدى عزل مديرية ماهلية التابعة لمحافظة مأرب على حدودها الجنوبية المحاذية لمحافظة البيضاء بعد مواجهات عنيفة مع رجال القبائل خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين قبل ان يتوصل الطرفان الى اتفاق أخلى بموجبه الحوثيون قواتهم من المنطقة.

مصادر فرانس 24 ومونت كارلو الدولية توقعت أن يؤدي هذا التحرك الجديد من قبل الحوثيين الى اندلاع المواجهات مجددا مع رجال قبائل مراد خصوصا في حال حاول الحوثيون التقدم باتجاه محافظة مأرب عبر مديريتي ماهلية او العبدية.

طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الوهبية على الطريق الممتد بين البيضاء ومأرب.

شهود عيان قالوا إن القصف الجوي أدى الى تدمير دبابتين وأسلحة فيما ظلت السنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد لقرابة نصف ساعة من المكان.

كما شن الطيران عدداً من الغارات الجوية على مواقع متفرقة للحوثيين وحلفائهم بمديريات مكيراس وذي ناعم والصومعة.

قتلى وجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين ورجال القبائل في مديرية الزاهر جنوبي غرب مدينة البيضاء.

مأرب:

مروحيات الأباتشي التابعة لقوات التحالف تشن عدة غارات على مواقع الحوثيين بجبهات القتال في مناطق الفاو والسد والجفينة في محيط مدينة مأرب، على وقع مواجهات عنيفة بين المسلحين القبليين المدعومين من الرياض والمقاتلين الحوثيين وحلفائهم، خلفت عديد القتلى والجرحى من الجانبين