الرئيسية / الصحة والطب / 7 أطعمة تحميك من الشيب المبكر

7 أطعمة تحميك من الشيب المبكر

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن بعض الأطعمة تلعب دوراً فعالاً في تأخير ظهور الشيب المبكر في أماكن متفرقة من بصيلات الشعر، ومن بين هذه الأطعمة التي تعمل على الوقاية من الشيب المبكر الآتي:

أولاً: الشيكولاتة الداكنة

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على عنصر النحاس الذي يساعد الجسم على إنتاج مادة الميلانين، وهذه المادة هي المسؤولة عن تكوين لون الشعر، كما أن الشيكولاتة الداكنة تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من الشيكولاتة الفاتحة.

ثانياً: الأطعمة الغنية بفيتامين C

أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين سي، يحافظ على صحة الشعر وقوته، ويمنع ظهور الشيب مبكراً، كما أنه يحمي الجلد من التجاعيد، وفيتامين سي متوفر بنسبة عالية في العديد من الأطعمة كالبرتقال، والطماطم، والفراولة، والجوافة، والتوت البري.

ثالثاً: السلمون

يحتوي على كمية كبيرة من السيلينيوم الذي يقوم بتنظيم إنتاج الهرمون الذي يعطي للشعر لونه الأسود، ولذلك ينصح بتناول السلمون بشكل مستمر للنساء حتى يؤخر ظهور الشعر الأبيض؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية عديدة تحافظ على لونه الأصلي، وتمنع ظهور الشيب مبكراً.

رابعاً: الملح

يحتوي على عنصر اليود الذي يساعد الجسم في منع شيب الشعر؛ ولذلك ينصح بإضافة الملح إلى أطعمتك المختلفة، لكن مع عدم الإفراط في تناوله، أو تناول الأغذية التي تحتوي على اليود بشكل طبيعي مثل: الأسماك، والموز، والجزر.

خامساً: الألبان

تعتبر الألبان من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامينات كثيرة تسهم في المحافظة على لون الشعر وصحته؛ ولذلك ينصح بتناول اللبن ومنتجاته، مثل: الجبن، والزبادي بشكل يومي.

سادساً: اللوز

يوجد في اللوز كمية وفيرة من فيتامين “هـ”، وعنصر النحاس، وهما يمنعان شيب الشعر؛ ولذلك ينصح بتناوله بشكل يومي.

سابعاً: الخضروات الطازجة

تحتوي الخضروات، وخاصة ذات اللون الأخضر، على فيتامينات ب 6، وب 12 التي يحتاج إليها الشعر من أجل صحته، ومن ضمن الأطعمة التي أثبتت فاعليتها على مكافحة علامات الشيب المبكر السبانخ التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب؛ ولذلك ينصح بإدخالها إلى النظام الغذائي