أردوغان يصف إجراءات تركيا ضد إسرائيل بـ “الملموسة” ويؤكد دعمه للمقاومة الفلسطينية

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقف بلاده الحازم من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، واصفًا تركيا بأنها “الدولة الوحيدة” التي اتخذت إجراءات “ملموسة” ضد الاحتلال الإسرائيلي رداً على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان خلال فعالية حزبية في العاصمة أنقرة، حيث أكد أن بلاده أبدت “أقوى رد فعل” على ما وصفه بـ “المذبحة المستمرة في غزة” منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وشدد الرئيس التركي على التزامه الدائم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم حقه المشروع في الدفاع عن أرضه ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا عدم ترددّه في “الدفاع عن المقاومة الفلسطينية رغم محاولات تشويه سمعتها.”

وفي السياق ذاته، أشار أردوغان إلى أن الفلسطينيين يدافعون عن أرضهم وعن كرامة الإنسانية جمعاء، في إشارة واضحة إلى شرعية نضالهم ضد الاحتلال.

على صعيد آخر، لفت الرئيس التركي إلى المساعدات الإنسانية الكبيرة التي قدمتها أنقرة لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث تجاوزت حسب تصريحاته 55 ألف طن.

تأتي تلك التصريحات في أعقاب قرار اتخذته الحكومة التركية في مايو/أيار الماضي بوقف كامل للتعاملات التجارية مع إسرائيل إلى حين السماح لها بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود.