شاب أميركي يحول علبة زيت زيتون إلى إمبراطورية بـ 48 مليون دولار

في قصة نجاح باهرة، تمكن الشاب الأميركي أندرو بنين البالغ من العمر 31 عامًا من تحويل شغفه بزيت الزيتون إلى مشروع تجاري ناجح، حيث أسس شركة “Graza” التي من المتوقع أن تحقق إيرادات تصل إلى 48 مليون دولار بحلول عام 2024.

بدأت قصة نجاح بنين عندما زار إسبانيا في ديسمبر 2019، حيث تذوق أفضل وألذ زيت زيتون في حياته، فولدت في نفسه شغفًا بهذه السلعة التي سرعان ما حولها إلى مشروع تجاري ناجح.

بعد عودته من إسبانيا، أسس بنين شركته “Graza” في أكتوبر 2020، وبدأت الشركة في طرح منتجين رئيسيين هما “سيزل” لزيت الزيتون للطهي، و”رذاذ” لزيت الزيتون المخصص للرش على السلطات والبيتزا.

وفي محاولة لتوزيع منتجاته على نطاق أوسع، قرر بنين إشراك ألين دوشي، الذي أصبح الآن المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات في الشركة، مستفيدًا من خبرته في مجال البيع بالتجزئة.

بدأت شركة “Graza” أعمالها من خلال موقعها الإلكتروني في 11 يناير 2022، وحققت في السنة الأولى مبيعات تزيد عن 4 ملايين دولار، ارتفعت إلى أكثر من 19 مليون دولار بحلول نهاية عام 2023.

يعزو بنين نجاح شركته إلى حرصه على اختيار أفضل أنواع زيت الزيتون الإسباني، والذي تمكن من نقله إلى الولايات المتحدة بطريقة آمنة تحافظ على جودته وطعمه الفريد.

وفي إشارة إلى مستقبل الشركة الواعد، يقول بنين: “من المتوقع أن تتجاوز إجمالي مبيعات شركة ‘جرازا’ 48 مليون دولار في عام 2024، وفقًا لبيانات الشركة”.