الرئيسية / تقارير / الحديدة.. فرق ميدانية للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب .

الحديدة.. فرق ميدانية للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب .

 

دشنت اللجنة الوطنية للتعامل مع الالغام والمركز التنفيذي للتعامل مع الالغام بمحافظة الحديدة مشروع (  التوعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحروب ) بدعم من منظمة اليونيسف وبالتعاون مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة وبمشاركة 35 متدرب ومتدربة يمثلون منظمات المجتمع المدني بالحديدة.

وبدأ المشروع بإقامة دورة تدريبة للمشاركين استمرت لمدة خمسة ايام تم خلالها تدريب المشاركين على كيفية التعامل مع الالغام والمواد المتفجرة والقذائف التي لم تنفجر ومخلفات الحروب واكسابهم خبرة عن طريق التوعية بهذه المخاطر قبل ان يتم تقسيمهم الى فرق ونزولهم الميداني لجميع مديريات محافظة الحديدة للبدء بتنفيذ برنامج التوعية لأفراد المجتمع في تلك المديريات والبدء في المرحلة الاولى  للتوعية بمخاطر الالغام والمقذوفات وخاصة مناطق النزاع والمناطق التي تعرضت للقصف ، وقد استهدف البرنامج في المرحلة الاولى مناطق من مديريات مدينة الحديدة وباجل وزبيد وحيس والضحي والصليف واللحية والدريهمي.

وعن المشروع وألية تنفيذه تحدث الاستاد عبدالسلام العنابي مدير إدارة الدفاع الاجتماعي بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل منسق المشروع بقوله أن “الهدف الرئيسي من المشروع هو ايجاد كوادر قادرة على نشر التوعية في صفوف المجتمع حول التعامل مع الالغام والمواد المتفجرة والقذائف التي لم تنفجر ومخلفات الحروب حتي يكون النواة لتوعية وتعريف المجتمع بمخاطر هذه الاشياء وكيفية تجنبها والتخلص منها بأسلوب صحيح وسليم عبر التواصل مع الجهات ذات العلاقة”. 

 وعن ألية عمل المشروع والمتدربين قال  العنابي انه “تم تقسيم المتدربين الى فرق ميدانيه  وزعت على المديريات المستهدفة بمحافظة الحديدة وهي مديريات حيس وزبيد والمنصورية والدريهمي  والصليف واللحية وباجل والضحي بالأضافة الى مديريات المدينة الثلاث الحوك والميناء والحالي. 

وأضاف العنابي “أن طبيعة عمل الفرق الميدانية في كل مديرية بدءا بالمسح الميداني للمديريات المستهدفة وتحديد اماكن اقامة التوعية كمرحله اولى.

وفي المرحلة الثانية ستتوسع عملية التوعية في التجمعات السكانية من خلال القاء المحاضرات وتوزيع ملصقات وبرشورات توعوية تبين مخاطر هذه الالغام ومخلفات الحروب وكيفية التعامل معها وتجنبها ،  بالإضافة الى نشر علامات تحذيريه في الاماكن التي يكتشف فيها الغام او متفجرات او مخلفات حروب.