الرئيسية / الأخبار / موجز الاحداث …التحالف: صنعاء هدفا رئيسا للعمليات العسكرية
© مسلح حوثي خلف رشاشه (رويترز)

موجز الاحداث …التحالف: صنعاء هدفا رئيسا للعمليات العسكرية

قوات التحالف تؤكد ان سيطرة القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي على العاصمة صنعاء هدفا رئيسا للعمليات العسكرية في اليمن.

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد احمد عسيري قال في تصريحات اعلامية ان “العملية التي يجريها التحالف بقيادة السعودية جاءت من أجل إنقاذ الشعب اليمني، وهدفها أن يسيطر الجيش اليمني على العاصمة صنعاء”، نافيا ان يكون لدى السعودية اي مطامع هناك.

عسيري اكد ان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والحوثيين وداعش والقاعدة “جميعهم وجه لعملة واحدة”، قائلا ان صالح والحوثي لا يمتلكون اي مشروع سوى الاجرام، واتهمهما بالسعي لتسليم اليمن لايران.

صنعاء:

* انفجارات عنيفة عقب سلسلة غارات ليلية ضربت مستودعات اسلحة في محيط القصر الرئاسي، جنوبي العاصمة.

واستهدفت غارات اخرى مقر قوات الأمن الخاصة في محيط دار الرئاسة، والوية الصواريخ بعيدة المدى في جبل عطان، جنوبي صنعاء.

وضربت غارة جوية مواقع مفترضة للحوثيين في شارع 30 وسط العاصمة.

عدن:

* مسلحون مجهولون يهاجمون حراسة مطار عدن الدولي بقذيفة آر بي جي، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال اقل من اسبوع.

مصادر محلية، اكدت اندلاع اشتباكات عنية في اعقاب الهجوم، دون انباء عن سقوط ضحايا.

وكان مسلحون مجهولون شنوا مطلع الاسبوع، هجومين متزامنين بالاسلحة الرشاشة، وقاذفات آر بي جي، على حرسة المطار ومعسكر قوات الامن الخاصة المجاور، شرقي المدينة ما اسفر عن اصابة ثلاثة من افراد حراسة المعسكر، ورابع من حراسة المطار.

الضالع:

* استمرار المعارك بين اللجان المسلحة المعروفة بالمقاومة الجنوبية من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة أخرى، على مشارف مدينة دمت، شمالي المحافظة.

يأتي هذا في الوقت الذي واصل الحوثيون تفجير منازل خصومهم المحليين في مدينة دمت، على وقع التقدم المفاجئ لحلفاء الحكومة باتجاه المدينة التي كانت سقطت بأيدي الجماعة وحلفائها مجددا، في نوفمبر الماضي.

لكن الحوثيون قالوا إن وحدات من القوات الموالية لهم تمكنت من تأمين آخر معاقل خصومهم المحليين في منطقة الرياشية بمديرية دمت.

وفي غضون الثلاث الايام الماضية، فجر الحوثيون عشرة منازل لنشطاء في اللجان الشعبية المناهضة لهم في المدينة، حسب ما افادت مصادر محلية.

صعدة:

* مقتل قيادي ميداني بارز في جماعة الحوثيين بغارات لمقاتلات التحالف علي منطقة ضحيان في محيط مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة، شمالي البلاد.

مصادر محلية قالت ان أحمد العجري، وهو قيادي ميداني مقرب من زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي قتل بغارات لطيران التحالف امس الخميس، على منطقة ضحيان، خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وقتل 18شخصا على الاقل واصيب 28 اخرين بغارات جوية، قال الحوثيون انها استهدفت منزلا بمنطقة ضحيان، غير ان معظم الضحايا سقطوا عندما ضربت غارة جوية جديدة ذات المنطقة، بينما كان مسعفون يهرعون لانقاذ المصابين بالغارات السابقة، ما اسفر عن الحصيلة الثقيلة من القتلى والجرحى.

اب:

* مقتل شخصين بانفجار عبوة ناسفة بسوق شعبي في مديرية حبيش، شمالي غرب المدينة.