وزير الخارجية اليمني يؤكد أن الحكومة قدمت تنازلات كبيرة من أجل السلام والمليشيات المسلحة لم تلتزم

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أن الحكومة اليمنية قدمت تنازلات كبيرة من أجل السلام وأعلنت مرات عدة عن وقف إطلاق نار لتفعيل المسار السياسي إلا أن المليشيات المسلحة لم تلتزم وواصلت عدوانها على الشعب اليمني .
جاء ذلك لدى لقائه اليوم في الرياض رئيس قطاع شؤون شبة الجزيرة العربية وإيران والعراق في الخارجية الاوروبية الدكتور جون اوروركي الذي بحث معه تطورات الأحداث في الأزمة اليمنية بحضور رئيس بعثة مفوضية الاتحاد الأوروبي ادام كولاش .
واستعرض المخلافي مسار الأحداث السياسية والعسكرية منذ بدء انقلاب جماعة الحوثي وصالح على التسوية السياسية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والجهود الذي بذلتها الحكومة اليمنية في سبيل تحقيق السلام واستعادة مؤسسات الدولة ووقف العنف والتدمير الذي تمارسه المليشيات الانقلابية ضد اليمنيين ومؤسساتهم الشرعية .

وأشار إلى أن الحكومة مستعدة للذهاب إلى جولة جديدة من المشاورات الهادفة لتطبيق قرار مجلس الامن / 2216 / فيما المليشيا لم تلتزم حتى الآن بتفيذ متطلبات بناء الثقة التي تم الاتفاق عليها في ” جنيف 2 ” والمتمثلة بإطلاق المعتقلين السياسيين وإنهاء حصار المدن وخاصة مدينة تعز والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة المتضررين وتخفيف معاناة ابناء الشعب اليمني.
ودعا الاتحاد الأوروبي للضغط على تحالف الانقلاب لتنفيذ التزامات ” جنيف 2 ” وتطبيق قرار مجلس الأمن .. مثمنا الجهود التي يبذلها الاتحاد لدعم بلاده .
من جانبه أكد المسؤول الأوروبي دعم مفوضية الاتحاد الاوروبي للشرعية في اليمن واستعدادها لمساعدة اليمنيين على الاتفاق على حل سلمي وتطبيق قرار مجلس الامن / 2216 / واستكمال تنفيذ المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
كما أكد على ضرورة تنفيذ متطلبات بناء الثقة وخاصة إنهاء حصار المدن والسماح بوصول المساعدات وإطلاق المعتقلين.. وسلم رئيس بعثة مفوضية الاتحاد الاوربي دعوة رسمية إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني لزيارة المفوضيه في بروكسل .