أمريكا توقف إطلاق طائرات بدون طيار من قاعدة إثيوبية

قال مسؤولون، إن الولايات المتحدة أوقفت المهام التي كانت تقوم بها طائرات بدون طيار، انطلاقا من قاعدة في جنوب إثيوبيا ضد المتشددين في الصومال واليمن، بناء على طلب من الحكومة الإثيوبية.

وأنفقت واشنطن ملايين الدولارات في 2011 على تحديث القاعدة الواقعة في بلدة أربا منش، والتي كانت تنطلق منها طائرات بدون طيار (ريبر)، التي يمكن أن تحمل صواريخ هيلفاير، وقنابل موجهة بالأقمار الصناعية.

وهذه هي القاعدة الجوية الوحيدة، التي تعترف الحكومة الإثيوبية بوجودها في أراضيها للطائرات الأمريكية بدون طيار، بحسب ما نقلته وكالة أنباء «رويترز».

وأكد مسؤولون ودبلوماسيون أمريكيون اليوم، الثلاثاء، إنهاء أنشطة الطائرات بدون طيار هناك.

وقال جيتاشيو رضا، المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، «تم هذا بناء على طلب الحكومة الإثيوبية».

وأضاف من دون الخوض في التفاصيل، «في المقام الأول هذا مشروع له مدى زمني، وكانت الحكومتان تتأهبان منذ وقت طويل لهذا الأمر في نهاية المطاف».

وإثيوبيا واحدة من حلفاء واشنطن الرئيسيين، وتوصف بأنها حائط صد في مواجهة التشدد الإسلامي في المنطقة.

ومنذ عام 2011 تخوض قوات إثيوبية معارك في الصومال ضد حركة الشباب المتحالفة مع القاعدة، ضمن قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي هناك.

وقال مسؤول الشؤون العامة بالسفارة الأمريكية في أديس أبابا، ديفيد كينيدي، «لم يعد هناك وجود لأفراد الجيش الأمريكي في أربا منش».

وقال لـ«رويترز» في رسالة بالبريد الإلكتروني، ردا على طلب بالتعليق، «بينما نعمل مع شركائنا الأفارقة، فإن احتياجاتنا المتبادلة تتغير مع الوقت، وقد تقرر أن استخدامنا للمنشآت في أربا منش، لم يعد ضروريا».