الرئيسية / الأخبار / 260 ألف توقيع لمنع دخول ترامب بريطانيا

260 ألف توقيع لمنع دخول ترامب بريطانيا

انتفض العالم ضد دعوة المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وقوبل الاقتراح بانتقادات حادة موسعة وسيل من ردود الفعل المستنكرة في أمريكا والعالم، وانهالت الإدانات السياسية الرافضة لهذه الدعوة العنصرية والبغيضة.

وردا على هذه الدعوة المتطرفة سارعت حكومة اسكتلندا أمس ، إلى سحب الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الاعمال من ترامب، فيما وقع نحو 260 ألف شخص، عريضة لمنع ترامب من دخول البلاد. ووصف المفوض الأعلى لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة زيد رعد الحسين هذه التصريحات بأنها غير مسؤولة، متهما ترامب بممارسة لعبة الإرهابيين. وأعلن وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون أنه «لا يمكن القبول» باقتراح دونالد ترامب.

واعلنت جامعة روبرت غوردون في ابردين سحب الدكتوراه الفخرية في ادارة الاعمال التي منحتها الى ترامب في 2010 بسبب تصريحاته التي وصفتها بأنها «لا تتلاءم اطلاقا مع اخلاقيات وقيم الجامعة».

وأثار قول ترامب أن هناك أماكن في لندن متطرفة إلى درجة أن عناصر الشرطة يخشون على حياتهم فيها، استهجانا على مواقع التواصل الاجتماعي وغضب رئيس بلدية لندن بوريس جونسون، الذي قال: عندما يقول ترامب إن في لندن اماكن لا يمكن الدخول اليها، فإنه يكشف عن جهل مطبق يجعله صراحة غير مناسب لشغل منصب رئيس الولايات المتحدة.
وسخر مستخدمو الانترنت من ترامب مستخدمين على تويتر وسم «ترامبفاكتس».

وباتت هناك فرصة لعرض الوثيقة التي تطالب بمنعه من دخول بريطانيا في مجلس النواب بمجرد ان جمعت اكثر من مئة الف توقيع . واعتبر وزير المالية جورج اوزبورن ان تصريحات ترامب «ترهات». ووقع 24 عضوا في البرلمان على مذكرات تدين تصريحات ترامب وتدعو لرفض منحه تأشيرة دخول حتى يسحب تصريحاته.

وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس إنه يرى أن تصريحات ترامب باعثة على «الانقسامات وغير مفيدة وغير صحيحة ببساطة».
من جهة أخرى، أعلن مسؤول إسرائيلي أمس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيستقبل المرشح الجمهوري إلى الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في 28 ديسمبر.

«لاندمارك»: سنقاطع منتجاته
قررت مجموعة «لاندمارك» المتخصصة في مبيعات التجزئة ومقرها دبي، وقف بيع المنتجات التي تحمل العلامة التجارية لدونالد ترامب. ووفقا لـ صحيفة أرابيان بيزنس، فإن المجموعة وقعت في الشهر الماضي، اتفاقية لبيع منتجات من خطوط الإنتاج التابعة لعلامة ترامب التجارية في شبكة متاجرها الخاصة في دولة الإمارات، والكويت، والسعودية، إلا أن المجموعة أعلنت أنها ستسحب جميع هذه المنتجات من الأسواق.

جيب بوش: غير متوازن
تصريحات ترامب لقيت انتقادات المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية مثل جيب بوش الذي وصفه بالرجل غير المتوازن، فيما قال الناطق باسم البرلمان الأمريكي الجمهوري المحافظ بول راين: «في العادة لا أعلق على الانتخابات، لكنني سأقوم بذلك استثنائيا، فما جرى ليس من مبادئ المحافظين أو ما يقوم عليه حزبنا أو بلدنا».

عمدة نيويورك: يسعى للتقسيم
قال عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو، إن تصريحات دونالد ترامب، لا تجعل أمريكا أقوى، لافتا في لقاء مع قناة CNN أمس، إلى أن الشعب الأمريكي يرفض التصريحات التي دعا فيها ترامب إلى عدم دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأن هذه التصريحات مرفوضة. وأضاف أن «التاريخ يقول لنا بأن علينا الوقوف ومواجهة الأمر عندما يتعلق الموضوع بالقيم الأمريكية وإن حاول شخص الدخول وخلق تقسيم، لأنه من الواضح يسعى للتقسيم.

مؤلفة هاري بوتر: غير لائق
هاجمت الكاتبة العالمية «جيكي رولينج»، مؤلفة سلسلة أفلام «هاري بوتر»، دونالد ترامب، على خلفية تصريحاته المعادية للأجانب بشكل عام، والمسلمين بشكل خاص والتي أخذت منحى حادا في الآونة الأخيرة معتبرة أن التصريحات غير مهذبة. وتمثل هجوم «رولينج» على ترامب في رفضها جميع المغردين الذين شبهوا بين «فولدمورت» و«ترامب»، مؤكدة أن الثاني «أسوأ من فولدمورت»، وهو الشخصية الشريرة للساحر الذي ظهر فى سلسلة هاري بوتر.