الرئيسية / الأخبار / قراءة سياسية سريعة في التشكيلة الوزارية الجديدة التي أصدرها الرئيس (هادي)

قراءة سياسية سريعة في التشكيلة الوزارية الجديدة التي أصدرها الرئيس (هادي)

اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي يوم الثلاثاء تعديلا وزاريا واسع النطاق لعدد من الوزارات الرسمية في الحكومة اليمنية الموالية لهادي .
وتضمن التعديل تغييرات واسعة طالت وزارتين سياديتين هما الداخلية والخارجية فيما طالت تغييرات أخرى وزارات عادية هي النقل والإعلام والخدمة المدنية ومؤسسات أمنية أخرى بينها جهاز الأمن السياسي .
يقدم القسم السياسي قراءة سياسية سريعة لهذه التعديلات والأسماء التي تضمنتها والتغييرات التي طالتها .
رياض ياسين من الواجهة خلال الحرب إلى سفير على الهامش عقبها
–   برز د. رياض ياسين خلال فترة ماقبل الحرب اليمنية الأخيرة بأشهر كأحد ابرز مساعدي الرئيس هادي ومع اندلاع الحرب الأخيرة ظهر ياسين إلى جانب هادي في العاصمة السعودية الرياض كأحد ابرز السياسيين الذين اضطلعوا بمواجهة الحوثيين وبشدة .
–   رياض ياسين عبدالله (و. 1955 ) هو سياسي يمني، عين وزيراً للخارجية في الحكومة المؤقتة في المنفى بقرار من الرئيس هادي بعد انقلاب اليمن 2014. وكان قبلها وزيراً لوزارة الصحة في حكومة خالد بحاح منذ 7 نوفمبر 2014  التي قدمت استقالتها في 22 يناير 2015.  واستأنف ياسين عمله من الرياض مقر الحكومة المصغرة في المنفى.
–   شارك رياض ياسين في مؤتمر جنيف بشأن اليمن الذي عقد في يونيو 2015 في صف حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائه.
–   اصدر هادي عقب وصوله إلى الرياض قرارا عين بموجبه ياسين وزيرا للخارجية خلفا للوزير السابق عبدالله الصايدي وتمكن ياسين بشهادة وسائل إعلامية عربية ومنظمات حقوقية من ان يؤدي عمله وزيرا للخارجية بشكل نال إعجاب الكثيرين .
–   أواخر شهر سبتمبر من العام 2015 بدأت تطفو على السطح أنباء عن خلافات بين الرئيس هادي ونائبه بحاح حول بقاء ياسين وزيرا للخارجية حيث قالت عدد من التقارير ان بحاح يصر على بقاء الصايدي وزيرا للخارجية في حين يصر هادي على الاحتفاظ بياسين وزيرا للخارجية .
–   مع مرور الأيام بدا واضحا انه لم يعد بالإمكان تجاهل حدة الاختلافات بين الرجلين ، عاد ياسين إلى عدن نهاية شهر نوفمبر من العام 2015 وافتتح مبنى وزارة الخارجية اليمنية في عدن .
–   وصفت هذه الخطوة بالهامة لكن الرجل غادر عقبها إلى الإمارات التي ظل بها حتى صدور قرار إزاحته عن منصبه يوم الثلاثاء الأول من ديسمبر.
–   قد تنقسم الكثير من الأوساط السياسية تجاه قرار إزاحة “ياسين” عن منصبه حيث يرى كثيرون ان الرجل برز خلال فترة الحرب وكان احد ابرز السياسيين الذين ثبتوا في مواجهة القوة السياسية للحوثيين وصالح ولكن حسابات السياسة الداخلية أطاحت به .
–       عبدالملك المخلافي هو الشخصية اليمنية البارزة التي خلفت ياسين في منصبه وزيرا للخارجية .
عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني وهو سياسي يمني وشخصية قومية بارزة.
 ولد عبد الملك عبد الجليل علي المخلافي في قرية الحصين المخلاف محافظة تعز في 19 آب/أغسطس 1959 لأسرة يمنية توارثت الفقة والقضاء لمئات السنين وتلقي تعليمه الأولي علي يد جده الفقيه علي ردمان المخلافي. حصل على ليسانس شريعة وقانون عام 1984.
 انتمى مبكرا في الخامسة عشرة من عمرة إلى التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في اليمن وبسبب نشاطه وتضحياته ونبوغه الفكري والثقافي وقدراته التنظيمية والسياسية صعد نجمه بسرعة في صفوف التنظيم إذ تولى عددًا من المواقع القيادية قبل انتخابه أمينا عاما للتنظيم في يوليو/تموز عام 1982 وكان عمره آنذاك 23 عاما وفي فترة من أصعب الفترات في تاريخ التنظيم بعد فشل حركة تشرين الأول وحالة الانشقاقات والاختراقات التي تعرض لها التنظيم.
تقلد المخلافي عدد من المناصب بينها : عضو في اللجنة العليا للانتخابات 5/1993: منح درجة وزير، وفي نفس الفترة اعتذر عن عضوية اللجنة العليا للانتخابات بسبب عدم موافقته على تجميد نشاطه الحزبي. 1997 مستشارا لرئس الجمهورية لشؤن الانتخابات بنا علي طلب المعارضة وإنفاقها مع الحزب الحاكم 5/1997: عضو في المجلس الاستشاري. 2001عضوا في مجلس الشورى 2012: أمين عام المؤتمر القومي العربي 2013: عضو مؤتمر الحوار الوطني 2014: مستشار الرئيس “عبدربه منصور هادي” وأخيرا وزيرا للخارجية اليمنية .
الوزير عرب إلى الواجهة مجددا
من أهم التغييرات السياسية التي أجراها الرئيس عبدربه منصور هادي تعيين اللواء حسين محمد عرب وزيرا للداخلية .
غاب بن عرب عن المشهد السياسي منذ أكثر من 10 سنوات عقب خروجه من قيادة وزارة الداخلية في عهد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .
اللواء حسين محمد عرب سياسي و عسكري يمني
مولده
ولد في 22 نوفمبر1947 في مديرية مودية محافظة أبين
تعليمه
درس المرحلة الابتدائية في قريته، ثم انتقل إلى محافظة عدن وأكمل فيها دارسته الإعدادية والثانوية ثم التحق بالجيش وأخذ دورة عسكرية في العراق ثم التحق بأكاديمية فبراير، من عام 1971 إلى سنة 1975 وفي سنة 1984 حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة المجر.
المناصب التي تقلدها
أركان لواء من عام 1975 حتى عام 1976
أركان محور إلى عام 1978
قائد لواء إلى عام 1979
مديرًا لدائرة العمليات الحربية في الجيش حتى عام 1980
وزيرًا مفوضًا في جمهورية المجر حتى عام 1984
سفيرًا في الجزائر إلى عام 1990
نائب وزير الداخلية من 1994 حتى عام 1995
وزير الداخلية حتى عام 2001
عضو مجلس الشورى اليمني
عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني
أعاد قرار تعيين بن عرب وزيرا للداخلية ذكريات قديمة إلى الواجهة غادر بن عرب وزارة الداخلية في العام 2001 ليخلفه حينها مطهر رشاد المصري .
–   انصرف الرجل عقبها إلى الأعمال التجارية وأشيع انه كان احد ابرز المستثمرين في مجال الاستكشافات النفطية في حضرموت لكن لا تأكيدات رسمية على ذلك .
–   أعقب “بن عرب” في منصب وزير الداخلية خلفا للوزير “عبده الحذيفي” الذي لم يمضي على تعيينه وزيرا للداخلية سوى أشهر قليلة .
–   خلال أشهر بقائه في منصب وزير الداخلية لم يتمكن الحذيفي من ممارسة مهام عمله بشكل حقيقي بسبب عدم قدرة الحكومة على ممارسة مهام أعمالها في المناطق التي تخضع لسيطرتها .
–   تسببت حالة العداء للقيادات الشمالية في عدن بعدم تمكن الحذيفي من ممارسة مهام عمله في المدينة التي زارها قبل أشهر من اليوم .
–   يواجه “بن عرب” اليوم الكثير من التحديات لكن ربما يمكن لتجربته السابقة ان تفيده في تحريك ملف وزارة الداخلية اليمنية التي يعول كثيرون عليها في ضبط الأمن في المناطق المحررة من سيطرة ميلشيا الحوثي وصالح في اليمن .
الشنفرة .. تحرك  جديد لهادي في صفوف الحراك الجنوبي
يمثل تعيين الرئيس عبدربه منصور هادي لقيادي بارز في الحراك الجنوبي احد ابرز التحركات السياسية للرجل خلال أكثر من عام عقب تحرك مماثل تمكن من خلاله من استقطاب قيادي بارز هو ناصر النوبة .
في حال ماتمت عملية التعيين هذه فان هادي سيكون قد تمكن من تحقيق تقدم كبير في صفوف قيادات الحراك الجنوبي وجذب قوة إضافية منها إلى صفوفه .
عصر يوم الثلاثاء تلقت صحيفة “عدن الغد” بيانا صادرا عن القيادي الشنفرة أكد فيه انه لم يقبل بهذا القرار .
وجاء في بيان النفي نفى المناضل صلاح الشنفرى رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير واستقلال الجنوب نفيا قاطعا ما تداولته بعض وسائل الإعلام العربي والمحلية
 مؤكدا انه ليس من دعاة وطالبي المناصب وانه يناضل مع شعب الجنوب من اجل استعادة الدولة وهو الهدف الذي يناضل في سبيل تحقيقه شعب الجنوب وقدم في سبيله عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى خلال مسيرته النضالية التحررية السلمية والمقاومة الجنوبية
موضحا انه تواصل معه الرئيس عبد ربه منصور هادي ظهر الثلاثاء عارضا تعينه وزيرا وكان رد الشنفرة  انه رئيس المجلس الأعلى لتحرير واستقلال الجنوب
 ونحن في مرحلة ثورة تحررية وان قرار التعين مرفوض رفضا قاطعا
مؤكد لشعبنا المضي قدما على الطريق و الهدف الذي ضحى من اجله شعب الجنوب بعشرات الآلاف من الشهداء والجرحى ولن نحيد عنه.
القباطي – الوجه الوزاري الجديد
في التعديل الوزاري الجديد يحل محمد عبدالمجيد قباطي وزيرا للإعلام خلفا للوزيرة السابقة نادية السقاف .
برز القباطي خلال السنوات التي سبقت العام 2011 كأحد ابرز الشخصيات السياسية التي دافعت عن نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .
ومع اندلاع احتجاجات شعبية مناوئة لنظام الرئيس اليمني السابق علي صالح كان القباطي احد ابرز الشخصيات السياسية التي ظهرت على الساحة الإعلامية التي واجهت نظام صالح إعلاميا وبشدة .
في العام 2013 شارك الرجل في فعاليات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن قبل ان يغادر صنعاء لاحقا ويستقر في العاصمة السعودية الرياض .
يعود الرجل مع التعيينات الأخيرة وزيرا للإعلام في اليمن وهي الوزارة التي شهدت تغييرات واسعة طالت أكثر من 3 أسماء خلال أعوام قليلة .
جباري الوجه الزيدي المعارض للحوثيين بمنصب وزاري
يبرز في التعيينات الوزارية الجديدة القيادي المؤتمري البارز عبدالعزيز جباري .
عبد العزيز أحمد جباري (و. 1963 بمحافظة ذمار) سياسي وبرلماني يمني،قيادي سابق في حزب المؤتمر الشعبي العام وهو أمين عام حزب العدالة والبناء، و”رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض” الخاص بالحوار اليمني.
 شارك جباري في مؤتمر جنيف بشأن اليمن الذي عقد في يونيو 2015 في صف حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائه.
يمثل تعيين جباري في منصب وزير التأمينات والشئون الاجتماعية تأكيدا على تمثيل القوة الزيدية في الحضور الرسمي الأخير .