الرئيسية / الأخبار / وكالة إيرانية تنشر مسودة اتفاق «مسقط» بين الحوثيين والمبعوث الأممي

وكالة إيرانية تنشر مسودة اتفاق «مسقط» بين الحوثيين والمبعوث الأممي

قالت وكالة “تسنيم” الإيرانية إنها حصلت على مسودة اتفاق “محادثات مسقط حول اليمن تمهيدا لمحادثات جنيف”، وتقضي المسودة بوقف إطلاق النار على المستوى المحلي بداية، وتشكيل وفدين متساويين منالحكومة الشرعية من جهة والحوثيين وحزب صالح من جهة أخرى.

وذكرت الوكالة، أن الجولة الأولى من اللقاءات في العاصمة العمانية مسقط بين وفد الحوثيين وحزب المؤتمرالشعبي العام من جهة، والمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ من جهة أخرى، خلصت إلى ورقة تفاهمات بين الطرفين”.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن “القضايا الرئيسية المطروحة للنقاش من ثلاث مكونات مبدئية هي، خارطة الطريق لعودة اليمن إلى الانتقال السياسي، وإجراءات بناء الثقة، والخطط التنفيذية”.

وأوضحت أن خارطة الطريق تنص وفق المسودة، على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم والانسحاب المتفاوض عليه للقوات العسكرية والاتفاق على إجراءت أمنية مؤقتة، والتعامل مع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واستعادة سيطرة الحكومة على مؤسسات الدولة واستئناف عملها بصورة کاملة، واستئناف الحوار السياسي”.

وبخصوص إجراءات بناء الثقة فقد قسمتها الوكالة، إلى “الإجراءات الفورية لتحسين الوضع الإنساني”، “الإجراءات الفورية لإنعاش الاقتصاد”، “إطلاق سراح المعتقلين”، و”وقف إطلاق النار بشكل محلي حيثما أمكن، کخطوة أولية نحو إعلان وقف إطلاق النار على المستوى الوطني على أن تحدد النقاشات الإجراءات المتفق عليها والخط الزمني لتنفيذها والرقابة على التنفيذ”.

وفيما يتعلق بالخطط التنفيذية لإطار العمل العام، تقول الوكالة ” تشمل المعالم الرئيسية والأطر الزمنية، وآلية حل الخلافات والرقابة والتدقيق ودور الأمم المتحدة والأطراف المعنية”.

وقالت “تسنيم” إنه “سيتم توجيه الدعوات لكل من الرئيس عبد ربه منصور هادي لتسمية ممثلي الحكومة اليمنية من جهة، والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عارف الزوکا، والناطق باسم حرکة “الحوثي” محمد عبد السلام اللذين يقومان بتسمية وفد واحد مشترك، على أن يتألف کل من الوفدين من ستة أعضاء وأربعة مستشارين، فيما يحق للمبعوث الخاص إشراک أعضاء ومستشارين إضافيين بالاتفاق مع کلا الطرفين.