الرئيسية / الأخبار / الأرصاد العالمية تحذر عُمان واليمن: إعصار «تشابالا» ستبلغ سرعته 150 كم/س

الأرصاد العالمية تحذر عُمان واليمن: إعصار «تشابالا» ستبلغ سرعته 150 كم/س

توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية السبت أن يشتد اعصار استوائي في بحر العرب ويصبح عاصفة إعصارية بحلول مطلع الأسبوع تهدد اليمن وسلطنة عمان أوائل الأسبوع المقبل.

وقالت المنظمة متحدثة عن الإعصار «تشابالا» إن «هناك مخاوف من أن العاصفة سوف تتسبب في حدوث فيضانات يترتب عليها تداعيات خطيرة مثل الانهيارات الطينية والحاق أضرار بالبنية التحتية».

وأشارت المنظمة إلى أن مثل هذه العاصفة في المنطقة «نادر للغاية».

وعند بلوغ ذروتها سوف تعادل العاصفة إعصارا من الفئة الرابعة.

غير أنه ونظرا للهواء الجاف والطاقة الحرارية المنخفضة للمحيطات، سوف تضعف العاصفة عندما تبلغ اليابسة عند منتصف ليل الأحد (2100 بتوقيت جرينتش الأحد) لتعادل إعصار من الفئة الأولى أو الثانية وسوف تصحبها رياح تبلغ سرعتها نحو 150 كيلومترا في الساعة.

وبدأ سلاح الجو العماني صباح اليوم إجلاء السكان من جزر الحلانيات استعدادا للأخطار المحتملة. كما أمر الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، السبت، بتشكيل غرفة عمليات لمواجهة الأخطار المحتملة للإعصار «تشابالا» المتوقع أن يضرب مناطق باليمن.

والمنطقة المتوقع أن يبلغ الإعصار فيها اليابسة مأهولة بشكل خفيف ولا يوجد بها الكثير من البنى التحتية الرئيسية مثل الموانئ.

وأوضحت المنظمة أن «الأضرار الأكثر خطورة متوقع أن تكون جراء الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها في الأربعة إلى الخمسة أيام المقبلة».

وأصدرت السلطات فى سلطنة عمان تحذيرات من احتمالات حدوث فيضانات وأمواج عالية.