الرئيسية / الصحة والطب / ما الذي يمكن أن يتناوله المصاب بفقر الدم؟

ما الذي يمكن أن يتناوله المصاب بفقر الدم؟

يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم، وذلك نتيجة نقص الحديد في الجسم التي يترافق معها تباعاً قلة الهيموغلوبين وبالتالي كمية الطاقة والأكسجين الواردة إلى باقي أنحاء الجسم ومنها الدماغ وهذا يفسر الأعراض التي ترافق فقر الدم مثل، الدوخة، صداع، عدم الشعور بالراحة، إضافة إلى الارتباك، واليوم نتعرف وبحسب موقع “الطبي” على ابرز الأطعمة التي تساهم في علاج فقر الدم، فتعالوا نتعرفها سوياً.

• اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف, لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها, فهو غني بالحديد (فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1,6 ملغ من الحديد).

• الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد، وكل 100غم من صدر لدجاج تزود الجسم ب 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، بالمقارنة بفخذ الدجاج حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.

• البيض: إذا أردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة, فالبيض يقدم ذلك, حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1 ملغم من الحديد.

• المأكولات البحرية: تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد, حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار, بلح البحر, جمبري, السلمون.

• زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد, حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 ملغم من الحديد.

• البقوليات: تعتبر الفاصولياء مصدر غني جدا بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيداً لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائماً بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي، وتلبي الفاصولياء نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد, لذا فهي مصدر غني جدا بالحديد.

• الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد، حصة واحدة من الخبز ( كامل الحبوب ) يحتوي على 0.9ملغم من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .

• الشوفان: على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد ( 4.7 ملغ من الحديد لكل 100غم شوفان ) إلا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها )، فإذا كنت مهتم باستخدام الشوفان كمصدر للحديد, فعليك بالشوفان المدعم الذي يحتوي على 10ملغم من الحديد لكل 100غم شوفان أي ما يعادل 60%من الاحتياج اليومي للحديد.