أخبار عاجلة

عشبة السنا: الحليف الطبيعي لمشاكل الهضم

عشبة السنا، التي تعد واحدة من أقدم النباتات المعمرة المعروفة في العالم، تواصل لعب دورها الطبي المهم في الطب الصيني التقليدي وغيره من الثقافات الطبية حول العالم.

معروفة بفوائدها الصحية المتعددة، خصوصًا كملين طبيعي فعال، تحتوي السنا على مركبات الجلوكوسيدات التي تساهم في تسهيل عملية الهضم ومعالجة الإمساك.

تأثير عشبة السنا في تليين البراز وتسريع عملية الإخراج

السنا تمتاز بقدرتها على تليين البراز المتحجر، حيث تساعد الأمعاء الغليظة على امتصاص المزيد من الماء، مما يزيد من حجم البراز ويسهل حركته داخل الأمعاء الغليظة لتسريع عملية الإخراج.

هذا التأثير ينتج عن تقلصات تحفزها أوراق السنا، مما يزيد من حركة الأمعاء ويسهل التخلص من الفضلات في فترة زمنية تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة بعد تناول الوجبة.

استخدامات عشبة السنا في الطب التقليدي وفوائدها في علاج عسر الهضم

كما تُستخدم أوراق عشبة السنا في الطب التقليدي لتبريد الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة وتقوم بدور المطهر الطبيعي القوي، خاصة قبل إجراءات تنظير وجراحة القولون.

وللسنا فوائد أيضًا في علاج أعراض عسر الهضم مثل الحرقة، الغثيان والتجشؤ، حيث تعمل هذه العشبة على تقليل تراكم الغازات وبالتالي تخفيف الانتفاخ.

أخيرًا، تسهم عشبة السنا في فقدان الوزن بفضل خصائصها الملينة التي تساعد في إزالة الأطعمة غير المهضومة وزيادة فعالية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة صحية وطبيعية.