الرئيسية / اخبار اليمن الآن / اليمن الان / بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للإتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن

اليمن الان / بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للإتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن

اليمنية الان الان

بدأت يوم الإثنين في العاصمة المغربية الربط أعمال الدورة الـ 24 للإتحاد البرلماني العربي بمشاركة اليمن بوفد برئاسة نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي، وعضوية كلا من “سلطان العتواني، و زيد الشامي، وعبد الكريم الأسلمي، وصالح البرهمي، ومبخوت بن ماضي، وعلي الحامد”.

وتتناول هذه الدورة التي يستضيفها البرلمان المغربي على مدى يومين، مواضيع وقضايا راهنة تخص العالم العربي وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية، كما سيتم خلالها إنتخاب رئيس جديد للإتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الإتحاد للسنة الحالية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم تقرير عن نشاط الإتحاد البرلماني العربي ونشاط اللجنة التنفيذية، والاستماع لتقرير الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي حول أوضاع الإتحاد وأنشطته منذ المؤتمر الثالث والعشرين، كما ستتم المصادقة على تقريري الدورتين الـ20 والـ21 للجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي.

وفي الجلسة الافتتاحية دعا رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، في كلمة إلى بناء علاقات إستراتيجية بين البلدان العربية والأفريقية تضطلع البرلمانات بدور رئيسي في إرسائها ودعمها.

وأشاد بالتوجه الذي كان الإتحاد البرلماني العربي قد نهجه بالانفتاح على الإطار البرلماني الأفريقي، في أفق تعزيز الحوار والتعاون وتبادل الخبرات والكفاءات.

وتحدث المالكي في هذا الصدد إن الحقائق التاريخية والجغرافية والثقافية والدينية والإقتصادية والإستراتيجية تجعل من أفريقيا عمقا للأمة العربية مثلما يشكل العرب عمقا وامتدادا أساسيين للقارة الأفريقية وشعوبها.

فيما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى بلورة رؤية برلمانية تدعم وحدة العمل العربي المشترك وتحقق مصلحة الأمة وشعوبها.

وتحدث أبو الغيط، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام المساعد السفير فاضل محمد جواد، إن مصلحة الأمة العربية التي تمر بمرحلة عصيبة، تستلزم المبادرة من كل الأطراف من مؤسسات رسمية وبرلمانية، إلى مواصلة التحرك وتكثيف الجهود لمواجهة التحديات الراهنة عربيا وإقليميا ودوليا.

وأكد أن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق ممثلي الشعوب العربية من المجالس والهيئات البرلمانية والتشريعية ومجالس الشورى في الدول العربية، كونها تعبر عن إرادة الشعوب وطموحاتها في ترسيخ بنيان الدولة الوطنية الحديثة، فضلا عن كونها الهيئات المعنية بإصدار التشريعات والقوانين الموجهة لسياسات الحكومات العربية.

ولفت إلى أن على رأس التحديات التي تواجهها الأمة العربية، القضية الفلسطينية التي تحتل الصدارة في أجندة العمل العربي المشترك مشددا على ان الإحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية يشكل تهديدا للأمن القومي العربي.

وأشار إلى أنه “في ظل التعنت الإسرائيلي المستمر الذي أدى إلى إنسداد أفق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، فان البرلمانات العربية مدعوة إلى مواصلة التحرك في إطار الدبلوماسية البرلمانية مع مثيلاتها من البرلمانات الدولية والإقليمية لدعم جهود إنهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

ودعا أبو الغيط في هذا السياق، إلى حشد الدعم والتأييد لرأي برلماني ضاغط في اتجاه تعليق عضوية الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي في الإتحاد البرلماني الدولي “والذي أصبح أمرا ضروريا وملحا في المرحلة الراهنة”.

.

ملاحظة هامة .. الخبر أعلاه بعنوان اخبار اليمن الان بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للإتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن., تم جلبه من موقع اليمنية ولا يتحمل موقع أبارة برس أي مسئولية عن المحتوى وإنما يتحمل المسئولية محرري الموقع الذي تم جلب هذا الخبر منه.

أكمل قراءة الخبر “بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للإتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن” من المصدر

عن أباره برس 2