الرئيسية / الأخبار اليمنية / الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين

الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين

وكالة الانباء اليمنية في الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين، تم يومنا هذا تناول خبر الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع سبأ نت اليمن.
وتحدث موضوع الشميري يستعرض العلاقات اليمنية الاندونيسية في ذكراها السبعين، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

جاكرتا – سبأنت:

أكد سفير اليمن في جاكرتا الدكتور عبدالغني الشميري، عمق ومتانة العلاقات اليمنية الاندونيسية بكافة أشكالها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية الممتدة لمئات السنين.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها الشميري يومنا هذا الثلاثاء، بجامعة بارا مدينا، بمناسبة مرور 70 عامًا على العلاقات السياسية بين البلدين بالتنسيق بين السفارة اليمنية وجامعة بارا مدينا الاندونيسية بحضور القائم بأعمال السفارة الاندونيسية لدى اليمن الدكتور سلطان شهرل صبارالدين و المسئول الثقافي بالسفارة مهيمن احمد ياسين ورئيسة الجامعة الدكتورة كلوسكا .

وتحدث الشميري إن علاقة البلدين بدأت منذ القرن الحادي عشر الميلادي مع انطلاق هجرة اليمنيين الحضارم إلى اندونيسيا للتجارة ونشر الإسلام، وعمدت هذه العلاقات بالدم حينما امتزج الدم اليمني بالدم الاندونيسـي في الكفاح المسلح لنيل الاستقلال الاندونيسي في العام 1945 وبناء اندونيسيا الحديثة.

وأوضح أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت رسمياً منذ سبعين عاماً حين كانت اليمن من أوائل الدول العربية التي اعترفت باستقلال اندونيسيا في عام 1948، وتطورت هذه العلاقات من خلال التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في العام 1990، منوهاً إلى ضرورة تطوير وتعميق هذه العلاقات المتميزة ذات الإرث التاريخي الذي سجل في الذاكرة الوطنية الاندونيسية العديد من المواقف المحمودة لأبناء اليمن في اندونيسيا.

ولفت الشميري الى وجود 22 اتفاقية عمل مشترك بين البلدين، مشيرًا إلى أنه وبسبب الوضع الراهن في اليمن منذ انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة تراجعت العلاقات الاقتصادية، مشيدًا في الوقت ذاته بموقف الحكومة والشعب الاندونيسي الداعم للحكومة الشرعية في استعادة الدولة وبسط النظام والقانون.

واستعرض فداحة الأعمال الإجرامية التي تقوم بها المليشيات الانقلابية بحق المواطنين، وتجنيد الأطفال والزج بهم للقتال بقوة السلاح، مشيرًا إلى دور إيران المزعزع لأمن اليمن والمنطقة من خلال دعم مليشيا الحوثية الانقلابية بالأسلحة والأموال والخبراء.

وأكد السفير موقف الحكومة الشرعية الثابت من دعمها للعديد من مبادرات إحلال السلام وحرصها على تجنيب اليمن ويلات الحرب ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين في الوقت الذي تستمر فيه مليشيا الحوثي الانقلابية على مواقفها العبثية ورفضها كل المبادرات والتنازلات التي تقدمها الحكومة الشرعية لتخليص الوطن من عبث هذه المليشيا وبسط دولة النظام والقانون.

وتطرق في محاضرته، إلى شرح وجهة نظر الحكومة الشرعية من المعلومات المغلوطة التي تضمنها تقرير مجموعة الخبراء الإقليميين والدوليين الأخير حول انتهاكات حقوق الإنسان وانحيازه للانقلابيين.

وفي ختام المحاضرة التي حضرها القائم بإعمال السفارة الاندونيسية لدى اليمن الدكتور سلطان صبار الدين، والمسؤول الثقافي بالسفارة الاندونيسية مهيمن ياسين، ورئيسة الجامعة الدكتورة كلوسكا، أجاب السفير على العديد من الأسئلة المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة.

اقرأ الخبر من مصدر الخبر