أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار اليمنية / ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة

ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة

في ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة، تم يومنا هذا تناول خبر ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة، وقد تم نشر الخبر وتناقله على موقع ابابيل انباء اليمن.
وتناول موضوع ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يومنا هذا الاثنين، عن طرح أفكار جديدة بشأن خطة معالجة الوضع بمدينة وميناء الحديدة الاستراتيجيين.

وتناول في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مصرية، عقب الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة العربية في القاهرة، إن الخطة تتضمن جانبين أحدهما عسكري يتعلق بتشكيل لجنة عسكرية من الطرفين تدير الوضع في مدينة الحديدة، وأخرى اقتصادية لإدارة الميناء وحل قضية الرواتب.

ولم يُشر ولد الشيخ إلى تفاصيل أكثر حول الجانبين. وكان ولد الشيخ قد تحدث بالفعل عن الجانبين في يونيو/حزيران الفائت.

كما أضاف ولد الشيخ أن معالجة قضية الحديدة هي خطوة للتوصل لحل شامل من أجل الحصول على وقف إطلاق النار بما يسمح بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قد أكد خلال لقاءه ولد الشيخ على ضرورة تسوية الأزمة اليمنية وفق مرجعيات المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

ورفض الحوثيون رؤية “ولد الشيخ” فيما يخص محافظة الحديدة. فيما أعلنت الحكومة اليمنية قبولها.

وفشل المبعوث الأممي منذ اختتام مشاورات الكويت في السابع من أغسطس/آب 2016، في جمع الأطراف على طاولة واحدة مجدداً، على الرغم من الحراك السياسي الذي شهدته الشهور الأخيرة من العام الماضي، من إعلان مبادرة وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، إلى الخطة الأممية التي أُطلق عليها “خارطة الطريق”، ورفضتها الحكومة.

 وستعتمد أي جولة مشاورات قادمة على مدى القبول بوقف إطلاق النار، كإجراء يتم قبل البدء بالعملية، وكذا مدى الثقة بالمفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، حيث فشلت ثلاث جولات من المشاورات السياسية -رعتها الأمم المتحدة- في إيجاد حل للصراع في اليمن.

وتشهد اليمن منذ سبتمبر/ أيلول عام 2014، حربا بين القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني دعمتها لاحقاً (مارس/آذار2015) قوات “التحالف العربي” بقيادة المملكة العربية المملكة من جهة، والقوات الموالية للحوثيين، والرئيس السابق من جهة أخرى، مخلفة آلاف القتلى والجرحى، فضلا عن أوضاع إنسانية وصحية صعبة.

The post ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة appeared first on أبابيل نت.

مصدر الخبر : ولد الشيخ يكشف عن خطة من شقين عسكري واقتصادي بشأن الحديدة : ابابيل نت