أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار اليمنية / الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها

الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها

في الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها، تم يومنا هذا تناول خبر الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع عدن الغد .
وتحدث موضوع الداعري يتحدث لقناة BBC عن أسباب فشل مشاورات جنيف ومصيرها، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

تحدث الصحفي الجنوبي ماجد الداعري-رئيس تحرير موقع مراقبون برس،أن طرفي مشاورات جنيف حول اليمن يقفان وراء أسباب فشل انعقادها ولايمكن تحميل طرف وإعفاء اخر.

 واكد الداعري – في حديث هاتفي مساء امس مع قناة بي بي سي عربية – ان مشاورات جنيف- وكما توقعها مسبقا – فشلت قبل أن تبدأ لاسباب عديدة،اهمها تجاهلها تمثيل القوى السياسية والعسكرية الفاعلة والمسيطرة على الأرض الجنوبية إضافة الى عدم جدية طرفي الصراع حقيقة في وقف الحرب والتوصل الى حل سياسي واستكمال العملية السياسية، نظرا لارتباط مصير ومصالح الطرفين ببقاء الحرب واستمرار الأزمة والصراع وبالتالي لايمكن إعفاء أي من أطراف الحرب في التسبب بفشل تلك المشاورات.

وأكدت في حديثي الهاتفي المباشر والمتقطع مع القناة،بعد مغرب أمس السبت، أن هجوم رئيس وفد حكومة الشرعية ووزير خارجيتها خالد اليماني على المبعوث الأممي غير مبرر ولامنطقي في كثير مماذهب إليه من اتهامات وانتقادات لغريفيث بالانحياز مع وفد الحوثيين وتجاهلها لتعنتهم وتسببهم في إفشال المشاورات بعد تأكيد المبعوث الأممي أن الحوثيين كانوا حريصين على حضور المشاورات لولا أن أسبابا لوجستية حالت دون وصولهم  الى جنيف وهي إشارة منه إلى تسبب التحالف وحكومة الشرعية بعرقلة وصول وفد الحوثيين برفضهم السماح لهم بإخراج جرحى إلى مسقط واشتراط التحالف مرور الطائرة العمانية بجيبوتي وإخضاعها للتفتيش ومطالبة الحكومة بمعرفة هوية الجرحى وما إذا كانوا يمنيين أم إيرانيين أو من حزب الله اللبناني.

واعتبرت شخصيا أن التحالف والشرعية يتحملان جزءاً من مسؤولية عدم حضور الوفد الحوثي إلى جنيف بسبب رفضهما السماح   لهما بنقل عدد من الجرحى للعلاج في مسقط كما سبق وأن وعدتهم الأمم المتحدة بذلك وفقا لتأكيد وكالة رويترز للأنباء.

وأكدت جازما بعدم جدوى أي تحركات للمبعوث الاممي في أحياء المشاورات واستكمال العملية السياسية  مالم يسعى أولا لتصحيح آلية المشاورات وإشراك القوى الجنوبية الفاعلة والمسيطرة على الأرض ويضاعف الضغوط  الدولية على جميع أطراف الحرب للانصياع للسلام  وضرورة إيقاف الحرب التدميرية  المستمرة  للعام الرابع ومراعاة كارثة الانهيار  الاقتصادي الشامل  الذي تمر به اليمن وسط فشل الشرعية والانقلابيين في إيجاد أي حلول لانهيار  العملة وتدهور الحياة المعيشية والمجاعة التي تهدد الجميع في اليمن. 

واضطرت القناة الإخبارية العريقة إلى  الاعتذار لمشاهديها اكثر من مرة قبل واثناء الحديث الهاتفي المباشر، لها مع الصحفي الداعري عن أسباب فشل مشاورات جنيف على خلفية إعلان المبعوث الأممي غريفث تأجيل تلك المشاورات واعتزامه القيام بجولة تحضيرية جديدة الى مسقط وصنعاء وإعلانه خلال مؤتمر صحفي عقده امس بجنيف بضلوع أسباب لوجستية في عدم استطاع الوفد التفاوضي لانصار الله الحوثيين من الوصول الى جنيف لاستشعاره انهم الأحرص على إنجاح تلك المشاورات والتوصل إلى أي حل سياسي لإيقاف الحرب باعتبارهم من يخسر على أرض الميدان ويدفع الثمن الأكبر لاستمرار الحرب للعام الرابع.

وتقدم الزميل الداعري بالأسف لمشاهديه لتسب الانقطاع المتكرر للمكالمة أكثر من مرة وبطريقة مثيرة للاستغراب،بعدم استطاع البي بي سي من استكمال الوقت المحدد للحديث معي عن مسببات وتداعيات فشل مشاورات جنيف اليمنية وتبادل الاتهامات حول المتسبب في إفشالها

اقرأ الخبر من مصدر الخبر