أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار اليمنية / المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية

المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية

وكالة الانباء اليمنية في المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية، تم يومنا هذا تناول خبر المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع سبأ نت اليمن.
وتحدث موضوع المخلافي يبحث العلاقات اليمنية الهندية مع وزيرة الخارجية الهندية، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

دلهي ـ سبأنت :

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي يومنا هذا في العاصمة الهندية دلهي وزيرة خارجية جمهورية الهند سوشما سوراج وبحضور وزير الدولة للشئون الخارجية ام . جي . أكبر .

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وأفاق تطوير العلاقات والدفع بها نحو مزيدا من التكامل والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين .
وأثنى وزير الخارجية على مواقف جمهورية الهند الداعمة للحكومة اليمنية الشرعية ووقوفها الى جانب اليمن في مواجهة الأحداث المؤسفة التي تسبب بها الانقلاب على السلطة الشرعية وكذا دعم الهند للجهود الاغاثية الإنسانية والطبية لمواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي تواجهها اليمن والتعاون والتسهيلات التي تقدمها الهند لليمنيين وخاصة للطلاب الدارسين في الجامعات الهندية والجرحى الذين تلقون العلاج في المستشفيات تدل على متانة العلاقة بين البلدين .

واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عدد من القضايا الهامة في العلاقة الثنائية بين البلدين مستعرضا تطورات الأوضاع في اليمن منذ ثورة ٢٠١١ وانقلاب الحوثي صالح مستعرضا مواقف الحكومة اليمنية من اجل السلام وإعادة الأوضاع والاستقرار الى اليمن .

من جانبها عبرت وزير الخارجية الهندية سوشما سوراج عن ترحيبها بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وعبرت عن أهمية الزيارة في هذا التوقيت في سياق العلاقة بين البلدين .

وأكدت وقوف حكومة بلادها الى جانب الحكومة اليمنية ودعمها لجهودها في إحلال السلام مشدده على دعم كافة المشاورات التي تتم تحت مظلة الأمم المتحدة بهدف تحقيق السلام وتحدثت ” أن الحلول تحت مظلة الأمم المتحدة ستوفر استقرارا شاملا ودائما لليمن” مؤكدة موقف الهند الداعم لأمن واستقرار ووحدته اليمن وسلامة أراضيه .

وتم خلال اللقاء مناقشة كيفية إستئناف عمل الشركة الهندية “بي أتش ال” المعنية بإنشاء محطة مارب الغازية 2 في اقرب وقت ممكن ، حيث تم الاتفاق على عدد من الخطوات التي تودي الى ذلك في إطار الظروف الحالية.
واتفق الجانبان على زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة في إطار برنامج المجلس الثقافي للعلاقات الثقافية ICCR من 35 الى 55 منحة دراسية بمناسبة الزيارة وتفعيل برنامج التبادل الثقافي بما في ذلك المنح الدراسية البالغة 47 منحة وكذا تفعيل المنح التدريبية القصيرة في إطار برنامج آيتك .

كما تم مناقشة أوضاع الرعايا اليمنيين في الهند والمشكلات التي تواجههم وكذا مسائل تسهيل تأشيرات الدخول لليمنيين الى الهند جرحي ومرضى وطلاب ورجال أعمال .

واتفق الطرفان على تصحيح أوضاع الذين انتهت مدة تأشيراتهم وخاصة جرحى الجيش والمقاومة اليمنية إضافة الى تسهيل منح تأشيرات اليمنيين وخاصة الطلاب والجرحى والمرضى وتم الاتفاق على عدد من الآليات التنفيذية في إطار الظروف الحالية في اليمن .

كما تم الاتفاق على تفعيل اللجنة الهندية اليمنية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي وتم الاتفاق على ان تقوم الحكومة الهندية بإرسال مساعدات علاجية عاجلة لمكافحة وباء الكوليرا بحسب القائمة التي تقدم من الجانب اليمني .

وعبرت الوزيرة سوشما سوراج عن تقديرها للشعب اليمني مستعرضة العلاقات التاريخية القديمة بين الشعبين والعلاقات الثقافية المشتركة مؤكدة ان العلاقات اليمنية الهندية هي أقدم العلاقات العربية الهندية وأبدت رغبتها بزيارة اليمن وقد رحب المخلافي بهذه الزيارة واتفق على ان تتم في اقرب وقت مع استقرار الأوضاع في اليمن .

وفِي ختام اللقاء عبر المخلافي عن شكره الحفاوة التي قوبل بها والتعاون الكبير الذي قدمه الجانب الهندي في كافة القضايا المطروحة .
حضر المباحثات من الجانب اليمني سفير بلادنا عبدالملك الارياني ومسئول العلاقات الثنائية والمنظمات علاء عفارة ومسؤل ملف أسيا بمكتب وزير الخارجية ريدان حسين خلب ومن الجانب الهندي عدد من وكلاء والمسئولين بوزارة الخارجية الهندية .
وكانت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج قد أقامت مأدبة غداء على شرف الوزير المخلافي حضرها وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية ام . جي أكبر وعدد من المسئولين الهنود وأعضاء الجانب اليمني .

أكمل قراءة الخبر من المصدر