X

في صدور أول كتاب عن قبائل كرش، تم يومنا هذا تناول خبر صدور أول كتاب عن قبائل كرش.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا صدور أول كتاب عن قبائل كرش، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع عدن الغد .
وتحدث موضوع صدور أول كتاب عن قبائل كرش، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

 

 

صدرت الطبعة الأولى من كتاب (العصف والريحان في معرفة أنساب كرش من قداش الى علصان) للباحث أ.محمد عبده صالح والذي يتحدث فيه عن قبائل كرش، ويسرد تسلسل أنسابها وأماكن تواجدها.

يعد هذا الكتاب أول كتاب يفصل تاريخ قبائل كرش ويفصل أنسابها حيث أنه لم يسبق أن تناول هذا الموضوع أي باحث أو مؤلف من قبل، ويبحث الكتاب في أصول القبائل التي سكنت كرش والتي هاجرت من وإلى كرش ويربطها مع أقاربها في عموم مناطق اليمن.

الكتاب عبارة أول عمل لمؤلفه أ.محمد عبده صالح، وهو كتاب متوسط الحجم ويحوي أكثر من 200صفحة تناولت القبائل التي سكنت كرش وبالتفصيل، وقد استند الكاتب في تأليفه وجمع المعلومات على بعض الرواة الثقات ممن يلمون بتاريخ هذه القبائل، وذلك لعدم توفر أي مرجع يستقي منه هذه المعلومات.

ويقول المؤلف: حول هذا الكتاب إن الهدف منه هو تعريف الاجيال القادمة بأصول أنسابها وإلى أي قبيلة ينتمون، فضلا على أنه لم يسبق أن تم تناول هذا الموضوع من قبل أي باحث أو مؤرخ وأن هذا الأمر هو ما دفعه لتأليف هذا الكتاب.

ويضيف المؤلف: إن عملية البحث استغرقت منه وقتا كبيرا ومجهودا عظيما، وواجهته بعض المشاكل التي تجاوزها بالإصرار والعزيمة، وبجهود ذاتية، حيث يقول: إنه لم يتلقَ أي دعم أو إهتمام من الجهات الرسمية والحكومية وإن الطبعة الأولى كانت بجهود ذاتية، وهناك طبعات قادمة وذلك بسبب نفاذ الطبعة الأولى من السوق.

وقد حصل هذا العمل ترحيب كبير من الشخصيات الثقافية والإجتماعية وقبائل كرش، مشيدين بالجهود التي بذلها الباحث أ.محمد عبده صالح في الخروج بهذا العمل، الذي وصفوه بأنه: سيحفظ تاريخ قبائل كرش للأجيال القادمة، وإنه إضافة كبيرة لتاريخ كرش الثقافي.

أكرم العزبي

اقرأ الخبر من مصدر الخبر

الاقسام: الأخبار اليمنية
عدن الغد :