أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار اليمنية / عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”

عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”

في عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”، تم يومنا هذا تناول خبر عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع عدن الغد .
وتحدث موضوع عدن: منتدى التنمية السياسية يبدأ اللقاءات التنسيقية لمشروع “تعزيز السلامة المجتمعية”، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

عُقد صباح يومنا هذا الثلاثاء لقاء في مقر النيابة العامة في العاصمة المؤقتة عدن، جمع فريق عمل مشروع “تعزيز السلامة المجتمعية في اليمن” ووكيل نيابة السجون د/ناصر علي الصبيحي ممثلًا عن النائب العام؛ لتباحث سُبل التعاون والشراكة ؛ في إطار اللقاءات التنسيقية لتنفيذ المشروع في عدن.

في اللقاء قدم مدير المشروع/معتز العنسي نبذة تعريفية عن المشروع، موضحًا أنه يهدف إلى تعزيز قدرات منتسبيّ وقيادات الأجهزة الأمنية وممثليّ المؤسسة القضائية إلى جانب أفراد من المجتمعات المحلية ، إعادة بناء الثقة بين المواطن والجهات المعنية ، تعزيز مبادئ السلامة المجتمعية بالتشاور مع السلطات المحلية ، والمساهمة في وضع سياسات وبرامج استطاع الجهات المعنية من أداء واجباتها المتعلقة بالسلامة المجتمعية.

منوهًا أن الترتيبات جارية لعقد لقاءات تنسيقية مع وزارتيّ الداخلية والعدل والسلطات المحلية ، لإيضاح طبيعة ومنهجية المشروع ، يعقبها تشكيل لجنة متخصصة من أكاديميّ تلك الجهات ؛ للقيام بمسح ميداني لتقييم الوضع الراهن وتشخيص المشاكل الماثلة وكذا إعداد المواد التدريبية ، لتدريبات نوعية تستهدف كوادر أقسام الشرط والنياب ات والأجهزة الأمنية والمؤسسة القضائية ، كما تُعقد ورش عمل منتظمة بمشاركة أفراد من المجتمعات المحلية والتقليدية ؛ لتعزيز الشمولية في جوانب السلامة المجتمعية ، التي تسهم في عملية بناء السلام.

من جانبه تحدث دكتور “الصبيحي”: “المشروع عمل إنساني بدرجة رئيسية ، ويخدم الجميع في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ، التوعية والتدريب يحدان من معدل المشاكل والجرائم في المجتمع ، وذلك يستوجب تقديم كافة التسهيلات لإنجاحه “، وأبدى استعداد النيابة العامة لأن تكون ضمن فريق عمل المشروع ، كونه يصب في لب عملها ، وكذا التعاون في الجانبين المعلوماتي واللوجيستي ؛ لتحقيق أهداف المشروع.

وأشار مستشار المشروع في الجنوب/غسان علي أن نتائج المسح الميداني الذي تنفذه اللجنة الأكاديمية المتخصصة ، تتمثل في الحاجة لتدريب وتأهيل الأجهزة الأمنية وإنفاذ القانون والمؤسسة القضائية ؛ لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل القائمة ، أو الخروج بتوصيات من الجهات المعنية لحل تلك المشاكل ، مؤكدًا أن المشروع مرجعية ومنهج متكامل للجهات المستهدفة ، كما أن تعميم تجربته على المحافظات يعتمد على نجاحها في عدن.

تُشكل في مرحلة لاحقة من المشروع لجان للسلامة المجتمعية ، تتولى مناقشة أطر العمل والمبادئ والآليات الخاصة بتعزيز السلامة المجتمعية ، وتعقد اجتماعاتها بشكل دوري منتظم ، بواقع اجتماع على الأقل شهريًا ؛ لمناقشة وبلورة مفهوم السلامة المجتمعية ، والاستفادة من العوامل المساعدة والتجارب الإيجابية.

علمًا بأن مشروع “تعزيز السلامة المجتمعية في اليمن”، ينفذه منتدى التنمية السياسية PDF، بالشراكة مع مؤسسة “بيرغهوف” الألمانية ، بدعم من الاتحاد الأوروبي ، دشن فعالياته في إبريل الماضي 2018، ويستهدف ثلاث محافظات: صنعاء ، ذمار، وعدن وكذا مدينة المكلا ، جاء المشروع على خلفية الأوضاع الراهنة في اليمن التي تتسم بالانقسامات الحادة وصعوبة أداء مؤسسات الدولة بفاعلية ، ويسعى بشكل عام إلى تعزيز النهج الخاص بالسلامة المجتمعية ، بهدف المساهمة في تحسين سلامة المواطن.

 

من< عـــــاد نعمان:

اقرأ الخبر من مصدر الخبر