عربي ودولي

بريطانيا تؤكد مجددًا : إيران ضالعة في هجوم خليج عمان

أعادت بريطانيا، التأكيد يومنا هذا الأحد، على أن إيران تقف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلتَي النفط في خليج عمان الخميس الماضي.

واخبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت : أجرينا التقييم الاستخباراتي الخاص بنا ونحن شبه متأكدين أن إيران تقف وراء الهجمات على الناقلتين.

كما أضاف هانت: نحثّ كل الأطراف على وقف التصعيد فيما يتعلق بالهجوم على الناقلتين.

وكان وزير الخارجية البريطاني قد أدلى بتصريحات سابقة تحدث فيها، إن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة في موقف خطير جداً، بعدما نشرت واشنطن صور فيديو تقول إنها دليل على أن إيران نفذت الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان.

واستدعت إيران السفير البريطاني لديها يوم أمس للاحتجاج على هذه التصريحات.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم صراحة إيران بمهاجمة الناقلتين، ونشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يظهر قيام عناصر من الحرس الثوري الإيراني بنزع لغم لم ينفجر من جسم إحدى الناقلتين لإخفاء معالم الجريمة.

وفي وقت سابق تحدث هانت إن بريطانيا تقبل اتهامات الولايات المتحدة، ولكنها ستحقق في الأمر بطريقة مستقلة، ليس هناك ما يجعلنا لا نصدق التقييم الأمريكي، فنحن نصدقهم لأنهم أوثق حلفائنا، ونحن قلقون من موقف إيران.

وحذّر وزير الخارجية البريطاني طهران من أنه إذا ثبت ضلوعها في الهجوم على الناقلتين، فإن ذلك سيكون تصعيداً تنعدم فيه الحكمة، ويشكل تهديداً حقيقياً لمستقبل السلم والاستقرار في المنطقة.

وكان الاتحاد الأوروبي دعا إلى أعلى درجات ضبط النفس وسط التوتر السائد بشأن اتهام الولايات المتحدة لإيران بالهجوم على الناقلتين.

واخبر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي:  نحن بصدد جمع المعلومات من أجل تقييم الوضع. وسبق أن قلنا مراراً إن المنطقة ليست في حاجة إلى المزيد من التصعيد، ولا إلى المزيد من التوتر، ولذلك فإننا ندعو إلى أعلى درجات ضبط النفس.

عزيزي القارئ.. لقد قرأت خبر بريطانيا تؤكد مجددًا : إيران ضالعة في هجوم خليج عمان في موقع أباره برس ولقد تم نشر الخبر من موقع حديث الأخبار – صحيفة المواطن الإلكترونية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك زيارة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي حديث الأخبار – صحيفة المواطن الإلكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى