أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي ودولي / اخبار المغرب اليوم من هسبريس – maroc – سلطات البيضاء تعتمد تطبيقات ذكية لاستعادة مداخيل "سوق الجملة"

اخبار المغرب اليوم من هسبريس – maroc – سلطات البيضاء تعتمد تطبيقات ذكية لاستعادة مداخيل "سوق الجملة"

كشفت دراسات قامت بها مصالح ولاية الدار البيضاء ومجلس المدينة عن تسجيل عجز في مستوى المداخيل التي حققها سوق الجملة للخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية، قاربت 70 في المائة عن المستويات الحقيقية التي ينبغي تحقيقها؛ وهو ما دفع مسؤولي المدينة إلى إطلاق مشروع لوضع نظام معلوماتي ذكي يعتمد على كاميرات متطورة وبرامج معلوماتية وتطبيقات ذكية، من أجل الحد من نسبة التدخل البشري في معالجة المعاملات وإضفاء الشفافية على كل العمليات التي تنجز في هذا المرفق.

وقال عبد الكريم الهويشري، نائب عمدة مجلس مدينة الدار البيضاء، في تصريح لهسبريس، إن المداخيل التي يجنيها هذا المرفق في الوقت الراهن تتراوح ما بين 9 ملايير سنتيم و12 مليار سنتيم في الوقت الذي ينبغي أن تصل فيه تلك المداخيل إلى 19 مليار سنتيم.

وأضاف المتحدث: “لقد رصدنا أن جميع المداخيل المستخلصة يتم اقتطاعها على أساس أن جميع ما يرد إلى السوق هو عبارة عن بطاطس وبصل لا غير. وهذا أمر غير معقول، حيث إنه تبين بشكل قاطع أن المداخيل لها علاقة بنوعية المواد التي تدخل إلى السوق”.

وسجل الهويشري وجود مجموعة من الخروقات والتجاوزات من لدنالعديد من تجار الجملة الذين يتعاملون عبر هذه المنصة، تهم بالأساس تزوير تصاريح المبالغ الحقيقية لبضائعهم من خضر وفواكه؛ وهو ما يفسر ضعف المداخيل الإجمالية التي تهم معاملات السوق ومداخيل واجبات مداخيل استغلال المحلات والمرافق الموجودة بالسوق.

ويضم سوق الجملة للخضر والفواكه 50 محلا تشمل مقاه ومطاعم ومرافق صحية ومحلات أخرى، حيث أشار المتحدث إلى أن المداخيل الأساسية تهم أساس الرسوم التي يفرضها مجلس المدينة على الخضر والفواكه التي تمر من السوق.

وأكد نائب عمدة الدار البيضاء أن المدينة اعتمدت على تعميم نظام للمراقبة البصرية عبر كاميرات متطورة، في أفق تثبيت نظام معلوماتي أكثر تطورا وتطبيقات ذكية، ستقطع الطريق أمام كل التصاريح المجانبة لحقيقة بضاعة الشاحنات التي تفد إلى السوق، مع وضع لائحة بأسعار كل منتوج من لدن لجنة مختلطة تضم ممثلين عن التجار والمسؤولين الترابيين والمنتخبين لتحديد الأسعار المرجعية لكل منتوج فلاحي يرد إلى السوق”.

أكمل قراءة الخبر من المصدر