أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي ودولي / اخبار عربية ودولية – مناشدات لإنقاذ صحفي يمني يعتقله الحوثيون

اخبار عربية ودولية – مناشدات لإنقاذ صحفي يمني يعتقله الحوثيون

ناشدت أسرة الصحفي اليمني عبد الخالق عمران المختطف لدى مليشيا الحوثيين لإنقاذ حياته بعد فقدانه القدرة على الحركة جراء إصابته في عموده الفقري بسبب التعذيب الذي تعرض له خلال أكثر من عام ونصف منذ اختطافه.

ونظم صحفيون وناشطون وقفة تضامن مع الصحفي عمران في مدينة مأرب. وناشد بيان صادر عن المحتجين المنظمات الدولية والأمم المتحدة ومبعوثها إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالتدخل لإنقاذ حياة عمران والسماح بتلقيه العلاج اللازم خشية إصابته بالشلل بسبب مشاكل صحية في العمود الفقري.

وقبل أيام قالت عائلة عمران -في بيان وصل الجزيرة نت- إن الحوثيين يرفضون تقديم أي علاج له أو نقله للمستشفى رغم ما يعانيه من أمراض نتيجة التعذيب الذي مورس بحقه منذ يونيو/حزيران 2015 “عندما اختطفوه بصنعاء مع ثمانية من زملائه الصحفيين وهم يمارسون أعمالهم الصحفية”.

وأكدت العائلة في بيانها “تعرض عبد الخالق لأشكال التعذيب خلال أكثر من عامين بالمعتقلات، وبشكل شبه يومي في البحث الجنائي واحتياط سجن الثورة وسجن الأمن القومي وسجن احتياطي هبرة، والآن في سجن الأمن السياسي”.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين قد عبّر عن قلقه الشديد من تدهور صحة الصحفي عبد الخالق عمران، الذي ما يزال يتعرض للتعذيب والمعتقل في سجن جهاز الأمن السياسي.

من جهتها، أدانت نقابة الصحفيين ما سمتها “المعاملة القاسية تجاه الصحفي عمران وبقية الصحفيين المختطفين”، وطالبت بسرعة تقديم الخدمات الصحية لعمران ونقله إلى المشفى لتلقي الرعاية الطبية المطلوبة.

إلى ذلك، تحدثت منظمة صدى الحقوقية عن تعرض الصحفيين لـ”تعذيب وحشي لم يسبق له مثيل بالعالم، من حيث نوع التعذيب وتعدد أساليبه ومن ناحية طول الفترة التي لا يزالون يرزحون فيها تحت التعذيب المستمر منذ نحو عامين”.

وطالبت المجتمع الدولي بـ”رفع الغطاء” عن جماعة الحوثي، واستغربت “حالة الخذلان الذي يتعرض لها الصحفيون اليمنيون المعتقلون بسجون مليشيا الانقلاب الحوثي والمخلوع صالح”.

>>>

أكمل قراءة الخبر من المصدر