أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي ودولي / اخبار عربي ودولي "غوتيريش" يتطلع إلى افتتاح مؤتمر قبرص بجنيف الخميس

اخبار عربي ودولي "غوتيريش" يتطلع إلى افتتاح مؤتمر قبرص بجنيف الخميس

نيويورك/محمد طارق/الأناضول

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، اليوم الثلاثاء، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يتطلع إلى افتتاح مؤتمر جنيف بشأن قبرص، والمقرر الخميس المقبل.

وأوضح “دوغريك”، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن “الأمين العام تحدث هاتفياً، خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع الزعيمين (مصطفى أقينجي رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، ونيكوس أناستياياديس زعيم القبارصة الروم، خاصة وأن المفاوضات تمر بموقف حساس الآن”.

ورفض المتحدث الأممي الرد على أسئلة الصحفيين بشأن مدى تفاؤل أو تشاؤم الأمين العام إزاء مؤتمر جنيف، مكتفياً بالقول إن “المسألة ليست في تفاؤل أو تشاؤم الأمين العام، نحن في موقف حساس والسيد غوتيريش يتطلع لافتتاح هذا المؤتمر”.

ويعقد الخميس المقبل، بمشاركة الأمم المتحدة والأطراف القبرصية والدول الضامنة (تركيا، اليونان، وبريطانيا) مؤتمراً يهدف إلى إيجاد حل لمشكلة الجزيرة وتحقيق استقرار وسلام دائم فيها.

وأجريت الجولة الأولى من المفاوضات بمدينة مونت بيليرين السويسرية، خلال الفترة من 7-11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما الجولة الثانية أجريت بنفس المدينة يومي 20 و21 من الشهر ذاته.

ومنذ العام 1974، تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وفي استفتاء 2004، وافق القبارصة الأتراك، فيما رفض القبارصة الروم خطة الأمم المتحدة (خطة الأمين العام الأسبق كوفي عنان) لتوحيد الجزيرة.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

أكمل قراءة الخبر من المصدر