الرئيسية / اخبار العالم / الكونغو الديمقراطية تدعم دعوة "كوندي" لقطع "الحبل السري" مع فرنسا

الكونغو الديمقراطية تدعم دعوة "كوندي" لقطع "الحبل السري" مع فرنسا

الكونغو الديمقراطية تدعم دعوة "كوندي" لقطع "الحبل السري" مع فرنسا

كينشاسا/ الأناضول

أكّد وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، ليونارد شي أوكيتوندو، دعم بلاده لدعوة الرئيس الغيني ألفا كوندي، إلى قطع الدول الإفريقية ما وصفه بـ”الحبل السري” مع فرنسا.

وخلال حديثه للأناضول، شدّد أوكيتوندو على أن بلاده لن تتردد لحظة واحدة في مراجعة علاقاتها مع الدول التي تتدخل في شؤونها الداخلية.

كما أضاف: “نحن نعارض تدخلات القوى الخارجية، وقد انتهجنا هذا الموقف مع بلجيكا، ومستعدون لانتهاجه مع بقية الدول وفق ما أكّده الرئيس جوزيف كابيلا”.

وتطرق أوكيتوندو إلى الدعوة التي وجهها ألفا كوندي إلى الدول الإفريقية لقطع حبلها السري مع فرنسا، مبينًا أن “هذه الخطوة من شأنها أن تُكسب الدول الإفريقية رؤية مشتركة”.

وجاءت تصريحات كوندي – وهو رئيس الاتحاد الأفريقي – في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاحية معرض الزراعة الدولي الثاني عشر بمدينة مكناس المغربية، مطلع الأسبوع الجاري.

وتحدث كوندي: “لا يمكن للدول الغربية أن تقول لنا ما يجب القيام به، وينبغي على إفريقيا أن ترسم طرقها بنفسها من أجل التنمية”، داعيًا الدول الأفريقية إلى “قطع الحبل السري مع فرنسا”.

وقبل فترة وجيزة، انتقد وزير الخارجية البلجيكي، ديدييه رايندرز، تعيين كابيلا برونو تشيبالا، رئيسا لوزراء الكونغو الديمقراطية.

واعتبر رايندرز أن هذا التعيين “مخالف” للاتفاق السياسي الموقع في 31 ديسمبر/ كانون أول الماضي، برعاية الكنيسة الكاثوليكية، بين الحكومة الكونغولية والمعارضة، للتوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تهز البلاد في الأشهر الأخيرة.

وعلى إثر ذلك، أعلنت الحكومة الكونغولية على لسان نائب وزير الخارجية، إيف كيزومبي، تعليق تعاونها العسكري مع بلجيكا، بسبب “تدخّل بروكسل في شؤونها الداخلية”.

وفي تصريح سابق للأناضول، تحدث كيزومبي إن الإجراء الحكومي يأتي ردّا على انتهاك بلجيكا لـ “إطار التواصل والتبادل المتّفق عليه بين البلدين”.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

أكمل قراءة الخبر من المصدر

عن أباره برس