أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / بقيمة 10 مليارات دولار.. المغرب يوقع اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية

بقيمة 10 مليارات دولار.. المغرب يوقع اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية

طنجة(المغرب) / ياسين العشيري / الأناضول

وقّع المغرب، اليوم الإثنين، بمدينة طنجة، أقصى شمالي البلاد، على اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية في البلاد، باستثمار صيني، قيمته 10 مليار دولار.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية، التي تهم إنجاز المشروع الذي أطلق عليه “مدينة محمد السادس طنجة–تك”، بين مسؤولين مغاربة والرئيس المدير العام لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ولي بياو، وذلك بإشراف وحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ويعد مشروع المدينة الذكية، ثمرة مذكرة تفاهم (اتفاقية) بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، التي تم توقيعها تزامنا مع زيارة الملك محمد السادس إلى الصين، في 12 مايو/أيار 2016.

وتحدث وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي، خلال كلمة له بالمناسبة، إن “هذا المشروع يشكل نموذجا لشراكة تتجاوز آثارها الجهة (إقليم طنجة) لتشمل المملكة بأكملها”.

وأوضح العلمي، أن “هذه المدينة صممت عبر إدماج المناطق الصناعية والتجارية والإقامات والمصالح العمومية وأماكن الترفيه بطريقة متناغمة، وتزويدها بتكنولوجيا متطورة جدا وملائمة لمتطلبات الحياة العصرية”.

من جانبه، أبرز إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (منتخب) أن “المشروع سيسهم في خلق مناصب شغل جديدة ستعطي أولوية الاستفادة منها ومن برامج التكوين التي تستلزمها، أقاليم الجهة التي تشكو من ارتفاع في نسبة البطالة”.

وتابع: “فضلا عن نقل التكنولوجيات المتقدمة وتعزيز النمو والقدرة التنافسية الاقتصادية بالمملكة، الأمر الذي سيمكن هذه الجهة من أن تصبح قاعدة اقتصادية يحتذى بها على الصعيد القاري والدولي”.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

أكمل قراءة الخبر من المصدر

عن أباره برس