أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / اخبار هسبريس المغرب اليوم / 90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون

اخبار هسبريس المغرب اليوم / 90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون

تجوب شوارع العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء قرابة 90 حافلة للنقل الحضري خارج القانون، تابعة لثلاث شركات؛ وذلك تحت أعين السلطات ومجلس المدينة، دون التحرك لوقفها، خاصة أن قطاع النقل تم تفويضه في إطار التدبير المفوض لشركة “مدينة بيس”.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس من الشركة المفوض لها تدبير القطاع بالبيضاء، خلال اجتماع للجنة التعمير بمجلس المدينة، فإن 90 حافلة تنتمي إلى كل من شركات “ليكس”، و”الشناوي”، و”الرفاهية”، تشتغل في عدة خطوط بالدار البيضاء الكبرى، رغم انتهاء عقودها منذ شتنبر 2009.

وطالبت الشركة المذكورة، خلال اجتماع مسؤوليها بأعضاء لجنة التعمير بمجلس المدينة، حسب مصدر الجريدة، بوقف نشاط هذه الشركات التي تؤثر على مداخيلها بنسبة مهمة.

وتقرر حسب المصدر ذاته إجراء محاسبة لمعاملات الشركة ومداخيلها؛ من أجل تبيان مكامن الخلل، وتحميل كل طرف مسؤوليته، سواء للشركة أو مجلس المدينة الذي فوض لها تدبير القطاع.

وتحدث يوسف الودغيري، الناطق الرسمي باسم شركة “مدينة بيس”، في اتصال هاتفي بهسبريس، إن الشركة “سبق أن راسلت الجهات المختصة في أكثر من مرة، غير أنها إلى حد الساعة لم تتلق أي جواب”، مضيفا: “المراسلات أقصى ما يمكننا القيام به، لأننا لسنا سلطة حتى نوقف هذه الشركات”.

وزاد المتحدث نفسه: “إن كان المجلس يتذرع بكون الشركة غير قادرة على تأمين الخطوط التي تتواجد بها الشركات المذكورة، فبغض النظر عن الشق القانوني يبقى هذا الكلام غير صحيح؛ لأن شركتين من ضمن الشركات العاملة في هذه الخطوط إن توقفت منذ اللحظة فلن يكون لذلك أي تأثير على حركة التنقل؛ لأننا نشتغل وإياها في الخطوط نفسها..فقط نسبة ملء الحافلات التي ستزداد قليلا”، كما أضاف في السياق نفسه: “شركة وحيدة من ضمن هذه الشركات هي التي يجب أن تقوم بإخبارنا بمدة كافية قبل توقفها، حتى نتمكن من وضع السائقين الجدد في الخطوط الشاغرة..دون ذلك فإننا قادرون على تغطيتها”.

إلى ذلك، طالبت الشركة ذاتها في العرض الذي قدمته أمام أعضاء لجنة التعمير بمجلس المدينة بضرورة “التصدي للنقل السري وغير المنظم واحترام الشبكة ومحطات وقوف الحافلات الخاصة بها”، إلى جانب وضع حد للنقل الحضري الممارس من طرف حافلات النقل بين المدن.

ملاحظة هامة .. الخبر أعلاه بعنوان اخبار المغرب اليوم 90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون., تم جلبه من موقع هسبريس “hespress” ولا يتحمل موقع أبارة برس أي مسئولية عن المحتوى وإنما يتحمل المسئولية محرري الموقع الذي تم جلب هذا الخبر منه.

أكمل قراءة الخبر من المصدر

عن أباره برس