X

في هشام يكن: الجوهرى منع محمود ياسين وشهيرة من مقابلة جيل 90 في إيطاليا، تناقل يومنا هذا خبر هشام يكن: الجوهرى منع محمود ياسين وشهيرة من مقابلة جيل 90 في إيطاليا.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا هشام يكن: الجوهرى منع محمود ياسين وشهيرة من مقابلة جيل 90 في إيطاليا، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الوطن.
وتحدث موضوع هشام يكن: الجوهرى منع محمود ياسين وشهيرة من مقابلة جيل 90 في إيطاليا، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

«نقلا عن العدد الورقي»

« حازم إمام لا يصلح لرئاسة الزمالك.. أيمن يونس الأنسب للمنصب.. وصدمتى كبيرة فى إسماعيل يوسف لقيامه بدور ظل الرئيس مع «مرتضى منصور»

صاحب اسم كبير داخل نادى الزمالك والكرة المصرية، تربى داخل جدران النادى الأبيض، وواصل به خدمات والده الكبيرة، هشام يكن أحد أهم المدافعين فى تاريخ الكرة المصرية، دخل الفترة الأخيرة فى صراع مع رئيس النادى الأبيض كلفه صدور قرار بمنعه من دخول النادى، «الوطن» استقبلت يكن فى ندوة خاصة تحدث فيها عن المنتخب الوطنى وظاهرة مطاردة أهل الفن للاعبين قبل البطولات الكبرى، والتطورات التى حدثت فى الفراعنة مع أجيرى.

وتحدث يكن أيضاً خلال الندوة عن الزمالك ونسبة فوزه بالدورى، وموقف إسماعيل يوسف من العمل مع مرتضى، وعن حازم إمام وأيمن يونس ومن منهما يصلح لرئاسة الزمالك وغيرها من الموضوعات التى تحدث عنها اللاعب السابق بكل صراحة.

كتبها – شادى ممدوح

نبدأ من الحدث الأخير، ما تقييمك للمنتخب الوطنى فى مباراة النيجر؟

– المنتخب ظهر بشكل جيد للغاية وبالرغم من ضعف منتخب النيجر فإن المنتخب ظهر بشكل هجومى جيد، كان يفتقد ذلك الشكل طوال الفترة الماضية مع الأرجنتينى هيكتور كوبر، وفى مباراة النيجر شهدنا الظهيرين الأيمن والأيسر أحمد المحمدى وأيمن أشرف لهما أدوار هجومية.

ما التطورات فى أداء المنتخب مع أجيرى من وجهة نظرك؟

– الخطة وقت كوبر كانت تعتمد على قطع الكرة وإرسالها إلى محمد صلاح نجم ليفربول لاستغلال سرعته فى الهجمات المرتدة واختراق شباك الخصوم، أما مع المكسيكى خافيير أجيرى أصبح محمد صلاح هو صانع ألعاب المنتخب وظهر ذلك بوضوح فى لقاء النيجر.

هل الحكم على أجيرى المدير الفنى الجديد للمنتخب بعد مباراة واحدة موضوعى؟

– يجب الصبر والانتظار خاصة مع تواضع مستوى النيجر، ولكن المؤشرات إيجابية وأعتقد أن أجيرى فكره هجومى وسيكون للفراعنة شكل مختلف عن كوبر.

ما سلبيات أجيرى فى لقاء النيجر من وجهة نظرك؟

– توظيف على غزال كان غير واضح فى لقاء النيجر، فمركز اللاعب سواء وسط مدافع أو ليبرو بجانب أحمد حجازى وأحمد المحمدى لم يكن واضحاً بشكل كبير.

من حديثك عقدت مقارنات بين فكر أجيرى الهجومى وطريقة كوبر الدفاعية ما أخطاء كوبر التى أدت إلى فشل المنتخب فى مونديال روسيا الأخير؟

– أكبر خطأ لكوبر هو عدم توفير بدائل، وقبل كأس العالم حذرت من عدم وجود بديل للنجم محمد صلاح، ومع إصابته قبل المونديال فشل المنتخب فى إيجاد بديل لنجم ليفربول واعتمد على مروان محسن الذى لا يمتلك أى خبرات دولية، وضم شيكابالا وهو لا يمتلك تاريخاً جيداً على المستوى الدولى، وتجمعت كل تلك العوامل وأدت إلى إخفاق المنتخب فى مونديال روسيا.

ذكرت أخطاء كوبر على المستوى الفنى هل يتحمل أخطاء على المستوى الإدارى بعد السماح بوجود الفنانين بمعسكر المنتخب قبل مواجهة روسيا؟

– بالتأكيد كانت هناك أخطاء إدارية فى إعداد المنتخب لمونديال روسيا، أبرزها عدد المباريات الودية التى خاضها المنتخب قبل المونديال، فعلى سبيل المثال لعبنا قبل مونديال 90 بإيطاليا 25 مباراة ودية، أما المنتخب مع كوبر فخاض 5 وديات فقط قبل مونديال روسيا.

ماذا عن زيارة الفنانين؟

– ملاحقة ومطاردة أهل الفن للمنتخب فى المناسبات الكبيرة عادة قديمة تتكرر كل فترة، والجنرال الراحل محمود الجوهرى المدير الفنى للمنتخب فضل فى وقته إقامة معسكر المنتخب قبل مونديال 90 فى إحدى المدن البعيدة بإيطاليا وبفندق لا يقيم فيه إلا بعثة المنتخب لفرض حالة تركيز بين اللاعبين، وعندما قام وفد من الفنانين وقتها يضم محمود ياسين وشهيرة، وكان معهما حازم الهوارى وسحر الهوارى لم يتم السماح لهم بدخول فندق الإقامة، ووافق الجوهرى وقتها على خروجى أنا فقط لمقابلة هذا الوفد خارج الفندق والعودة سريعاً، وبالتالى حافظنا على التركيز، عكس ما حدث فى معسكر المنتخب بروسيا.

بمناسبة مونديال 90 لماذا يشعر الجميع أن مجدى عبدالغنى هو أكثر المستفيدين من هذا الجيل؟

– لأن مجدى عبدالغنى يجيد تسويق نفسه بشكل جيد بعكس لاعبى جيل 90 الذين يشعر الكثير منهم بالخجل، أما عبدالغنى فيتحدث كثيراً عن هدفه بشباك هولندا ويستفيد حتى الآن من ذلك الهدف.

دعنا نتحدث عن الزمالك وأزمتك الأخيرة مع رئيس النادى وقرار منعك من دخول النادى.

– لا أحد يستطيع منعى من دخول الزمالك، وحتى لو لم أملك العضوية العاملة بالنادى سأدخل الزمالك، لأن تاريخى مع النادى يجبر الجميع على ذلك، «سبوعى» كمولود تم داخل الزمالك، وحفل زفاف أبى وأمى تم بالنادى، وأى شخص كان لا يدخل مقر القلعة البيضاء إلا بعد ترك بصمته فى مكتب والدى الراحل يكن حسين، فكيف بعد كل ذلك يتم منعى من دخول النادى؟

بماذا تشعر تجاه عدم دخولك الزمالك خلال هذه الفترة؟

– أفتقد ريحة الزمالك التى اعتدت عليها منذ صغرى، وذلك لغياب أولاد الزمالك عن الوجود بالنادى، بالإضافة إلى أن الأعضاء مطالبون عند وجودهم فى النادى بالالتزام بقواعد «صباعك فى بقك.. ورجلك جنبك.. والحديث بالهمس» وهو أمر غريب، لأن أجواء الوجود فى أى ناد أساسها المرح واللقاء مع الأصدقاء وتبادل أطراف الحديث وليس منعنا من الكلام.

لماذا لا يتعاون أبناء الزمالك القدامى؟

– أبناء الزمالك منقسمون، فالبعض منهم يعمل فى النادى ويسعى للحفاظ على لقمة العيش ومصدر رزقه، والبعض الآخر الذى لا يعمل بالنادى يرفض إقحام نفسه فى أزمات مع رئيس النادى الحالى، ومن ثم ضاعت وحدة أبناء الزمالك القدامى بين أولئك وهؤلاء.

كيف استقبلت خسارتك فى انتخابات الزمالك الأخيرة؟

– بالتأكيد خسارتى فى انتخابات النادى الأخيرة أمر أحزننى وحصلت على 11 ألف صوت بفضل مساندة والدتى لى، ولكنى لم أحصل على دعم من نجوم الكرة القدامى خوفاً من دخولهم فى صدام مع رئيس الزمالك الحالى.

هل دفعت بذلك ثمن خلافك مع رئيس الزمالك؟

– بالفعل أنا لا أعمل منذ عامين كاملين، ولكن لو هموت من الجوع لن أتخلى عن المبادئ التى تربيت عليها ولن أتصالح مع مرتضى إلا إذا تواضع وتعامل مع اللاعبين القدامى للقلعة البيضاء باحترام.

ما تفاصيل أزمة المعاش التى مرت بها والدتك مع إدارة الزمالك؟

– رئيس النادى كان يردد أن معاش والدتى 10 آلاف جنيه وهو أمر كاذب، لأن المعاش 3 آلاف جنيه فقط، بالإضافة إلى أنه كان يردد أننى لا أصرف على والدتى وأنها تصرف من هذا المعاش فقط وهو أمر كاذب، لأن والدتى كانت تسافر خارج دولة مصر كثيراً والـ3 آلاف جنيه لا تكفى ثمن تذكرة أى رحلة لها فى الخارج.

هل توفيت والدتك متأثرة بما حدث معك بالزمالك؟

– والدتى توفيت بسبب المضايقات التى تعرضت لها أثناء دخول الزمالك ومحاولة تعطيل دخولها، ومع المناقشات مع رجال الأمن تسبب الأمر لها فى نزيف بالمعدة وتوفيت، وكانت آخر دعوة لى من لسانها «ربنا يبعد عنك شر مرتضى».

هل خذلك حازم إمام فى مساندتك بانتخابات الزمالك الأخيرة؟

– حازم إمام أخ أصغر لى وكان لى دور كبير فى تصعيده للفريق الأول ولكنه خذلنى مرتين، عندما وجد فى عضوية مجلس إدارة الزمالك وطلبت منه الوجود بالجهاز الفنى للفريق الأول ولكنى لم أوجد فى الترشيحات وقتها، والمرة الثانية خلال وجوده باتحاد الكرة حيث ابتعدت عن العمل مع المنتخبات.

البعض يرشح حازم إمام لتولى رئاسة الزمالك ما رأيك فى هذا الأمر؟

– حازم إمام لا يصلح لرئاسة الزمالك لأنه يفتقد الشراسة التى يجب توافرها فى بعض المواقف المرتبطة بإدارة القلعة البيضاء، ولكن أعتقد أنه يصلح لرئاسة اللجنة الأولمبية أو اتحاد الكرة.

من الشخصية التى ترشحها لرئاسة الزمالك؟

– أيمن يونس.

هل هذا الترشيح نابع لعلاقة القرابة بينك وبين يونس؟

– إطلاقاً أيمن يونس الشخص الوحيد الذى يجعلنى لا أخوض انتخابات الزمالك المقبلة على مقعد الرئاسة، لأنه الشخص الأنسب لتولى القلعة البيضاء فى الفترة المقبلة.

رأيك فى الانتقادات التى يوجهها البعض لإسماعيل يوسف؟

– صدمتى كبيرة فى إسماعيل يوسف، نظراً لأنه يسير فى ظل رئيس النادى رغم أنه أحد النجوم الكبار بتاريخ فريق الكرة بالزمالك، إلا أننى لن أكون إسماعيل يوسف جديداً بالزمالك حتى لو ابتعدت عن التدريب داخل القلعة البيضاء فى الفترة المقبلة.

هل الزمالك قادر على الفوز بالدورى؟

– فرص الزمالك بالفوز بالدورى هذا الموسم تصل لنسبة 50% وتعتمد على نتائج الأهلى وبيراميدز، لأن بيراميدز مع صفقات يناير أعتقد أنه سيكون له فرصة كبيرة للفوز بالدورى.

لماذا 50% فقط؟

– السويسرى جروس المدير الفنى للفريق لم يقف على مستوى اللاعبين بشكل كامل حتى الآن، بدليل الخسارة من النجوم بهدف دون رد، وأندهش من عدم اعتماده على لاعبين مثل أيمن حفنى ومصطفى فتحى وأحمد مدبولى.

ما رأيك فى وجود أمير مرتضى بمنصب المشرف العام على فريق الزمالك؟

– أمير مرتضى مشرف على الكرة بالعافية، (ثم يضحك ويواصل بسخرية): «أمير مرتضى صاحب تاريخ كبير مع فريق الكرة بالزمالك وأحرز العديد من الأهداف بقميص الزمالك ويمتلك أحلاماً كثيرة مع فريق الكرة يسعى لتحقيقها ومن ثم تم تعيينه بمنصب المشرف العام على فريق الكرة».

ماذا عن أيمن حافظ المدير الإدارى بفريق الكرة بالزمالك رغم انتمائه للأهلى؟

– أعتقد فى عصر الاحتراف الكروى لا توجد أزمة فى هذا الشأن لأن هناك لاعبين أهلاوية يوجدون بالزمالك والعكس صحيح، بالإضافة إلى أن العديد من الأعضاء العاملين بالزمالك أهلاوية والعكس صحيح.

كيف ترى غياب التونسى حمدى النقاز عن مباريات الزمالك؟

– أعتقد أن التكوين الجسمانى لحمدى النقاز لا يتناسب مع مركزه كظهير أيمن، الذى يتطلب الرشاقة والسرعة المتوفرة فى حازم إمام، وأرى الأنسب توظيف حمدى النقاز بمركز قلب الدفاع.

ماذا عن مواطنه فرجانى ساسى؟

– فرجانى ساسى صفقة رابحة جداً للزمالك، والمستوى الذى ظهر به اللاعب فى مباراة إنبى يثبت أنه سيكون الورقة الرابحة للفريق الأبيض خلال الفترة المقبلة.

هل الزمالك بحاجة للتعاقد مع عبدالله السعيد فى انتقالات الشتاء خلال يناير المقبل؟

– من وجهة نظرى لو تم الاعتماد على محمد إبراهيم ومنحه فرصة المشاركة بالمباريات بشكل متتال سيكون وقتها الفريق ليس بحاجة لضم السعيد.

هل يتعرض محمد إبراهيم لحرب فى الزمالك؟

– بالفعل محمد إبراهيم يتعرض من فترة لأخرى لحرب من إدارة النادى، وأعتقد أن رئيس النادى اعتاد على مهاجمة أولاد القلعة البيضاء بمبرر أو دون مبرر.

هل قرار رحيل شيكابالا عن الفريق فى محله؟

– بالطبع الأنسب لشيكابالا خلال هذه المرحلة الرحيل عن الزمالك ومحاولة إعادة اكتشاف ذاته من حديث خارج أسوار القلعة البيضاء.

كيف ترى خط دفاع الزمالك حالياً؟

– محمود علاء والونش يسيران بشكل جيد مع الفريق ولكن الأبيض فى حاجة لدعم هذا المركز فى انتقالات الشتاء المقبلة ليكون هناك لاعب آخر مع الونش وعلاء تحسباً لظروف الإصابات والإيقافات.

ما رأيك فى صفقة محمد عبدالغنى؟

– من الصعب أن يلعب لاعب من الدرجة الثانية فى خط دفاع الزمالك، كان لا بد من إعارته لأى فريق بالدورى الممتاز حتى يكتسب الخبرات اللازمة، لأنه طوال مدة وجوده بالزمالك لن يحصل على فرصة المشاركة بشكل أساسى حتى نهاية مدة عقده.

هل تحتاج حراسة مرمى الزمالك للدعم من وجهة نظرك؟

– جنش يسير بخطى ثابتة ووجود عماد السيد رغم كبر سنه على دكة البدلاء أمر يكفى خلال هذا الموسم على الأقل. مجدى عبدالغنى المستفيد الأول من مونديال 90.. ويربح كثيراً من هدفه فى هولندا

 «يكن» فى ضيافة «الوطن» رسالتى إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هانى أبوريدة تتضمن ضرورة النظر لى فى الفترة المقبلة للعمل داخل المنتخبات الوطنية، خبراتى السابقة تؤهلنى للعمل بها والوجود فى جهاز الفراعنة، لا أطلب المجاملة من أى شخص، ولكنى أطلب حقى فى العمل ونقل خبراتى للجيل المقبل.رسالتى لمجلس أبوريدة

لو هموت من الجوع لن أتصالح مع «مرتضى».. وأمى ماتت بنزيف المعدة تسبب فيه مضايقات أمن النادى.. وآخر كلماتها لى «ربنا يبعد عنك شر مرتضى»الفريق ليس فى حاجة لضم السعيد لوجود محمد إبراهيم.. وشيكابالا رحل فى الوقت المناسب

نجل رئيس النادى مشرف على الكرة بالعافية.. أندهش من عدم اعتماد «جروس» على لاعبين فى حجم حفنى وفتحى ومدبولى.. و«النقاز» لا يصلح للظهير الأيمن

مصدر الخبر : هشام يكن: الجوهرى منع محمود ياسين وشهيرة من مقابلة جيل 90 في إيطاليا : الوطن

الاقسام: الاخبار الرياضية
الوطن :