بالصور :هل اكتشف باحثون كوكباً تاسعاً في مجموعتنا الشمسية؟

هل تذكرون عندما صغّرنا حجم بلوتو ليصبح “كوكباً قزماً”؟ ليصبح إجمالي الكواكب الكبيرة في مجموعتنا الشمسيةثمانية فقط؟ الآن يشعر علماء الفضاء بفرحة غامرة.. فمن المحتمل بأن مجدنا بالكواكب التسعة قد عاد مجدداً.
إذ يدّعي الباحثان كونستانتين باتيغن ومايك براون من مركز كاليفورنيا التكنولوجي عثورهما على أدلة تؤكد وجود كوكب “هائل الحجم” في نظامنا الشمسي، وقد أسموه بـ “الكوكب تسعة”.

كوكب1كوكب1

ويعتقد الباحثان بأن حجم الكوكب الجديد يفوق حجم أرضنا عشر مرات، وأن مسار هذا الكوكب يخالف ما اعتدنا عليه بكواكب النظام الشمسي بمدار يبعد المسافة التي تفصل بين الشمس ونبتون عشرين مرة.
ويقدر العلماء أن هذا الكوكب بعيد لدرجة أن دورة واحدة منه حول الشمس قد تستغرق ما بين 10 آلاف و20 ألف عام.

كوكب2

 

ولكن هنالك نقطة أخرى، العلماء لم يروا الكوكب بأعينهم بعد، بل لجأوا لمعادلات حسابية وحركة النجوم التي تنبأوا بوجودها في مساره، واستدلوا على وجود تأثير جاذبية الكوكب على تلك الأجرام المتواجدة بمساره.

كوكب3
كما أن هذه المرة ليست الأولى التي يدعي فيها علماء اكتشافهم لكوكب جديد بالنظام الشمسي، إذ أن الحديث حول “الكوكب إكس” تم تداوله منذ أكثر من قرن، لكن كل ادعاء يأتي به باحثون يتم دحضه فوراً من قبل العلماء، وهذا لم يوقف الباحثَين باتيغن وبراون من التقدم بنتائج دراساتهما، وسيطالبان المجتمع العلمي بأسره المساعدة في تتبع الكوكب لمشاهدته ويثبتا وجوده أخيراً