الأمم المتحدة تفاجئ اليمنيين فجر اليوم بنبأ صادم

بان-كي-مون1-661x328 (1)

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن “وضع الأمن الغذائي في اليمن يتدهور بسرعة”، قائلًا إن “10 من أصل 22 محافظة يمنية تواجه انعدام الأمن الغذائي على مستوى الطوارئ وهي خطوة واحدة تسبق المجاعة.

‎وفي بيان نشره مساء أمس الإثنين، قال “ستيفان دوجاريك” المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة “اليمن من بين البلدان التي فيها أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم، ويقدر أن 1 من بين كل 5 أشخاص يعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد، وبحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية”.

‎وشدّد دوجاريك ، على ضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بالتحرك بحرية وأمان لتقديم المساعدة إلى جميع من هم في حاجة ملحة لها قبل أن يقعوا في أزمة أكثر عمقا.

‎وذكر المسؤول الأممي، أن “الوضع الأمني في اليمن لا يزال متوترًا، حيث أثرت الغارات الجوية والمعارك الميدانية في جميع أنحاء البلاد، بصورة كبيرة على قدرة برنامج الأغذية العالمي على توصيل الغذاء خاصة عبر الطريق من تعز إلى صنعاء”.

‎ورغم التحديات الهائلة، تمكن برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى نحو مليون شخص كل شهر منذ بدء الصراع، وفق بيان الأمم المتحدة.

‎ووفّر البرنامج مساعدات غذائية لأكثر من 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء اليمن خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

‎وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه “من المحتمل أن يضرب إعصار قوي الساحل الجنوبي لليمن، ومن المتوقع أن يصل اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء”.

‎ومن المتوقع أن يؤثر الإعصار على أجزاء كبيرة من اليمن، ومن المحتمل أن يكون أكثر شدة في المحافظات الساحلية، حيث يحتاج نحو 1.4 مليون شخص إلى الدعم الإنساني.