الرئيسية / الاخبار المصرية / ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية

ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية

في ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية، تناقل يومنا هذا خبر ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية.

نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مصراوي دولة مصر.

وتحدث موضوع ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كتب-أحمد مسعد: 

كشف الدكتور أحمد كمال، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن أن إدارة الحجر الزراعي ستخضع لخطة عمل جديدة لتفادي خسائر العام الماضي؛ نظرًا لحظر العديد من الحاصلات الزراعية المصرية نتيجة وجود بعض الأخطاء في الفحص والمتابعة لعمليات الشحن.

وتحدث “كمال” في تصريحات لمصراوي، يومنا هذا الأربعاء، إن وزارة الزراعة تعكف حاليًا على تنفيذ خطة جديدة تهدف لإعادة هيكلة منظومة الحجر الزراعي وتطويره بما يتلاءم مع حجم وحساسية الأعمال الموكلة إليه، لافتًا إلى أن خطة التطوير تنقسم إلى 4 محاور.

وأشار إلى الاتفاق على الربط الإلكتروني لجميع منافذ وموانىء ومطارات الحجر الزراعي بغرفة عمليات إلكترونية، موضحًا أن المنظومة الجديدة تتيح تتبع كل الأعمال والإجراءات في الموانىء والمطارات من خلال الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

وتابع رئيس الحجر الزراعي: “هناك تنسيق بين وزارة الزراعة متمثلةً في الإدارة مع وزارة الإنتاج الحربي لميكنة كل الأعمال الخاصة بالحجر الزراعي وإنشاء موقع إلكتروني، بحيث يستطيع أي مُصَدِر أو مستورد الاستعلام عن شروط وإجراءات تصدير أو استيراد أي منتجات زراعية، مشيرًا إلى ضرورة التقديم على طلبات الفحص”.

كما أضاف كمال، أن المنظومة تتيح – أيضًا – تعيين لجان فحص عشوائية، وإخطار اللجنة إلكترونيًا بموعد ومكان الفحص وبعد الانتهاء من عملية الفحص يبدأ تسجيل النتيجة إلكترونيًا واستخراج المستندات والشهادة الزراعية، وإرسالها للدول المستوردة، موضحًا أن تلك المنظومة تضمن عدم التلاعب في المستندات الخاصة بالصادرات المصرية.

وأردف: “من المقرر تطوير مقر الحجر الزراعي وتُشغِّل الإدارة حاليًا عددًا من غرف مبنى صندوق تحسين الأقطان المصرية، وجاري البحث عن قطعة أرض خالية تصلح لتكون مقرًا للحجر”.

ونوه إلى الانتهاء من إنشاء المقر الجديد وتطوير المقر الحالي حتى يليق باستقبال الوفود الأجنبية.

وفيما يخص العنصر البشري، أعلن كمال، فتح باب الانتداب للحجر الزراعي بشروط ومواصفات محددة، موضحًا أنه من الضروري إعداد دورات تدريبية تأهيلية للمنضمين الجدد لإعداد كوادر جديدة.

كانت السلطات السعوديه حظرت منتصف يناير الماضي، استراد الجوافة المجمدة والمصنعة من دولة مصر بسبب مزاعم تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعوديه (واس).

مصدر الخبر : ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية : مصراوي<