أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار المصرية / وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور

في وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور، تناقل يومنا هذا خبر وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور.

نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مصراوي دولة مصر.

وتحدث موضوع وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كتبت- داليا شبل:

عقد مجلس إدارة مركز بحوث وتطوير الفلزات، اجتماعًا ظهر الأحد، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

واستعرض الدكتور طه مطر، القائم بأعمال رئيس المركز، آخر التطورات في تحالف الطاقة (Renergy) والذي جاء بالتعاون مع الجامعة البريطانية بمصر، حيث يقوم المركز بتوفير قطع الغيار لعدد (350 توربينة رياح معطلة).

وأشار مطر، إلى تحديد 11 قطعة غيار كأولوية، ونفذت تصميمات لها، كما أنتجب عينات تجريبية وركبت بمحطات الرياح.

وأوضح وفقا لبيان وزارة التعليم العالي، أن تكلفة الإنتاج المحلى لقطع الغيار تقدر بـ 25% فقط من قيمة تكلفة الاستيراد، والبالغ 150 مليون جنيه سنوياً، مضيفاً أن المركز قدم خدمات لبعض الشركات، والهيئات الصناعية وخاصة في مجال التدريب والشئون الهندسية، وكذا الإشراف على تصنيع خامات فلزية للوحدات الإنتاجية لمصلحة سك العملة، فضلاً عن تقديم الاستشارات الفنية لشركة سيناء للمنجنيز بجنوب سيناء.

وتابع مطر، أنه في مجال التعاون الدولي ناقش المجلس المشروعات التي قام بها المركز في هذا المجال ومنها: مشروعات للتعاون مع مركز البحوث بجمهورية بيلاروسيا، في مجالات تطوير السبائك والتكنولوجيات المستخدمة في مجال السباكة، وتطوير الصناعات الميتالورجية، ومشروع إنتاج مواد جديدة لتطبيقات الخلايا الشمسية بالتعاون مع جنوب أفريقيا، ومشروع “استراتيجية منهجية صديقة للبيئة من أجل القضاء على خلايا طحالب المد الحمراء والسموم فى مصادر المياه العذبة والبحرية “مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية من خلال برنامج التعاون المصري الأمريكي، بالإضافة إلى زيارة وفد من جهاز البحوث والتطوير بليبيا؛ لبحث آليات الاستفادة من الإمكانيات العلمية والمادية المتوفرة بمعامل وورش المركز.

وتابعت التعليم العالي، في بيانها، أن المركز درب (310) من طلبة كليات العلوم بالجامعات المصرية خلال الإجازة الصيفية بجميع معامل المركز.

وأردفت أنه في مجال رفع القدرات الفنية لأعضاء هيئة البحوث والإخصائيين الفنيين شارك المركز في العديد من المؤتمرات سواء الداخلية أو الخارجية، فضلاً عن حصول بعض أعضاء هيئة البحوث على درجتي الماجستير والدكتوراة.

ومول المركز 55 مشروعاً داخلياً من ميزانية المركز للعام 2017/2018، موزعة على الشعب الأربع كالتالي: (18 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا الخامات، و12 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا الفلزات، و13 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا التصنيع، و12 مشروعاً لشعبة المواد المتقدمة).

كما نظم المركز العديد من الأنشطة ومنها: “الملتقي السنوي الثالث لتحديات صناعة الصلب، وورش عمل عن تعميق التصنيع المحلي لقطاعي المطاحن، والمعدات الزراعية، وكيفية استخدام البيانات بدور النشر العالمية، فضلاً عن زيارة وفد من المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا وجامعة جنوة للمركز؛ لبحث آليات التعاون في مجال تحسين اقتصاديات إنتاج الطاقة الكهربية النظيفة”.

وفى ختام الاجتماع كرم الوزير الدكتور عبد المنعم نوفل، الرئيس الأسبق للمركز لحصوله على جائزة تقديرية من أكاديمية العلوم بجمهورية بيلاروسيا؛ نظراً لجهوده المتميزة في دعم العلاقات بين المركز، والأكاديمية ببلاروسيا.

مصدر الخبر : وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس مركز بحوث الفلزات- صور : مصراوي<