الرئيسية / الاخبار المصرية / بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام

بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام

في بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام، تناقل يومنا هذا خبر بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام.

نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مصراوي دولة مصر.

وتحدث موضوع بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كتبت- ياسمين محمد:

ينطلق العام الدراسي الجديد 2018/2019، يوم السبت الموافق 22 سبتمبر المقبل، وتستحدث وزارة التربية والتعليم، هذا العام، العديد من الوسائل والأساليب، في إطار تطبيقها نظامًا تعليميًا حديثًا هدفه الارتقاء بتصنيف دولة مصر في مجال التعليم على المستوى العالمي، و إجراء تعديل على نظام المرحلة الثانوية؛ لإنهاء كابوس “النصف درجة”، وفق تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.

وتطبق وزارة التربية والتعليم، اعتبارًا من العام الدراسي الجديد، نظامًا تعليميًا حديثً، يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، ويتدرج ليحل محل النظام التعليمي القائم بشكل كامل بحلول عام 2030، كما تجري تعديلا على نظام المرحلة الثانوية، يتمثل في تغيير أسلوب التقييم، بإلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا على مدار المرحلة يحتسب للطالب متوسط أعلى 6 منهم.

ولتطبيق النظم التعليمية الجديدة تجري الوزارة تعديلات على المدارس والمناهج، لتلائم الفكر الجديد، يرصدها مصراوي، ومدى جاهزية كل منها، في السطور التالية:

مناهج جديدة.. “جاهزة”

انتهت وزارة التربية والتعليم، من وضع عددًا من المناهج الجديدة، لتلاميذ مرحلة رياض الأطفال بمستوييها، والصف الأول الابتدائي، تهدف لتكوين شخصية الطلاب، واكتشاف قدراته ومهاراته لتنميتها، وليست مناهج نمطية تركز على التلقين.

واخبر حسام عبد الرحمن، رئيس شعبة الكتاب المدرسي بغرفة الطباعة، إن المطابع تعمل حاليًا على إنهاء طباعة كتب الصفوف الأولى، بعد استلام المناهج الجديدة من وزارة التربية والتعليم أغسطس الماضي، مشيرًا إلى الانتهاء من الطباعة والتوريد للوزارة، قبل بدء العام الدراسي في 22 سبتمبر المقبل.

تغيير شكل الفصول.. “جاهز”

تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن المناهج الجديدة بمرحلة رياض الأطفال يستلزم تدريسها التعاون بين الطلاب، إذ تعتمد على الأنشطة، والتواصل الجيد من المعلم مع الطلاب، مشيرًا إلى أن شكل الفصول النمطي لا يتناسب والأسلوب الجديد للتدريس، لذا سيجري تغيير شكل الفصول بطرق تتناسب والهدف المنشود وكثافات الفصول، من خلال ترتيب المقاعد في شكل دوائر، أو حروف بشكل يسمح للطلاب التواصل مع بعضهم، ويسمح للمعلم بأن يكون قريب من كل طالب.

تدريب المعلمين.. “مستمر”

استدعى تطبيق النظم التعليمية الجديدة، تدريب معلمي الصفوف الأولى والصف الأول الثانوي، على المناهج الجديدة وأساليب التدريس، واخبر وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل على تدريب نحو 200 ألف معلم قبل بدء العام الدراسي.

وانتهت الوزارة من تدريب معلمي الصفوف الأولى: رياض الأطفال والأول الابتدائي، خلال أغسطس الماضي، فيما بدأت تدريب معلمي الصف الأول الثانوي مع بداية سبتمبر الجاري.

وأكد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، أن تدريبات المعلمين على النظام الجديد مستمرة طوال العام، وأن ما تلقوه مؤخرًا ليس إلا البداية، التي يتبعها تتدريبات أكثر عمقًا.

توصيل شبكات الانترنت للمدارس.. “مستمر”

نظام المرحلة الثانوية المعدل، يتضمن دمج التكنولوجيا بالمنظومة التعليمية، إذ تسلم وزارة التربية والتعليم لطلاب الصف الأول الثانوي جهاز “تابلت” محمل عليه المناهج بطرق عرض شيقة، كما يؤدي الطلاب من خلاله الامتحانات “أون لاين”، الأمر الذي استدعى توصيل شبكات الانترنت للمدارس الثانوية.

وفي هذا الصدد، تعاونت وزارة التربية والتعليم مع وزارة الاتصالات؛ لإنجاز هذه المهمة، وانتهت الاتصالات من توصيل شبكة ألياف ضوئية “فايبر” لنحو 2180 مدرسة من إجمالي 2382 مدرسة مستهدفة، بنسبة 92%؛ لتوفيق انترنت فائق السرعة بالمدارسة.

وبعد انتهاء توصيل شبكات “الفايبر”، تبدأ في توصيل الشبكات الداخلية بالمدارس، وربط المدارس بوزارة التربية والتعليم، وبنك الأسئلةن وتزويد الخوادم بالبيانات اللازمة، وهذه العملية من المقرر لها أن تنتهي في منتصف يناير المقبل.

“التابلت”.. “في الطريق”

تستعد وزارة التربية والتعليم، حاليًا لاستلام 708 آلاف جهاز “تابلت” لتوزيعهم على طلاب الصف الأول الثانوي، والمعلمين، في إطار تطبيق نظام الثانوية المعدل، وتبدأ بتوزيع الأجهزة على الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول بشكل متتابع وفق خطة توزيع تبدأ في أول أكتوبر بتوزيع 50 ألف جهاز.

المدارس اليابانية.. “جاهزة”

إلى جانب النظم التعليمية الجديدة، تدخل الخدمة هذا العام 34 مدرسة مصرية يابانية بـ21 محافظة، انتهت هيئة الأبنية التعليمية من تجهيزها وفرشها، وتستعد وزارة التربية والتعليم لإعلان نتيجة قبول الطلاب بها خلال الأيام القليلة المقبلة.

المدارس اليابانية تبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وتطبق النظام التعليمي الجديد، ويدرس طلابها باللغة العربية، بالإضافة تطبيق أنشطة “التوكاتسو” اليابانية التي تهدف إلى تعزيز القيم لدى التلاميذ وتكوين شخصيتهم.

مصدر الخبر : بالصور.. 6 أشياء تظهر في المدارس لأول مرة هذا العام : مصراوي<