X

في بعد تحذيرات الأرصاد.. ما هي المناطق المهددة بالسيول؟، تناقل يومنا هذا خبر بعد تحذيرات الأرصاد.. ما هي المناطق المهددة بالسيول؟.

نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا بعد تحذيرات الأرصاد.. ما هي المناطق المهددة بالسيول؟، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مصراوي جمهورية مصر.

وتحدث موضوع بعد تحذيرات الأرصاد.. ما هي المناطق المهددة بالسيول؟، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كتب- محمد نصار:

تحدث الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الخريف بدأ مبكرًا العام الحالي، من خلال العاصفة الترابية التي ضربت أسوان أمس والأمطار الغزيرة المتوقع سقوطها بداية من يومنا هذا.

وينشر “مصراوي” أبزر المناطق والمحافظات المصرية المعرضة لخطر السيول المتوقع حدوثها خلال فصل الخريف، وكذلك الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من مخاطرها، طبقًا لتصريحات الدكتور أحمد عبدالعال، الأرصاد الجوية

ما هي المحافظات المتوقع أن تضربها السيول وفقًا لتوزيع الجبال؟

جميع المحافظات التي تشتمل على سلاسل جبلية أو مرتفعات، عرضة لخطر السيول خلال فصل الخريف.

وبالنظر إلى طبيعة تضاريس الدولة المصرية، نجد مجموعة من السلاسل الجبلية التي تمتلكها جمهورية مصر في محافظات عدة، منها:

جبل عتاقة، بالسويس ويبلغ ارتفاعه نحو 371 مترًا.

جبل التجلي، بمدينة الوادي المقدس في محافظة جنوب سيناء، ويبعد عن منتجع شرم الشيخ السياحي حوالى 215 كم ناحية الجنوب ويبعد عن مدينة نويبع حوالي 110 كم ناحية الجنوب الشرقي.

جبل الجلالة، بسلسلة جبال البحر الأحمر، شرق جمهورية مصر، وتبدأ عند العين السخنة في أقصى شمالها وتمتد جنوبًا، وتنقسم إلى الجلالة البحرية شمالا والجلالة القبلية جنوبا.

جبل السكري، غرب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، ةيقدر ارتفاعه بنحو 500 متر.

جبل العوينات، بمنطقة حدود ليبيا ومصر والسودان، ويبلغ ارتفاعه 1934 مترًا، ويغطي مساحة قدرها 1500 كيلومتر مربع.

جبل شايب البنات، بأحد جبال البحر الأحمر في الصحراء الشرقية في جمهورية مصر يقع إلى الغرب من مدينة الغردقة، ويعد هذا الجبل أعلى قمة جبلية في الصحراء الشرقية بارتفاع يصل إلى 2185 مترًا، ويعد كتلة بارزة من الصخور النارية تنحدر من جوانبها مجموعة من الوديان شديدة الانحدار و كثيرة الانعطاف.

جبل الحلال، في منطقة شمال سيناء ويمتد لحوالي 60 كم من الشرق إلى الغرب، ويبلغ ارتفاعه نحو 1700 متر فوق مستوى سطح البحر، ويقع ضمن المنطقة (ج).

جبل كاترين، بمحافظة جنوب سيناء، ويعتبر من أعلى الجبال بها، ويبلغ ارتفاعه نحو 2.629 مترًا فوق سطح البحر، وتتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء مثل باقي جبال منطقة جنوب سيناء.

جبل موسى، من أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرة ويبلغ ارتفاعه 7363 قدمًا.

هضبة المقطم، يقع على حافة وادي الشرقية (الفسطاط – القاهرة) ويشغل المناطق التي تقع شرق قلعة صلاح الدين الأيوبي، تبلغ مساحته 14 كم2 ويبلغ أقصى ارتفاعه 140م ويصل ارتفاعه في المنطقة القريبة من القلعة 240 مترًا، وتقترب حافته من نهر النيل ابتداءً من المعصرة في الجنوب عند جبل طرة، والمعادي، والبساتين حتى الجبل الأحمر، وجنوب مدينة نصر شمال العباسية.

ما الخطوات التي يجب اتباعها للوقاية من خطر السيول؟

أوصى الدكتور أحمد عبدالعال، المواطنين من سكان المناطق العرضة لخطر السيول بضرورة الابتعاد عن التواجد في المناطق المنخفضة، إلى جانب الابتعاد بشكل تام عن أي أنفاق موجودة داخل المحافظات.

كما طالب رئيس الهيئة العامة للأرصاد، المواطنين بضرورة المتابعة المستمرة على مدار الساعة لحالة الطقس، والالتزام بكافة التعليمات التي تصدرها المحافظات المُهددة بخطر السيول حفاظًا على أرواح المواطنين.

مصدر الخبر : بعد تحذيرات الأرصاد.. ما هي المناطق المهددة بالسيول؟ : مصراوي

الاقسام: الاخبار المصرية
مصراوي :