الرئيسية / الاخبار المصرية / "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟

"15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟

في "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟، تناقل يومنا هذا خبر "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟.

نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مصراوي دولة مصر.

وتحدث موضوع "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

كتب – أحمد جمعة:

تحدث الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة تعكف على الانتهاء من تجهيزات الحملة القومية لمسح فيروس سي، خلال الأيام المقبلة.

وتبدأ وزارة الصحة مطلع أكتوبر، إجراء المسح الشامل لـ”فيروس سي” لأكثر من 45 مليون مواطن، وتعد أكبر عملية مسح طبي في العالم.

وأوضح “دوس” في تصريحات لمصراوي، أنه تم استيراد 15 مليون “كاشف” لفيروس سي، تستخدم في المرحلة الأولى من الحملة، ومن المقرر أن تتسلمها دولة مصر في غضون أيام قليلة بعد شحنها جوياً لسرعة استخدامها مع بدء الحملة.

وتستخدم وزارة الصحة لأول مرة جهازًا يسمى “رابد تيست” أو التحليل السريع، وبموجبه يتم تحليل فيروس سي للمواطن ومعرفة النتيجة خلال دقيقة واحدة، دون الانتظار لإرسال العينة للمعامل لتحليلها.

ووفقًا للخطة الزمنية التي وضعتها لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية، سيتم تقسيم المبادرة إلى 3 مراحل، تبدأ الأولى خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين في 9 محافظات وهي: جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط.

وتحدث “دوس” إنه من المقرر بدء دورة تدريبية للأطباء على مسح فيروس سي خلال الفترة من 11 سبتمبر إلى 16 سبتمبر، ثم تنطلق الحملة الإعلامية يوم 21 من الشهر الجاري.

وأوضح أنه تم إجراء اتصالات بشركات الأدوية المحلية لتوفير عقاري سوفالدي والدكلانزا، تمهيدًا لإعطائها للحالات التي يثبت إصابتها بالمرض.

ولفت إلى أن الشخص الذي تثبت إصابته بالفيروس سيتم تحويله إلى مراكز العلاج لإجراء تحاليل أخرى منها “اللي عنده مباشرة هيتحول إلى مراكز العلاج ويتعمله تحاليل أخرى مثل “PCR” ثم البدء في كورس العلاج بعد ذلك لمدة 3 شهور.

كما أضاف: “الخطة تسير بشكل منضبط ونلتزم بالجدول الزمني.. لا نعاني من مشاكل في تمويل المسح”.

تبدأ المرحلة الثانية من خطة مسح فيروس سي، في شهري ديسمبر المقبل حتى فبراير 2019، وتشمل 11 محافظة هي: شمال سيناء، البحر الأحمر، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر. وتنطلق المرحلة الثالثة خلال شهري مارس وأبريل 2019 في 7 محافظات: الوادي الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، قنا.

ومن المقرر استغلال عملية المسح للكشف عن فيروس (سي)، في الكشف عن الأمراض غير السارية مثل “الضغط والسكر والسمنة”، بما يساهم في تعزيز الكشف المبكّر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

مصدر الخبر : "15 مليون كاشف وتوفير العلاج".. كيف تستعد "الصحة" لتنفيذ مسح فيروس سي؟ : مصراوي<