الانتقال إلى:

  • موعد التقديم في حج القرعة 2018
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في قرعة الحج
  • كيفية التقدم لحج القرعة 2018
  • رابط الاستعلام عن نتيجة القرعة
  • شروط التقدم والإجراءات المتبعة من كل متقدم

موعد التقديم في حج القرعة 2018  والذي ينتظره المصريون من العام إلى العام الذي يليه لزيارة الأراضي المقدسة وأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد أقبل العديد من راغبي الحج، ممن ليس لهم المقدرة على الحج السياحي، بالتقديم في القرعة حج هذا العام 2018 طمعا في أداء الشعيرة المباركة، ويرتفع البحث من الفائزين في هذه القرعة لمعرفة المزيد عن موعد قرعة الحج 2018 هذا العام.

فقد قامت وزارة الداخلية المصرية بالإعلان عن موعد لتقديم الطلبات من الراغبين في أداء الشعيرة المباركة وموعد استلام الاستمارات لملؤها والتقدم لقرعة الحج تمهيدا لإعلان النتائج فيما بعد بعد أن يتم إغلاق باب التقدم من المواطنين.

موعد التقديم في حج القرعة 2018

موعد التقديم في حج القرعة 2018

قامت وزارة الداخلية المصرية بفتح باب التقدم لحج القرعة في هذا العام، كما قامت بتحديد موعد بداية الحجز، وهو ابتداء من يوم 25 فبراير 2018 وحتى تاريخ 8 مارس 2018، ويتم بعدها إغلاق باب التقدم تمهيدا لإعلان نتيجة قرعة الحج في جميع المحافظات، وذلك على  الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، وأمام قيادات المحافظات ومندوبيهم، على الموقع الرسمي لكل محافظة على حده، بعد مراجعة جميع بيانات التسجيل.

الأوراق المطلوبة للتقديم في قرعة الحج

  • صورة لبطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون ببيانات حديثة وصورة حديثة للمتقدم.
  • تقديم جواز السفر وإرفاق رقمه في استمارة التقدم، على أن يكون حديثا هو الآخر.

كيفية التقدم لحج القرعة 2018

  1. يقوم المتقدم بالذهاب لأحد مراكز الشرطة القريبة منه واستلام استمارة التقدم واستيفاء جميع بياناتها.
  2. وضع طابع للشرطة على استمارة التقدم، وتكلفته فقط جنيه واحد.

ويتم بعد إعلان النتيجة اتباع خمس خطوات:

  1. دفع القسط الأول، وقيمته 30.000 جنيه بعد الفوز في القرعة خلال فترة محددة.
  2. الدفعة الثانية تحدد قيمتها بعد الاتفاق مع الجانب السعودي ومصر للطيران.
  3. عدم سداد الدفعة الأولى يعتبر تنازل عن فرصة الحج هذا العام.
  4. عدم سداد الدفعة الثانية يحرم الفائز من الحج حتى لو دفع القسط الأول.
  5. في حال الاعتذار عن فرصة الفوز يتم رد المصاريف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية، وبالنسبة لرد قيمة تذكرة الطيران فعليه تقديم طلب لشركة دولة مصر للطيران.

رابط الاستعلام عن نتيجة القرعة

اتباع الخطوات التالية لتتمكن من معرفة النتيجة

  1. الدخول على هذا الرابط الخاص بوزارة الداخلية
  2. أدخل الرقم القومي الخاص بك بالشكل الصحيح.
  3. قم بإدخال رقم المصنع، وهو رقم في كل البطاقات الشخصية تجده أسفل صورتك الشخصية، مكون من كود رقمي يبدأ بحرفين باللغة الانجليزية.

من الهام ملاحظة أن الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية قد يكون بطيئا أو لا يعمل في بعض الأوقات، وذلك لكثرة دخول الرواد إليه لمعرفة نتيجة حج القرعة 2018، ولذا عليك العودة في وقت لاحق تجده متاحا.

شروط التقدم والإجراءات المتبعة من كل متقدم

1- تقديم طلب حج القرعة والذي يتم دوين بيانات طالب حج القرعة الشخصية والمدونة في بطاقة الرقم القومى ، مع العلم انه لا يمكن تقديم اكثر من طلب حج لنفس الشخص بأكثر من جهة في حج القرعة.
2- الالتزام بتقديم شهادة بالموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد وموافقة جهة العمل على السفر (بالنسبة للعاملين بالدولة الذين يطلب منهم ذلك)، إضافة إلى جواز سفر دولي مميكن سارى المفعول لمدة سنة على الأقل، وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل، نظراً لعدم قبول بياناته عند الإدراج، وذلك بنظام المسار الإلكتروني وعدد (6) صور شمسية حديثة مقاس (4 × 6) خلفية بيضاء، ويراعى عدم ارتداء أغطية الرأس البيضاء للرجال والحجاب الأبيض للسيدات خلال التصوير، وذلك لتداخله مع خلفية الصورة.
3- يشترط لقبول الطلب مرور خمس سنوات هجرية على آخر أداء لفريضة الحج لمن سبق لهم الحج ابتداءً من عام 1430 هـ – 2018 م وما قبلها سواء عن طريق (القرعة –السياحة – الشئون الاجتماعية – الهيئات)، وفى حالة ما إذا تبين أن مقدم الطلب لم يتجاوز المدة المقررة يتم إعادة الرسوم في حالة سدادها لعدم التزامه بالتعليمات المنظمة لذلك دون أدنى مسئولية على الوزارة، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه أو الزوج المرافق لزوجته التي لم يسبق لها الحج.
4- ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاماً إلا إذا كان مرافقاً لأحد والديه المستوفي لشروط حج القرعة.. وفى حالة المرافق صغير السن (ذكور / إناث ) يشترط استخراج جواز سفر منفصل ولا يضاف على جواز سفر أحد والديه وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات وتحدد قيمة الرحلة والرسوم وفقاً للفئة العمرية للمرافق.
5- الإناث أقل من 45 عاما يشترط لسفرهن وجود محرم مرافق لهن، مع وجود إثبات لصله القرابة، على ألا يقل سن المحرم عن 18 عاما.
6- سيتم الإعلان عن موعد إجراء قرعة حج القرعة 2018 بين المتقدمين بالمحافظات وإعلان الفائزين، ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى آخرين ولا يورث في حالة الوفاة وتوقيع المتقدم على الطلب يعد بمثابة إقرار منه بالموافقة على ذلك، وفى حالة الانسحاب نهائياً من الرحلة تؤول فرصة الحج إلى الفائز في القرعة الاحتياطية بالمديرية وفقاً لأولوية ترتيب الفائزين.
7- يشترط للمتقدمين من كبار السن (70 سنة فأكثر) في حج القرعة ، وأصحاب الأمراض المزمنة (أمراض الكبد، الكلى، القلب، السرطان) وأصحاب الاحتياجات الخاصة (معاق، كفيف) اصطحاب مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ضمن القرعة العامة على أن يشترط فى المرافق أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية حتى يتسنى متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج بالتنسيق مع وزارة الصحة المملكة.
8- يلتزم الفائزون في قرعة حج القرعة 2018 بسداد رسوم الحج فور الإعلان عن تاريخ بدء السداد، ويعتبر عدم السداد خلال المدة المعلنة تنازلاً من الفائز بالقرعة عن حقه في أداء الحج هذا العام.
9- تخصص نسبة 10% من حصة كل مديرية أمن للمتقدمين الأكبر سناً بالتزكية بشرط تواجد مرافق بصحبته، في حالة لا قدر الله ما إذا توفى أو تنازل الأكبر سناً تلغى فرصة المرافق.
10 – يلتزم الحاج بالتطعيم قبل السفر بـ(10) أيام على الأقل، ومدة لا تزيد عن ثلاث سنوات من آخر تطعيم بلقاح الحمى المخية الشوكية، وباللقاح الرباعي ACYW135 ويوصى بلقاح الإنفلونزا الموسمية.

يتميز النظام الإلكتروني في الفرز بتنقية طلبات المتقدمين للحج من الطلبات المكررة، والطلبات التي تم تقديمها لهيئات أخرى، مثل الجمعيات الأهلية، مما يتيح فرصة عادلة للمتقدمين، وينقي الطلبات من تلك التي تستغل الحج كل عام ولا تتيح الفرصة للحجاج للمرة الأولى.