الرئيسية / الاخبار المصرية / أزمة سد النهضة (تغطية خاصة)

أزمة سد النهضة (تغطية خاصة)

في أزمة سد النهضة (تغطية خاصة)، تناول يومنا هذا خبر أزمة سد النهضة (تغطية خاصة).

نقدم لمتابعينا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا أزمة سد النهضة (تغطية خاصة)، حيث نشر الخبر وتناقله على موقع مصراوي جمهورية مصر.

وتناول موضوع أزمة سد النهضة (تغطية خاصة)، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

القاهرة – مصراوي:

اوضحت نتائج الاجتماع الـ17 للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، التى عُقِدت بالقاهرة على مدار يومي 11 و12 نوفمبر الجاري، بحضور وزراء المياه من جمهورية مصر والسودان وإثيوبيا، عن “أزمة حقيقية تأجل تفجيرها طوال الأعوام الماضية”، منذ تقديم المكتب الفرنسي المنفذ للدراسات تقريره الاستهلالي فى مارس الماضي، والمتضمن مراحل تنفيذ الدراستين الفنيتين التي أوصى بها بيان اللجنة الدولية في مايو 2013 والقواعد المرجعية لتنفيذها.

تــــابع كل الأخبار المتعلقة بسد النهضة.. اضغط هنا

ولم يتوصل وزراء الري في الدول الثلاث إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات التي يجريها المكتبان الاستشاريان الفرنسيان -الذي تم الانتهاء منه في مايو الماضي- حيث رفضت السودان وإثيوبيا الموافقة على التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات “سد النهضة”، فيما وافقت جمهورية مصر على التقرير -حسبما أكد الوزير في بيان رسمي مساء الأحد.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن عدم التوصل لاتفاق يثير القلق على مستقبل التعاون ومدى قدرة الدول الثلاث على التوصل للتوافق المطلوب بشأن سد النهضة، وكيفية درء الأضرار التي يمكن أن تنجم عنه بما يحفظ أمن جمهورية مصر المائي.

وأعلن الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة المواد المائية والري، إن إثيوبيا نفذت 60% من أعمال بناء سد النهضة، لافتًا إلى عدم تخزين أي كميات من المياه خلال هذا العام.

كما أضاف الإمام، في تصريحات لـ”مصراوي”، أن الجانب الإثيوبي حاول إجراء تعديل على بيان المكتب الاستشاري، وهو غير مقبول بالنسبة لمصر، مشيرًا إلى أن الدكتور محمد عبدالعاطي، طالب بوقف المباحثات مع الجانب الإثيوبي، قائلاً: “لابد أن تتوقف ويجب أن يكون هناك قرار”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، أن المفاوض المصري تعامل بالمرونة مع الجانب الإثيوبي، مضيفًا: “جمهورية مصر خلال السنوات الماضية تحاول وجود آلية مشتركة في المفاوضات وبناء الثقة”، مشددًا على أن جمهورية مصر لن تقبل المساس بمواردها المائية. كما رفض سعي الجانب الإثيوبي لإجراء تعديل على بيان المكتب الاستشاري بما يضر مصالح جمهورية مصر المائية.

كان عبدالعاطي قد أعرب عن قلق جمهورية مصر من تأخر تنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة، في 19 أكتوبر الماضي، وانتهت الاجتماعات بالاتفاق على عقد جولة مفاوضات جديدة، على المستوى الوزاري، واستكمال مناقشة نقاط الخلاف الأساسية.

استؤنفت المفاوضات في 17 أكتوبر الماضي، وتفقّد عبدالعاطي موقع السدّ الإثيوبي، لأول مرة لمتابعة الأعمال الإنشائية والتحقق من التفاصيل الفنية في إطار أعمال اللجنة الثلاثية الفنية.

ويرصد مصراوي تداعيات أزمة سد النهضة بعد فشل المفاوضات في هذه التغطية الخاصة…

خبير قانون دولي: 3 خيارات أمام جمهورية مصر قبل تصعيد أزمة “سد النهضة” في الأمم المتحدة

“دفاع النواب” عن فشل مفاوضات سد النهضة: لدينا مئات الحلول

رئيس وزراء إثيوبيا في قطر بعد تعثّر مفاوضات سد النهضة

رئيس”إفريقية النواب” يدعو لتصعيد أزمة سد النهضة في مجلس الأمن والمحكمة الدولية

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. “الري”: جمهورية مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية

لميس الحديدي: هل سننتظر حتى يتم ملئ سد النهضة وتعطش جمهورية مصر؟ -فيديو

هل يؤدي تعثر مفاوضات سد النهضة للتصعيد بين جمهورية مصر وإثيوبيا؟

خبير دولي: إثيوبيا انتهكت الاتفاقيات الدولية في إنشاء لسد النهضة-فيديو

مفاوضات سد النهضة.. 6 سنوات من المماطلة الإثيوبية –(تسلسل زمني)

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. وزير الري يٌعدّ بيانًا لرئيس الوزراء بموقف جمهورية مصر​

وزير الري الأسبق عن أزمة سد النهضة: يجب تغيير مسار التفاوض

“شراقي”: إثيوبيا تجاوزت كافة الأعراف الدولية ولابد من تدخل الرئيس

خبير: مفاوضات “سد النهضة” أصبحت سياسية.. وأتوقع تدخل السيسي

وزير الري يعلن تعثر مفاوضات “سد النهضة” مجددًا مع إثيوبيا والسودان

مصدر الخبر : أزمة سد النهضة (تغطية خاصة) : مصراوي<