التخطي إلى المحتوى
رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية

في رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية، تم يومنا هذا تناول خبر رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع أخبار المغرب .
وتحدث موضوع رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن السلطات المغربية شرعت في ترحيل مجموعة من المهاجرين الذين ينحدرون من مختلف دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى بلدانهم الأصلية، عبر رحلات جوية بتنسيق مع ممثلين عن سفارات الدول المعنية.

وأوضح المنبر ذاته أن عدد المرحلين، الذين جرى تسجيلهم في الدفعة الأولى لهذه العملية، بلغ حوالي 40 مهاجرا تكلفت السلطات المغربية بنقلهم من طنجة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، والإشراف على ترحيلهم على متن الطائرات في اتجاه بلدانهم.

ونقرأ في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن المغرب يقوم بدراسة مشروع فتح معبر ثان نحو إفريقيا، يمر عبر طريق السمارة والكتلة شرقا، وسيكون الأقرب لبلوغ موريتانيا وجنوب الجزائر ومالي وباقي دول غرب إفريقيا.

وإلى “المساء” التي أوردت أن المكتب الصحي البلدي لجماعة مراكش يعيش أزمة موارد بشرية، بسبب الخصاص المهول في الأطر والأطباء المختصين في مجال حفظ الصحة؛ وهو وضع يكاد ينطبق على جميع مكاتب حفظ الصحة وطنيا، حيث إن ممرضيْن اثنيْن تابعيْن لوزارة الصحة وملحقين رهن إشارة مصلحة المكتب الصحي ينوبان لأزيد من سنة وطيلة أيام الأسبوع عن أطباء مختصين في القيام بمعاينة الوفيات التي تكون داخل المنازل.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن وزارة الداخلية تنذر جماعات امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية، حيث اوضحت مصادر “المساء” أن أزيد من 500 شكاية توصلت بها الوزارة سالفة الذكر بخصوص امتناع رؤساء جماعات عن تنفيذ أحكام قضائية نهائية صدرت ضدهم في قضايا نزع الملكية ناتجة عن عدم سلوك المنتخبين المسطرة القانونية واستعجالهم في الحصول على أرض لتوسيع مجالهم وعدم التفاهم والاتفاق مع المالكين لهذه العقارات المراد نزع ملكيتها للمنفعة العامة، علاوة على تماطل الرؤساء في أداء التعويضات المحكوم بها للمالكين من قبل القضاء الإداري.

وأضافت الجريدة أن المجالس الجماعية والجماعات المحلية تلقت تعليمات تشدد على ضرورة الامتثال للأحكام القضائية الإدارية وحصرها في شهرين منذ تاريخ التبليغ وإلزام رئيس الجماعة الترابية بتنفيذ الأحكام.

ومع العدد ذاته الذي اهتم بالمخطط الأوروبي الذي قدم داخل الاتحاد الأوروبي مؤخرا، والذي يهدف إلى الرفع من القوات الأوروبية على الحدود مع السماح لخفر السواحل باستخدام السلاح ضد الهجرة؛ فيما اقترحت دول أوروبية منصات وسط البحر لحجز المهاجرين كحل وسط بعد رفض المغرب لبناء معتقلات على أراضيه مقابل تعزيز التجارة مع الرباط.

وأشار خبر آخر ضمن مواد “المساء” إلى استنفار عناصر الدرك الملكي بالقرب من شاطئ قنقوش ضواحي طنجة، بعد انتشار أنباء عودة محتملة للزورق “الفانتوم” السريع الإسباني إلى السواحل الواقعة بين مدينة طنجة وجماعة القصر الصغير، الذي أدى إلى دفع المئات من الشبان إلى التوجه نحو المنطقة في انتظار فرصة الهجرة غير الشرعية.

جريدة “الاتحاد الاشتراكي” ذكرت أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، يدعو المؤسسات العمومية إلى احترام آجال تسديد ما بذمتها للمقاولات، تفعيلا للخطاب الملكي الذي حذر من إفلاس العديد من الشركات بسبب تأخر الأداء.

وإلى “العلم” التي نشرت أن محكمة الدرجة الأولى المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب قضت بسنة حبسا نافذة وغرامة 5 آلاف درهم في حق سجين إثر متابعته بتهمة الإشادة بتنظيم “داعش” من داخل السجن المحلي بمدينة وجدة.

وأفادت الورقية نفسها بأن اللجنة التنفيذية لحزب الميزان قررت تعيين كرومي العيد مفتشا للحزب بإقليم جرسيف.

ووفق “العلم”، فإن أمريكا قررت بناء مزرعة لتعدين البيتكوين تبلغ تكلفتها 36 ميغاواط في شهر يناير 2019، وهي واحدة من بين أكبر شركات تعدين البيتوكين في إفريقيا، بضواحي مدينة الداخلة.

مصدر الخبر : رصيف الصحافة: المغرب يشرع في ترحيل مهاجرين عبر رحلات جوية : هسبريس