أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار المغربية / عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة

في عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، تم يومنا هذا تناول خبر عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع انباء المغرب .
وتحدث موضوع عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

خصصت الصحف الأوروبية الصادرة يومنا هذا الأربعاء تعاليقها وتحليلاتها لمواضيع مختلفة، من ضمنها إعلان مارتن شولتز عن استقالته من رئاسة الحزب الاشتراكي الألماني وعزم شمال حلف الأطلسي إطلاق عملية عسكرية في العراق وقرار المؤتمر الوطني الإفريقي الذي دفع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما إلى التنحي عن الرئاسة، والتنافس المحتدم بين الحزب الشعبي ( الحاكم ) والحزب الليبرالي ( سيودادانوس ) ثم تعزيز قدر ات الشرطة البرتغالية من اجل الوقاية من الإرهاب. ففي ألمانيا، انصبت تعليقات الصحف الالمانية على اعلان مارتن شولتس استقالته من رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني.

وذكرت صحيفة “دي فيلت” أنه خلال واحدة من أسوأ الأزمات في تاريخ الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الآونة الأخيرة، من المرجح ان تتولى اندريا ناليس البالغة من العمر 47 عاما قيادة الحزب لتكون بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ تاسيس الحزب قبل 154 عاما.

وأضافت اليومية أن رئاسة الحزب اختارت بالاجماع ناليس كمرشحة لقيادة الحزب الى حين التصويت على هذا الاختيار في مؤتمر للحزب في ابريل المقبل، مشيرة الى ان ناليس كانت في الأصل، ترغب في ان تتولى على الفور الرئاسة بالنيابة، غير ان هذا ووجه بانتقادات كبيرة واعتبارات قانونية داخل الحزب، لتتكبد ناليس اول نكسة بحسب الصحيفة.

وتحت عنوان “شولتس: +نريد أن نصبح أقوى حزب مرة أخرى+” كتبت صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تساياونغ”، أن اولاف شولتس الذي تم تفويضه لادارة الحزب الاشتراكى الديمقراطي مؤقتا عبر عن أمله في أن يجد حزبه طريقه الى استعادة قوته على المدى المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن شولتس قوله في تصريح صحافي مساء امس الثلاثاء “ان هدفنا الطموح هو ان نكون اقوى حزب فى الانتخابات التشريعية المقبلة ونحصل على أكثر من 30 فى المائة من الاصوات”. مضيفا “لقد اتخذنا قرارا واضحا يسمح بالسلم داخل الحزب” في اشارة الى قرار ترشيح رئيسة الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي، أندريا ناليس، لرئاسة الحزب.

و تحت عنوان “اخر أمل للحزب الاشتراكي الديمقراطي”، اعتبرت صحيفة “دير شبيغل” أن مارتن شولتس استقال من رئاسة الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وفوت التعيين الفوري لخليفته أندريا ناليس مع الترشيح المتعثر لكن بالرغم من ذلك فان ناليس تتوفر على ما يلزم لإعادة بناء حزبها.

وأضافت اليومية “إنساني، صادق، ودود: عندما أصبح مارتن شولتس مرشحا لمنصب المستشارية ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي (…)، لم يبعث فقط الامل في أنه يمكن أن يحل محل أنغيلا ميركل في منصب المستشارية. بل أكثر من ذلك كان هناك توقع وفرح بأن الامر يتعلق بالتعامل مع سياسي من نوع حديث.

أما الصحف البلجيكية فاهتمت بعزم حلف شمال الأطلسي إطلاق عملية لتدريب الجنود بالعراق، وتحت عنوان ” حلف شمال الأطلسي يخطط لإطلاق عملية لتدريب الجنود في العراق”، كتبت (لوسوار) أن حلف الأطلسي يستعد للانخراط أكثر في العراق، في وقت حذر فيه أمينه العام ينس ستولتنبرغ من أن ” داعش قد هزم، لكن علينا كسب معركة السلام”.

وفي الشأن الأوروبي، علقت (ليكو) على استقالة مارتن شولز من رئاسة الحزب الاجتماعي الديمقراطي، حيث اعتبرت أن الحزب في حاجة إلى تجديد على مستوى البرامج والقيادات، في وقت سيتم عرض الاتفاق من أجل تشكيل الحكومة الذي وقعه الحزب الاجتماعي الديمقراطي والمحافظون بقيادة أنجيلا ميركل على أعضاء الحزب من أجل التصويت سيتم الكشف عن نتائجه في 4 مارس المقبل.

من جانبها، اهتمت لاليبر بلجيك باستقالة وزير الشؤون الخارجية الهولندي أمس الثلاثاء، قبل الاستماع إليه من قبل الغرفة الثانية بخصوص أكاذيب تتعلق بلقاء مع الرئيس الروسي فالديمير بوتين.

وذكرت الجريدة أن الوزير الأول تحدث عن ” خطأ جسيم “، مضيفة أن الضغط على هالب زيلسترا كان قويا وأنه فقد مصداقيته.

و تحدثت الصحف في إسبانيا عن التنافس المحتدم بين الحزب الشعبي ( الحاكم ) والحزب الليبرالي ( سيودادانوس ) وكذا عن الخلافات التي برزت بين الحزبين الرئيسيين في جبهة دعاة الاستقلال بمنطقة كتالونيا .

وكتبت صحيفة ( البايس ) في هذا السياق أن الحرب بين الحزب الشعبي وحزب ( سيودادانوس ) لا تزال متواصلة مشيرة إلى أن الحزب الشعبي فتح تحقيقا بمجلس الشيوخ الذي يتوفر فيه على الأغلبية المطلقة حول تمويل حزب الوسط وذلك ردا على لجنة التحقيقات التي أحدثتها باقي التشكيلات السياسية الأخرى بمجلس النواب حول تمويل الحزب الشعبي.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من حزب ( سيودادانوس ) أن هذه تعد إشارة واضحة إلى عصبية وتخبط الحزب الشعبي الذي تمت الإشارة إلى مسؤوليه في العديد من قضايا الفساد والرشوة والذي يشعر بالقلق إزاء التقدم الذي يحققه حزب ( سيودادانوس ) في استطلاعات الرأي .

ومن جهتها أكدت صحيفة ( إلموندو ) أن حزب ” معا من أجل كتالونيا ” الذي يدعم استقلال الإقليم قد قطع علاقاته مع حليفه الحزب اليساري الجمهوري الكتالاني بعد أن قام رئيس مجلس النواب الجهوي للمنطقة روجر تورنت الذي ينتمي للحزب اليساري بكبح مخطط كارليس بيغدومنت مرشح الرئاسة الذي كان يسعى إلى تعديل القانون الداخلي للبرلمان حتى يتمكن من تنصيب نفسه عن بعد كرئيس للحكومة المحلية للإقليم .

وعلقت الصحيفة على هذه القطيعة بين التشكيلتين الرئيسيتين في الجبهة الداعمة للانفصال بجهة كتالونيا بقولها إن الحزبين ” تجاوزا مرحلة الخلافات ليصلا إلى مرحلة القطيعة الشاملة ” مشيرة إلى أن حزب ( معا من أجل كتالونيا ) اتهم روجر تورنت بأنه ” تصرف ” بشكل تعسفي وأحادي الجانب ” في حين أكد المتحدث باسم الحزب اليساري الجمهوري الكتالاني أنه ” يشعر بالحيرة والقلق ” إزاء اتهامات الحليف السابق ودعاه إلى ” استئناف المفاوضات بجدية ” حول الوسائل والآليات التي يمكن اعتمادها لتنصيب كارليس بيغدومنت المرشح الوحيد لرئاسة المنطقة .

أما صحيفة ( لاراثون ) فقالت من جانبها إن المحكمة الدستورية الإسبانية تستعد لمنع ” جميع القنوات والطرق ” التي قد تسمح لبيغدومنت من أن يتم تنصيبه وذلك عبر المصادقة على إجراء تقدمت به الحكومة الإسبانية من شأنه أن يمنع أية محاولة للتنصيب خلال خمسة أشهر على الأقل .

من جانبها، وعلقت الصحف الفرنسية على قرار المؤتمر الوطني الافريقي الذي دفع الرئيس الجنوب افريقي الى التنحي عن رئاسة الدولة.

وكتبت صحيفة(ليبراسيون) تحت عنوان “بجنوب افريقيا ، اقالة الرئيس من قبل معسكره” ان جاكوب زوما الذي دفعه حزبه ،المؤتمر الوطني الافريقي الى الاستقالة، يتعين عليه ان يقدم الحساب امام العدالة في عدد من القضايا.

واضافت الصحيفة ان الامر يتعلق بسبب من اجل الدخول في اختبار للقوة مع حلفاء الامس الذين يريدون تجنب انقسام الاغلبية ، مشيرة الى ان مستقبل جاكوب زوما ظل يثير غليانا داخل حزب المؤتمر الوطني الافريقي منذ انتخاب سيريل رامافوزا على رأسه في دجنبر.

من جانبها تحدثت صحيفة (لوفيغارو) ان الرئيس الجنوب الافريقي الذي اقيل من طرف حزبه ، ظل يثير الشكوك بشأن مغادرته للسلطة، مشيرة الى انه اذا كان سقوط جاكوب زوما اضحى حتميا قبل ازيد من سنة على النهاية الرسمية لولايته، فانه لم يحصل بعد.

وتساءلت الصحيفة عما اذا كان زوما سيمتثل في النهاية لقرار الحزب، مبرزة ان حزب المؤتمر الوطني الافريقي يأمل في ذلك ولم يحدد موعدا لذلك.

من جهتها ذكرت صحيفة (لوموند) ان المجلس التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني الافريقي ، ذكر جاكوب زوما بضرورة الامتثال للاجراء.

في البرتغال، ركزت الصحف على تعزيز قدرات الشرطة من أجل الوقاية من الإرهاب ، حيث كتبت صحيفة (نوتيسيا) أن عناصر شرطة الأمن العام ستجهز لأول مرة بأسلحة متطورة ، وهو إجراء بندرج ضمن جهود تحديث هذه القوة الأمنية لمواجهة التهديد الإرهابي.

وتنفيذا لهذا التدبير ،تضيف اليومية سيشر ع في الاستبدال التدريجي للأسلحة التي تعمل بها هذه القوة لأزيد من 30 سنة، مشيرة إلى أن مدينتي لشبونة وبور تو تحظيان بالأولوية وسجلت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) أن الحكومة تحضر حاليا مقترح قانون ينص على التكافؤ في الإدارة المباشر وغير المباشر للدولة والمؤسسات العمومية للتعليم العالي في الجمعيات العمومية .

و واصلت الصحف السويسرية اهتمامها بالصعوبات التي تعترض تشكيل حكومة جديدة من قبل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وتساءلت صحيفة “لوتون” عما إذا كانت ألمانيا تلاحقها الصعوبات التي تواجهها الطبقة السياسية الأوروبية، مبزرة أنه داخل الاتحاد المسيحي الديمقراطي، الذي لطالما كان تحت ظل المستشارة، فان خلفاءها المحتملين يتعجلون للتعبير عن كل الاذى الذي يعتقدونه.

وأشارت صحيفة “فانت كاتر اور” الى أن الشاب كيفن كونيرت، المغمور حتى الآن، يقوم بحملة من اجل حمل مئات الآلاف من أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، المدعوين للتصويت في الأسابيع المقبلة، على رفض أي تحالف مع الاتحاد المسيحي.

من جانبها، علقت يومية ” تريبيون دو جنيف” على استقالة مارتن شولتس من رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مشيرة إلى أن هذا الأخير اضطر للتخلى أولا عن منصب رئيس الدبلوماسية بعد تعرضه لانتقادات من قبل قاعدة الحزب الذين آخذوا عليه انشغاله بشكل كبير بمساره المهني ونقض وعده.

ومن المنتظر، سحب الصحيفة، أن تتولى اندريا ناليس، رئيسة الكتلة البرلمانية للاشتراكيين، رئاسة الحزب خلال مؤتمره يوم 22 ابريل المقبل، باقتراح من رئاسة الحزب لتصبح أول امرأة على رأس الحزب منذ تاسيسه.

وفي إيطاليا انصب اهتمام الصحف على نشر تحقيق يتهم برلمانيين بحركة خمس نجوم (الشعبوية) بالاحتيال المالي وخرق الثقة.

و كتبت صحيفة (لاستامبا) أنه تحقيقا تم تعميمه على الوسائط الرقيمة كشف عن خرق برلمانيين من حركة خمس النجوم للثقة وانتهاك القانون المنظم للحركة الذي ينص على تخصيص مبالغ مالية من الميزانية لدعم صندوق القروض الصغرى الموجهة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت اليومية أن التحقيق كشف عن اختلاس أعضاء الحركة لمبلغ 836 ألف أورو من الميزانية على بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية ، مما دفع لويدجي دي مايو رئيس الحركة إلى مقاطعة جولته الانتخابية والتحقيق في الحسابات المالية للبرلمانين المشتبه فيهم في محاولة لتبديد الشكوك التي باتت تحوم حول مصداقيتها .

واعتبرت صحيفة (كوريري ديلا سير) أن هذه الفضيحة المالية أظهرت التناقض بين وعود الحركة بالتحلي بالشفافية وبكونها بديل نظيف للأحزاب التقليدية وبين ممارسة المشينة لأعضائها و التي جعلتهم في الحضيض.

و أشارت اليومية إلى أن رئيس الحركة ينتظر أن تقدم له وزارة الاقتصاد والمالية صباح يومنا هذا الأربعاء تقريرا مفصلا حول المبالغ المالية التي تم تحويلها من ميزانية حركة خمس نجوم إلى صندوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

و كتبت صحيفة (لاريبوبليكا) أنه نتيجة هذه الفضيحة المالية تواجه الحركة انتقاذات لاذعة من عدة جبهات، غير أن مؤسس خمس نجوم بيبي غريلو أكد أن هذه القضية ستكون في نهاية المطاف لصالح الحركة .

و اعتبرا أن الحركة التي كانت تتفاخر بشفافيتها و اختلاف برنامجها الانتخابي عن باقي الأحزاب التقليدية باتت يومنا هذا تبحث عن منفد للخروج من مأزق تهمة الاحتيال المالي .

مصدر الخبر : عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة : هسبريس