التخطي إلى المحتوى
رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون"

في رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون"، تم يومنا هذا تناول خبر رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون".
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون"، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع خبر المغرب .
وتحدث موضوع رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون"، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “أخبار يومنا هذا” التي ذكرت أن جهاديين مغاربة يستنفرون المخابرات العالمية؛ إذ في الوقت الذي لا توجد فيه أرقام دقيقة بخصوص عدد الجهاديين المغاربة أو من أصول مغربية العائدين إلى المملكة، أو إلى بلدان المهجر التي خرجوا منها صوب بؤر التوتر في العراق وسوريا وليبيا والفلبين، اوضحت معطيات استخباراتية تسلم جهاديين مغاربة طائرات دون طيار، المعروفة بالدرون.

وأشار الخبر ذاته إلى أن الجهاديين المغاربة يعملون تحت مراقبة خبراء بريطانيين من أجل إحداث تغييرات في الطائرات لكي تكون خفيفة أكثر وسريعة، ولكي تكون قادرة على نقل قنابل صغيرة محشوة بمواد كيماوية سامة..

ووفق الصحيفة، طلب منتخبو أسا الزاك مقابلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لتنبيهه إلى الوضع الاجتماعي بالإقليم الذي يعيش على حافة الانفجار، والذي يعتبر الأفقر ضمن الأقاليم الصحراوية. واخبرت مصادر الجريدة: “نخشى أن تستغل جهات اعتادت ابتزاز الوطن بادعاء أنها من يضمن استقرار المنطقة”.

ومن جهتها تحدثت “المساء” إن أمريكا تراقب مجريات مائدة جنيف وتتمنى أن تسفر عن نتائج إيجابية لحل قضية الصحراء، فيما طلب المبعوث الدولي من الوفود الحاضرة عدم الإدلاء بأي تصريح للإعلام حول محتوى المحادثات.

ووفق المنبر ذاته، فإن مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية، ديفيد هال، أبلغ الموريتانيين دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ولكل مبادرة تستهدف حل قضية الصحراء، متمنيا أن يتم التوصل عاجلا إلى نهاية سعيدة لهذه القضية.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن 2000 سيارة تتعرض للسرقة سنويا بالمغرب، وفق ما كشف عنه مسؤولو شركة أطلنطا للتأمين خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء.

وأضافت”المساء” أن الشرطة المغربية عملت على توقيف العديد من الشبكات الإجرامية التي تنشط في عمليات سرقة السيارات وتزوير وترقيم لوحاتها وصفائحها المعدنية والرقم التسلسلي لهيكلها الحديدي، وكذا تحويل ملكيتها في اسم الغير، حيث فككت العديد من هذه الشبكات بمختلف المدن المغربية، خصوصا مراكش والدر البيضاءوتمارة.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن اتفاقا ضريبيا بين الحكومة والأطباء سيضخ المليارات في خزينة الدولة؛ إذ سيقوم حوالي 13 ألف طبيب بمراجعة ضريبية وتسوية وضعياتهم مع إدارة الضرائب.

وكشف بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، في تصريح للجريدة، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين مهنيي القطاع الحر وإدارة الضرائب لتسوية الوضعية الضريبية للأطباء، بموجبه سيقوم هؤلاء بتحويل ما أسموها المساهمة المالية في خزينة الدولة، التي ستبلغ قيمتها ملايين الدراهم.

وجاء في العدد ذاته أن شكاية موجهة إلى أكاديمية الرباط للتربية والتكوين اوضحت عن تلاعبات تخص عملية التأمين التي تقوم بها مؤسسات التعليم الخاص، وجاء في الشكاية أن مدارس تمتنع عن تسليم عقود التأمين لأولياء الأمور كما ينص على ذلك القانون، بل إن مدراء رفضوا الرد على مراسلات وجهها هؤلاء الأولياء إلى مدارس خصوصية.

“الأحداث المغربية” أوردت أن المصالح المختصة بمدينة وجدة توصلت بأجهزة كشف “سكانير” متطورة في مجال مراقبة تحرك المسافرين عبر المطارات، ونقاط الحدود البرية والبحرية، يبلغ عددها ثلاثة أجهزة، في انتظار وصول معدات أخرى لها علاقة بمجال المراقبة والكشف عن الأجسام الغريبة داخل أمتعة المسافرين أثناء عملية العبور.

وأشارت الصحيفة إلى أن وصول هذه الأجهزة أثار سؤال علاقتها بفتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر المغلقة منذ منتصف شهر يوليوز من سنة 1994.

وتطرقت “الأحداث المغربية” كذلك للتحقيق في حيازة عقارات مشبوهة بعد انتقالها من عائلة يهودية في ظروف غامضة إلى شركة؛ إذ وجه الوكيل العام للملك بالدارالبيضاء، محمد عبد النباوي، تعليمات إلى الفرقة الجنائية بولاية الأمن قصد القيام بأبحاث على مستوى المحافظة العقارية، للتأكد من مدى صحة عقود عقارية تخص عقارات في زنقة سوطيرين (حي لاجيروند)، في الجهة المقابلة للقصر الملكي بالأحباس، ويتعلق الأمر بعمارتين على مساحة 715 مترا مربعا من أربعة طوابق، وكذلك قطعة أرضية غير مبنية على مساحة 312 مترا مربعا.

الختم مع جريدة “العلم” التي نشرت أن رئيس جماعة العيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، استقبل بمقر المجلس الجماعي لمدينة العيون وفدا عن دولة أنغولا، بحضور أعضاء من المجلس البلدي، بهدف الاطلاع على إنجازات المجلس الجماعي والمعاينة عن كثب لحجم الاستثمارات والأوراش التنموية المنجزة بحاضرة الأقاليم الجنوبية، وكذا الوقوف على الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية بعاصمة المدن الجنوبية.

مصدر الخبر : رصيف الصحافة: جهاديون مغاربة يستنفرون مخابرات عالمية بـ"الدرون" : هسبريس