الرئيسية / الاخبار المغربية / موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"

موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"

في موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"، تم يومنا هذا تناول خبر موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام".
نقدم لمتابعينا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"، حيث نشر الخبر وتناقله على موقع خبر المغرب .
وفي تفاصيل موضوع موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

اتهمت أسرة حبلى بمدينة وزان إدارة المستشفى الإقليمي أبو قاسم الزهراوي، ومعها الطاقم الطبي والتمريضي، بالتسبب في موت جنين في بطن أمه نتيجة ما تحدثت إنه “إهمال طبي عنيف” تعرضت له المقبلة على الوضع على يد المشتغلين بالمرفق العمومي المذكور.

وتداولت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي “تدوينات” لأقارب وعائلة الأم، يتهمون من خلالها إدارة مشفى أبو القاسم الزهراوي بـ”القتل العمد لجنين في بطن أمه”، وسط دعوات بفتح تحقيق في النازلة، معتبرين أن موت الجنين جاءت نتيجة تأخر الأطباء والممرضات في توليد الأم، ما أدى إلى اختناقه، وفق “التدوينات” التي جرى تداولها على نطاق واسع.

وطالب الغاضبون والمتعاطفون الجهات الوصية بـ”ضرورة التدخل من أجل تجويد الخدمات الصحية وبذل المزيد من المجهودات قصد وضع حد لمعاناة مرضى المدينة والجماعات الترابية المجاورة لها، وتوفير العناية الطبية للحد من نزيف الأرواح”.

من جانبها استنكرت إدارة مشفى وزان، عبر بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، ما ورد بالصفحات المشار إليها من “أخبار عارية عن الصحة ومجانبة للصواب”، وأضافت أنه بعد إجراء بحث في الموضوع “تبين أن الأمر يتعلق بسيدة حبلى ولجت مشفى المدينة من أجل الوضع، وتم فحصها من قبل الطاقم التمريضي، ليتم الوقوف من خلاله على معاناة الجنين من صعوبة في الوضع ( souffrance neonatale suite à un accouchement dystocique)”.

وشددت الوثيقة على أن “إحالة السيدة على مشفى الجوار تقررت، إلا أن المخاض داهمها لتتم عملية الوضع بقسم الولادة على الساعة الثامنة و45 دقيقة”، مشيرة إلى كون “الوضع الصحي الحرج للمولود عجل بتدخل الطاقم الطبي، إذ استفاد من عمليات لإنعاش قلبه وإمداده بالأوكسجين بحضور الطبيب المداوم والقابلة المشرفة على الوضع، كما تم التنسيق مع مصلحة طب المتسعجلات والكوارث (SAMU) من أجل ضمان استشفائه بمشفى محمد الخامس بمدينة شفشاون”.

وأعربت إدارة مشفى وزان عن أسفها الشديد لنشر ما وصفته بـ”الاتهامات التي تضرب المجهودات المبذولة من طرف الأطر الصحية التي تشتغل في ظروف جد صعبة”، وأشارت إلى أن “عملية توجيه المولود إلى مشفى شفشاون تمت على الساعة التاسعة و55 دقيقة، تحت إشراف مولدة على متن سيارة إسعاف تابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، غير أنه فارق الحياة دقائق بعد خروجه”، وفق صياغة البيان.

ودعت إدارة مشفى وزان “الجهات الواقفة وراء عملية نشر الأخبار الزائفة” إلى “ضرورة تحري الدقة والصدق، خاصة في مجال الصحة، بعيدا عن أي شكل من أشكال المزايدات التي تبتغي إحباط كل عمل إنساني نبيل”.

مصدر الخبر : موت جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام" : هسبريس