الرئيسية / الاخبار المغربية / عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة

في عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، تم يومنا هذا تناول خبر عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، حيث نشر الخبر وتناقله على موقع أخبار المغرب .
وفي تفاصيل موضوع عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

واصلت الصحف الصادرة يومنا هذا الجمعة ببلدان أوروبا الغربية اهتمامها بمسلسل الصراع بين مدريد وبرشلونة بخصوص الأزمة في كاتالونيا، والقمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المختلفة.

وهكذا، ركزت الصحافة الإسبانية يومنا هذا اهتمامها بالأزمة السياسية التي تعيشها منطقة كتالونيا خاصة بعد قرار الحكومة الإسبانية المضي قدما في تطبيق إجراءات الفصل 155 من الدستور الذي يتيح تعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا .

واخبرت جريدة ” البايس ” إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي حصل على دعم القادة الأوربيين بخصوص القضية الكتالانية خلال اجتماع المجلس الأوربي ببروكسيل مشيرة إلى أن رئيس مجلس النواب الأوربي أنطونيو طاجاني أكد أن ” لا أحد بالاتحاد الأوربي سيعترف باستقلال إقليم كتالونيا ” .

وأضافت ” رغم أن قضية كتالونيا لم تكن ضمن نقط جدول أعمال هذه القمة فإنها احتلت الصدارة عند وصول قادة دول وحكومات أهم البلدان الأوربية الذين أعلنوا مساندتهم المطلقة للموقف الإسباني من قضية استقلال إقليم كتالونيا ” .

ومن جهتها كتبت صحيفة ” إلموندو ” أن الحزب الشعبي الحاكم وكذا الحزب العمالي الاشتراكي أهم حزب في المعارضة اتفقا على مدة لا تتعدى الأسبوعين من أجل تطبيق الفصل 155 من الدستور الذي يتيح للحكومة المركزية التدخل مباشرة في تدبير شؤون إحدى الجهات التي أضحت تعمل ضد المصالح العليا للبلاد .

وأكدت الجريدة أن الحكومة ستفعل عملية تطبيق هذا الفصل ابتداء من يوم غد السبت غير أن مجلس المستشارين الإسباني لن يصادق على هذه المادة إلا مع نهاية الشهر وذلك من أجل إعطاء مزيد من الوقت للحكومة المحلية الكتالانية للدعوة إلى انتخابات جهوية وهو السيناريو الذي ترفضه لحد الآن هذه الأخيرة وتهدد بالتصويت على استقلال الإقليم بالبرلمان المحلي .

ومن جانبها تحدثت صحيفة ” أ بي سي ” أن تطبيق الفصل 155 من الدستور سيتم حصره وأن انتخابات جهوية سيتم إجراؤها بمنطقة كتالونيا خلال فصل الربيع المقبل مضيفة أن الحكومة الإسبانية والحزب العمالي الاشتراكي يبحثون مسألة تعيين مسؤول مؤقت ومجموعة من الوزراء من أجل إعادة الشرعية إلى الإقليم .

وفي بلجيكا، اهتمت الصحف برهانات القمة الأوروبية المنعقدة حاليا في بروكسل وخاصة المفاوضات الجارية حول البريكزيت وتداعيات هذا الاخير على الاقتصاد البلجيكي، بالإضافة إلى الأزمة الكاتالونية. فتحت عنوان ” 42 ألف منصب شغل مهدد في بلجيكا بسبب البريكزيت ” سلطت (ليكو) الضوء على مخاوف بلجيكا من التداعيات الخطيرة لغياب اتفاق بين أوروبا وبريطانيا حول البريكزيت، مشيرة إلى أنه في حالة غياب أي اتفاق في مارس 2019 ، ستصل الحقوق الجمركية المفروضة على الواردات والصادرات بين بلجيكا والمملكة المتحدة إلى 2ر2 مليار أورو.

وبالنسبة ل(لاليبر بلجيك) فإن القادة الأوروبيين المجتمعين ببروكسل سينكبون على الخصوص على مستقبل الاتحاد بعد البريكزيت والتي وضع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بشأنه أجندة “ملموسة”.

أما (لوسوار) فاهتمت بالأزمة في كاتالونيا والقمة الأوروبية، حيث ذكرت أن القادة الأوروبيين وعلى رأسهم أنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون جددا دعمهما للموقف الصارم للحكومة الإسبانية وللدستور.
وفي ألمانيا، واصلت الصحف اهتمامها بمفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي، وكذا بتطورات أزمة انفصال كتالونيا.

وكتبت صحيفة “هاندلزبلات” أن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تتمتع بالقوة القيادية اللازمة في محادثات تشكيل ائتلاف “جامايكا”، لكنها ترى أن الدعم في حزبها يتلاشى. ومع ذلك فان ميركل التي تواجه ازمة تتوفر على الخبرة الكافية لقيادة تحالف معقد، بحسب الصحيفة.

وذكرت صحيفة “دي فيلت” أن الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر كانت لهما فرصة الاجتماع بعد أن أجرى الاتحاد المسيحي محادثات على انفصال مع الحزب الديمقراطي الحر ، ومن المقرر عقد جولة أولى تجمع جميع شركاء جامايكا المحتملين يومنا هذا الجمعة.

وأشارت الى انه في البداية، لم يكن التركيز منصبا على القضايا الملموسة والموجهة نحو المستقبل، بل على الأخطاء القديمة ومسألة كيفية تموقع مختلف الأطراف عندما يطالب الجميع بالمركز.

وبخصوص ازمة كتالونيا، اعتبرت صحيفة فرانكفورتر الغماينه” انه كان من الواضح أن رئيس الحكومة الإقليمية، بوغديمونت، لن يستجيب للإنذار الأخير للحكومة المركزية الإسبانية، مبرزة أنه “سيظل في موقفه غير الواقعي: يريد الانقسام، لكنه يريد ذلك بالاتفاق مع مدريد، مما يؤكد أن المشروع الكتالاني لا يكاد يكون قابلا للحياة “.

وترى صحيفة “فرانكفورتر روندشاو” أنه لم يكن متوقعا أيضا أن يغلق كارليس بيغديمونت الباب في وجه ماريانو راخوي للمرة الثانية، ولا يريد أن يتخلى عن مشروع استقلاله، لكنه يعرف أن كاتالونيا لا يمكن فصلها عن إسبانيا ضمن الإطار الدستوري، مما دفعه الى خلق “وسائل ثورية”.

وفي سويسرا، اهتمت الصحف بدورها بإمكانية ممارسة الوصاية على إقليم كاتالونيا من قبل الحكومة الإسبانية، حيث كتبت (لاتريبون دو جنيف) أن الانفصاليين سيعودون إلى طريق الشرعية من خلال الدعوة إلى انتخابات إقليمية سابقة لأوانها وليس إلى استفتاء.

من جانبها، اعتبرت (24 أور) دعوة رئيس الحكومة الإسباني لمجلس وزراء استثنائي غدا السبت ” مؤشر تصعيد ” ، حيث من المنتظر تفعيل الفصل 155 من الدستور والذي يضع الإقليم المتمرد تحت الوصاية.

أما (لوطون)، فأكدت في مقال تحت عنوان ” إسبانيا ستقوم بتعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا ” أن الأمور قد تأخذ منحى أكثر خطورة، مشيرة إلى أن مدريد رفضت تهديدات الرئيس الانفصالي في كاتالونيا، والذي تحدث إنه سيعلن استقلال الإقليم في حال تعليق الحكم الذاتي من طرف مدريد.

و اهتمت الصحف الإيطالية، بدورها، بالتصعيد المستمر بين مدريد وكتالونيا عقب تهديد بيغدومونت بالمضي قدما نحو التصويت بشكل رسمي على الإعلان عن استقلال الإقليم.

واعتبرت صحيفة ” لاريبوبليكا ” أنه في غياب فتح باب الحوار والتفاوض مع مدريد حول الأزمة السياسية التي تعصف بالمنطقة وفشل كل محاولات الوساطة، يستمر التصعيد بين مدريد وإقليم كتالونيا.

وأضافت ان تأكيد الحكومة الاسبانية أمس الخميس أنها ستمضي في تطبيق الإجراءات التي ينص عليها الفصل 155 من الدستور الذي يتيح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لأي جهة لخدمة المصالح العليا للبلاد ، وتهديد كارليس بيغدومونت بالمضي قدما نحو التصويت بشكل رسمي على الإعلان عن استقلال الإقليم أضر بسيناريو التفاوض وإيجاد حل متوافق بشأنه.

وبالنسبة ليومية “لا ستامبا” فإنه كان من الممكن أن تتجنب مدريد قرار تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في الفصل 155 أو الإقدام على اعتقال زعيمي منظمتين مدنيتين الشيء الذي أثار نوعا من التوتر.

وفي بريطانيا، تناولت الصحف النقاش المنتظر داخل مجلس النواب البريطاني حول البريكزيت ومقتل الجنرال السوري عصام صلاح الدين في انفجار لغم بدير آزور.

وأكدت (الغارديان) أن مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة البريطانية والذي يهدف إلى إلغاء القانون الأوروبي في أفق الخروج من الاتحاد يغيب عن نقاشات مجلس النواب في الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن النائبة المحافظة أندريا ليدسوم بررت بطء الأجندة من خلال تأكيدها على أن الحكومة في حاجة إلى مزيد من الوقت لدراسة 300 تعديل و54 فصلا جديدا وضعه البرلمانيون.

وحسب (الديلي تلغراف) فإن قرار تأخير المسلسل التشريعي يعزز الاعتقاد بأن الحكومة بدأت تفقد السيطرة على البريكزيت.

أما (الإينديبينديتي) فسلطت الضوء على مقتل الجنرال السوري عصام صلاح الدين عن سن ال56 في انفجار لغم بدير آزور، المدينة التي استعاد الجيش النظامي السيطرة عليها بالكامل تقريبا، مشيرة إلى أن عصام صلاح الدين كان من بين كبار ضباط الجيش المنحدرين من الدروز داخل جهاز الأمن السوري.

وركزت الصحف البرتغالية على عدد من المواضيع من بينها انتشار ظاهرة التحرش في المدارس والتحقيق في فضائح فساد بنادي بنفيكا البرتغالي.

وكتبت جريدة (جورنال دي نوتيسياس) أن التحرش بالمدارس يعرف انتشارا كبيرا في فضاءات المؤسسات التعليمية ومحيطها، مشيرة إلى أن عدد الحالات المسجلة بلغ 4 آلاف و102 وخاصة في صفوف التلاميذ الذي تقل أعمارهم عن 16 سنة وذلك حسب معطيات الشرطة خلال الموسم 2015 /2016.

وفي موضوع آخر ، أشارت (دياريو دي نوتيسياس) إلى أنه بعد مرور أزيد من أربعة اشهر بعد رفع دعوى مجهولة، وبعد يومين على نشر مدير التواصل بنادي بورتو فررانسيسكو ماركيز رسائل إلكترونية حول قضية فساد محتملة، دخلت الشرطة القضائية على الخط وقامت أمس بمداهمة عدد من المقرات من بينها إقامة رئيس بنفيكا لويس فيليب فييرا وباقي المسيرين.

وتعتقد الجريدة أن النادي قد يكون متورطا في التأثير على حكام المباريات في بطولة الدوري البرتغالي.

مصدر الخبر : عرض لأبرز اهتمامات يومنا هذا للصحف الأوروبيّة : هسبريس