الرئيسية / الاخبار المغربية / جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا

في جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا، تم يومنا هذا تناول خبر جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا.
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا، حيث نشر الخبر وتناوله على موقع نبأ المغرب .
وفي تفاصيل موضوع جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

تناولت الصحف الصادرة يومنا هذا الجمعة بمنطقة شرق أوروبا قضايا متنوعة من بينها أهمية مؤسسة الوسيط في ايجاد الحل والمخرج لعدد من القضايا العالقة، ومآل المشاريع الروسية في كردستان العراق بعد استعادة بغداد سيطرتها على كركوك، وصفقة شراء اليونان طائرات جديدة من طراز (إف 16) من الولايات المتحدة، والمباحثات التركية الأمريكية حول أزمة التأشيرات بين البلدين، ارفاق إلى مواضيع آخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “رزيسبوسبوليتا” أن مؤسسة الوسيط ،التي “قليلا ما ينتبه الى أدوارها الكثير من الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين ،تشكل قاعدة أساسية لدعم الحوار داخل الوسط المجتمعي والسياسي ولتجاوز الاشكالات ،التي تهدر زمن عمل المؤسسات وتنفيذ السياسات العمومية والاستراتيجيات” .

ورأت الصحيفة أن اللجوء لهذه المؤسسة ،سواء في القضايا التي لها بعد وطني أو التي لها بعد قاري ،”من شأنه تبديد الخلافات ،التي تعيق السير العادي للحياة العامة ،وبلوغ الحلول الوسط وفرض إعمال القانون واحترام التشريعات ،خاصة وأن زمن الهيمنة السياسية قد ولى ،وتفرض الممارسات السياسية الجديدة التوافق والتناغم ،حتى لا يضيع الوقت في سجالات وخلافات لا جدوى منها ،إلا كونها تشغل الرأي العام عن الاهتمام بقضايا جوهرية “.

ورأت صحيفة “فيبورشا” أن مؤسسة الوسيط “يجب أن تفرض ذاتها في المشهد السياسي الوطني والقاري ،وتطلع بأدوار بارزة ،لفك النزاعات والخلافات بين الفرقاء السياسيين والاجتماعيين ،وبين مؤسسات الدولة والمواطنين ،والدفاع عن المصالح العليا للبلاد ،وهي أدوار لا تتناقض مع أدوار القضاء ،بل هي مكملة له ،وتعطي الفرص لكل المعنيين للتحاور وبحث نقط الالتقاء وفك النزاعات بالطرق الحبية والواقعية ،التي لا تخرج عن نطاق القانون”.

وأضافت أن “أهم القضايا الخلافية التي تعرفها الساحة السياسية والاجتماعية ببولونيا وتتسبب في نزاعات بين المكونات السياسية بالبلاد يمكن تجاوزها إن قبلت كل الاطراف بطلب رأي مؤسسة الوسيط الدستورية ،وربح الزمن ،الذي من المفروض استغلاله في الانكباب على قضايا بالغة الأهمية لا تحتمل التأجيل” .

وأكدت صحيفة “فبوليتيسي” أن “طلب المشورة والوساطة من مؤسسة الوسيط هو ،بالإضافة الى أنه يتجاوب كليا مع مقتضيات الدستور ،فإنه يعزز البعد الأخلاقي في الممارسة السياسية ،ويوفر على المجتمع ومدبري الشأن العام ،وطنيا وقاريا ، وقتا ثمينا”.

وأبرزت أن مؤسسة الوسيط “يجب أن تصبح آلية مرجعية في الممارسات السياسية وتدبير الشأن العام ،وليس فقط آلية قليلا ما ينتبه الرأي العام الى أهميتها رغم أنها من البنيات المؤسساتية الأساسية للدولة”.

وفي روسيا، كتبت صحيفة (إزفيستيا) أن الخطر أصبح يهدد جميع المشاريع الروسية في إقليم كردستان العراق بعد استعادة بغداد سيطرتها على كركوك.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مجموعة من الخبراء أن تطور النزاع حول كركوك قد يكون مفيدا للولايات المتحدة لكن الضرر البالغ سيلحق بمشروعات الطاقة الروسية في الإقليم على اعتبار أن كبرى الشركات الروسية (غازبروم، روس نفط، ولوك أويل) وقعت عقودا ضخمة مع حكومة الإقليم في مجال الطاقة دون أن تكون بغداد طرفا فيها.

من جهتها، أفادت صحيفة (ذو موسكو تايمز) أن المصرف المركزى الروسى وضع قائمة سوداء تضم أكثر من 120 موظفا فى مؤسسة التمويل المالي أوتكرتى تقرر منعهم من ممارسة العمل المصرفي لمدة خمس سنوات.

وأشارت اليومية إلى أن القائمة تشمل أعضاء في مجلس إدارة المصرف، وكبير المحاسبين ورؤساء ومديري الحسابات بالبنك، مضيفة أنه تم إبلاغ بعضهم بانتهاء مهامه فيما تقرر الإبقاء على البعض الآخر إلى وقت لاحق.

وفي اليونان تناولت الصحف صفقة تجديد وشراء طائرات جديدة من طراز (إف 16) من الولايات المتحدة بقيمة 4ر2 مليار دولار وكتبت (كاثيمينيري) أن أحزاب المعارضة اليونانية لديها تحفطات على الصفقة وطالبت باجتماع للجنة البرلمانية المتخصصة للحصول على توضيحات.

وأضافت الصحيفة أنه لا يعرف لحد الآن موقف المانحين من هذه الصفقة التي قد تضيف تحملات مالية كبيرة لليونان هي في غنى عنها مشيرة الى أن المانحين بدورهم ينتظرون توضيحات أثينا بهذا الخصوص.

صحيفة (تا نيا) نقلت تطمينات المتحدث باسم الحكومة اليونانية بكون الصفقة لن تتجاوز 1ر1 مليار أورو على مدى عشر سنوات وليس مبلغ 4ر2 مليار أورو الذي صرح به الرئيس الأمريكي لدى استقباله لتسيبراس يوم الثلاثاء في واشنطن.

كما أضاف المتحدث اليوناني أن الصفقة ستمول من ميزانية وزارة الدفاع ولن يتتضمن تحملات إضافية أو تخل بالموازنة العامة للدولة كما تهم تجديد ما بين 85 و95 مقاتلة يونانية من طراز (إف 16).

وفي تركيا، كتبت صحيفة (ستار) أن اللقاء الذي جرى بين الوفدين الأمريكي والتركي حول أزمة التأشيرات مع الولايات المتحدة كان “بناء للغاية” وأنه ينتظر أن يتم التوصل إلى نتائج إيجابية جدا في المستقبل.

وذكرت الصحيفة نقلا عن وزير العدل التركي عبد الحميد غول أنه “ما لم تكن هناك نيات سيئة خفية” فإنه ينتظر حصول تطورات “إيجابية جدا”، موضحا أنه ليس ممكنا تحديد وقت معين لذلك، ولكن عندما يتخذ قرار بشأن التأشيرات فإن أنقرة “ستتصرف بالمثل”.

وبحسب الصحيفة فإن تعليق خدمات إصدار التأشيرات قد اندلعت بين البلدين بسبب إلقاء السلطات التركية القبض على موظفين بالخدمات القنصلية الأمريكية بشأن مزاعم ارتباطهم برجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن.

من جهتها، ذكرت صحيفة (الفجر الجديد) ، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن الوفدين الأمريكي والتركي اتفقا على مواصلة الحوار والمحادثات لحل مشكلة إصدار التأشيرات.

وأضافت أن الجانبين ناقشا بشكل “بناء” مسألة تشكيل لجنة مشتركة لبحث قضايا قضائية وأمنية، مشيرة إلى أن الأمور تسير بشكل جيد وأن الأزمة ستحل في القريب العاجل على اعتبار أنه لا يوجد سبب يدعو للعكس.

مصدر الخبر : جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة يومنا هذا : هسبريس