الرئيسية / الاخبار الاردنية / احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !

احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !

في احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !، تناقل يومنا هذا خبر احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !.
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !، حيث نشر الخبر وتناقله على موقع الوكيل الاردن .
وتناول موضوع احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار !، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

الوكيل الاخباري –

مجدي الباطية – انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة تعاطي حبوب (Lyrica) – ليركا) خاصة بين الشباب وطلبة الجامعات في المملكة .

و ليريكا مخدر حديث يظهر في الأسواق كبديل في بعض الأحيان لمخدر الترامادول فقد اتجه الكثير من المتعاطين الي استخدام بديل ارخص من الترامادول وهو ليريكا ولكن للأسف الكثير منهم لايدرك مدى خطورة هذا الدواء المخدر ، من أسوأ ما يمكن أن يحدث لمريض الإدمان أن يخرج من إدمان تعاطي مخدر إلى إدمان تعاطي دواء هذا المخدر ، فيكون كمن خرج من قفص إلى قفص وهو لا يدرك ذلك .

فمن المعلوم أن العقاقير المسكنة تعتبر مخدر شديد الخطورة ، فإن لها آثار سلبية على المريض حتى بعد التوقف عن تعاطيها ، فأعراض انسحابها من الجسم تجعل المريض يعاني بشدة ، ولأن تأثيرها يصل مباشرة إلى الجهاز العصبي ، فإن علاجها أحياناً يستلزم وجود عقار يتعامل مع الأعصاب ، حتى يخفف من حدة أثرها .

ومن أعراض انسحاب ليريكا النعاس والدوخة وجفاف الفم والامساك وصعوبة التركيز وتورم الساقين وزيادة في الوزن ” في بعض الحالات ، وهناك عدد قليل ممن يتعاطون ليريكا قد تكون أعراضهم النفسية عبارة عن اكتئاب ،افكار انتحار ، افكار إيذاء النفس .

وفي الاردن تطرق النائب نضال الطعاني الى مسألة انتشار هذا الدواء ووجه سؤالاً الى الحكومة عن عدد الشركات المحلية المنتجة لهذا الدواء بالاضافة للشركة الام وما هو حجم كمية هذا الدواء الموجود بالسوق المحلي بالصيدليات وما هي حجم كمية المواد الخام المستوردة لهذه المادة وكيف يمكن مراقبتها منذ دخولها وحتى يصنع هذا الدواء، فيما اقرت الحكومة بوجود ثمانية شركات اردنية تقوم على تصنيع هذا الدواء بالاضافة لاستيراده من قبل اربعة وكلاء.

بدوره تحدث نقيب الصيادلة السابق الدكتور محمد العبابنة لموقع الوكيل الاخباري ان من يتابع قضية بيع دواء ليركا هي مؤسسة الغذاء والدواء .

واشار ان هذا الدواء الذي يساء استخدامه يباع بالصيدليات عبر وصفة طبية ، والصيدلي الذي يبيعه بدون وصفة يعتبر مخالف ويحول الى مجلس تأديبي ، وقد تصل عقوبته الى اغلاق صيدليته .

ولفت ان الصيدلي الذي يبيع هذا الدواء بدون وصفة يخون القسم ويخالف اخلاق مجتمعنا ، مشيراً ان الربح الذي يحصل عليه ضئيل ، فمن الاجدى عدم بيع الدواء بدون وصفة طبية .

واكد العبابنة على ضرورة ان يكون هناك دور لمؤسسة الغذاء والدواء ونقابة الصيادلة بحملات للتوعية من خطورة هذا الدواء وغيره من القضايا التي تبعد شبابنا عن ثوابته الوطنية .

هذا وتواصل موقع الوكيل الاخباري مع نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس الذي اكد متابعة النقابة لإنتشار هذا الدواء ، مشيراً انه سيزود موقع الوكيل الاخباري في تقرير مفصل في هذا الشأن ، سيتم نشره في نبأ قادمة .

مصدر الخبر : احذروا الـ "ليركا" التي قد تؤدي الى الانتحار ! : الوكيل