الرئيسية / الاخبار الاردنية / هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين

هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين

في هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين، تناقل يومنا هذا خبر هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين.
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين، وقد تم نشر الخبر وتناوله على موقع سرايا الاردن .
وفي تفاصيل موضوع هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

سرايا – طالب تجار و نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تخفيض قيم السيارات كما فعلت دولة مصر بنسبة تراوحت ما بين 10-20%.

و تحدث تجار ومستوردون ومنتجون إن قيم السيارات ستشهد تراجعات تتراوح بين 10 و20% في دولة مصر ، اعتبارًا من الشهرين المقبلين، وبداية 2018، بسبب تراجع الدولار، وقيمة الدولار الجمركى بنسبة 10% خلال الشهرين الماضيين، لافتين إلى أن معارض السيارات تبذل جهودًا مضنية للتخلص من مخزونها الذى تم جلبه بأسعار مرتفعة، تمهيدًا لتطبيق الأسعار الجديدة على الشحنات والمنتجات التى تم التعاقد عليها للعام الجديد، لافتين إلى أن تلك التعاقدات ظهرت فيها آثار تراجع قيمة الصرف والدولار الجمركى.

و تثير هذه المعلومات التساؤلات حول ان كان الاردن سيتجه نحو الخطوة التي تقوم بها دولة مصر بتخفيض قيم السيارات نحو 20% ، بما يتناسب مع دخل المواطن ، و ان هذا الخيار لابد للأردن ان يطرحه و يناقشه مع كل الجهات الحكومية، لإيجاد حركة شرائية في الاسواق.

وأرجعوا التراجعات المتوقعة لبدء تطبيق تخفيضات جديدة، وإجراءات خاصة بالاستيراد مع دول الاتفاقيات، خصوصًا تركيا والاتحاد الأوروبى والمنطقة العربية، وتجمع الميركسور الأمريكى الجنوبى، والذى سيفتح الباب لاستيراد سيارات من البرازيل والأرجنتين بدون جمارك.

من جانبه، تحدث حمدى عبدالعزيز، عضو اتحاد الصناعات ورابطة منتجى مستلزمات ومكونات السيارات، إن التعريفات الجمركية لاستيراد السيارات ستشهد تراجعًا كبيرًا مطلع العام المقبل، خصوصًا من الدول التى ترتبط مع دولة مصر باتفاقيات للتجارة الحرة، مثل تركيا والاتحاد الأوروبى، حيث ستتراجع التعريفة الجمركية للسيارات 1600 سى سى، إلى أدنى مستوياتها 8% مطلع 2018، على أن تصل إلى صفر مطلع عام 2019، لافتًا إلى أن السيارات الأقل من 1300 سى سى، تدخل دولة مصر من تلك المصادر حاليًا دون جمارك، فضلا عن أن تراجع قيم الصرف وقيمة الدولار الجمركى بنسبة لا تقل عن 10% لكل منهما خلال الأشهر القليلة الماضية، سينعكس على انخفاض قيم السيارات المستوردة كاملة من الخارج أو التى يتم تجميعها فى مصانع التجميع المحلية.

فى السياق نفسه، تحدث الدكتورعلاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، إن جمارك السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبى على وشك الإلغاء الكامل، حيث تنخفض إلى 10% على الأنواع الخاضعة مطلع العام الجديد، ثم تزول نهائيًا مطلع العام 2019، كما أن السوق ستشهد أول ظهور مكثف لعدد كبير من الماركات العالمية للسيارات المجمعة فى كل من الأرجنتين والبرازيل، حيث ستدخل البلاد، دون جمارك مطلع العام الجديد تفعيلا لاتفاق التجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور.

كما أضاف أن كل البضائع فى مقدمتها السيرات والتى دخلت البلاد مع نهاية 2016 و2017، كانت تتم بسعر صرف فى حدود 20 جنيهًا، بينما الشحنات الجديدة الحالية تدخل وفقًا لسعر صرف فى حدود 18 جنيهًا، وهو ما يعنى تراجع 10% فى قيمة الصرف فضلا عن تراجع قيمة الدولار الجمركى، بنحو 15% عما كان عليه فى بدايات التعويم.

ونصح عز- التجار وأصحاب المعارض بسرعة التخلص من السيارات التى تم استيرادها بسعر مرتفع قبل نهاية العام، لتفادى خسائر كبيرة قد يتعرضون لها مع بداية ظهور الأسعار
الجديدة للسيارات، متوقعا انخفاضها، بما يتراوح بين 10 و20%.



مصدر الخبر : هل يفعلها الملقي .. ؟ قيم السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين : سرايا