الرئيسية / منوعات / الشوفان… سرّ الصحة السليمة!

الشوفان… سرّ الصحة السليمة!

في الشوفان… سرّ الصحة السليمة!، تناقل يومنا هذا خبر الشوفان… سرّ الصحة السليمة!.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا الشوفان… سرّ الصحة السليمة!، وقد تم نشر الخبر وتناوله على موقع ام تي في لبنان .
وفي تفاصيل موضوع الشوفان… سرّ الصحة السليمة!، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

فوائد الشوفان قد تكون معروفة لدى البعض، لكنها مجهولة لدى الكثيرين، والاهم أن الشوفان له فوائد كثيرة تفوق ما يعرفه المعظم عنه.
ما هو الشوفان؟
الشوفان هو نوع من الحبوب من الفصيلة النجيلية وتستخدم بذور الشوفان في تغذية الانسان والحيوانات على السواء. الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز؛ لذلك عادة ما يقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان أو حتى بسكويت الشوفان. وتعد منتجات الشوفان من الاغذية الرخيصة والمغذية مما كان له اكبر الاثر في انتشاره في الكثير من بلدان العالم، والكثيرون يعتبرون الشوفان من اهم أغذية الطاقة.
– الشوفان غذاء قليل السعرات الحرارية ويجعلك تشعر بالامتلاء: كوب كامل من الشوفان يحتوي فقط على (130) سعرة حرارية، مما يجعل الشوفان والرجيم أصدقاء؛ فالشوفان يجعلك تشعر بالامتلاء والشبع لفترة أطول من باقي الاطعمة، مما يقلل من رغبتك في تناول أي شيء آخر وبالتالي يخفف من شعورك بالجوع.

– الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، نسبة أقل من الدهون المشبعة، ونسبة عالية من البروتين.
– الشوفان ينظم مستوى السكر في الدم ويقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكري: حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الالياف والكربوهيدرات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية تحويله إلى سكريات بسيطة. وايضاً احتواؤه على نسبة عالية من أملاح المغنيسيوم يجعل الجسم يستفيد من سكر الجلوكوز و يرفع معدل امتصاص الأنسولين.

– الشوفان يقضي على الدهون المشبعة (من دون أن يؤثر على الدهون المفيدة): أظهرت العديد من الدراسات أن الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان و التي تيمى (بيتا-جلوكان) تحتوي على خاصية التحكم في مستويات الكوليسترول المفيدة والمشبعة على حد سواء.

– الشوفان خالي من مادة الجلوتين: وهذه المادة قد تسبب حساسية قاتلة لبعض الناس (و خصوصاً الأطفال)  مما يجعل تناول الشوفان آمن ويمكن استبدال الخبز العادي بخبز الشوفان للتخلص من هذه المشكلة.
– الشوفان يحتوي على القشور التي تحمي من أمراض القلب والسرطان: الشوفان مثله مثل أي حبوب كاملة يحتوي على القشور. هذه القشور يتم الاستفادة منها و تحويلها في الامعاء الى نوع من القشور يعتقد أنه يحمي من سرطان الثدي (و أنواع السرطانات المعتمدة على الهرمونات) بالإضافة إلى أمراض القلب.
– الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لأمراض القلب: أظهرت إحدى الدراسات الامريكية أن الشوفان يحتوي على نوع من مضادات الاكسدة اسمه “افيناثرامايد” والذي يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الدهون المشبعة في الدم (الكوليسترول السيء)، والذي يقلل بالتالي من أخطار الإصابة بأمراض القلب.
– الشوفان يحمي من خطر توقف القلب: أظهرت دراسة أميركية أجريت على 21000 مشارك لمدة 19 عاماً أن الرجال ممن تناولوا الحبوب الكاملة بشكل يومي أقل عرضة لتوقف القلب المباشر بنسبة 29%. والشوفان يعتبر من أسهل هذه الحبوب تحضيراً.
– الشوفان يرفع مناعة الجسم: الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان “بيتا-جلوتين” تساعد على تعزيز نظام المناعة في الجسم لأنها تساعد على سهولة نقل المعلومة العصبية إلى موقع الالتهابات بسرعة. وأيضاً تعزز من قدرة جهاز المناعة من القضاء على أي نوع بكتيريا تجده في موقع الالتهاب.
– الشوفان طعمه لذيذ وشهي!! بجميع أشكاله وطرق تحضيره؛ فهو من ألذ الوجبات (وخصوصاً على الفطور)، ويمكن اضافة الحليب أو الماء إليه بالإضافة إلى المكسرات والزبيب والعسل.

مصدر الخبر : الشوفان… سرّ الصحة السليمة! : ام تي في