الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب

"الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب

في "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب، تم يومنا هذا تناول خبر "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أنقرة / أنس قبلان / الأناضول

أكد مجلس الأمن القومي التركي، الخميس، أهمية الاتفاق المبرم مع روسيا، الذي نص على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب شمال غربي سوريا.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس عقب اجتماعه يومنا هذا برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان في المجتمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

كما ذكر المجلس أن الاجتماع بحث التطورات الداخلية والخارجية التي تهم الأمن القومي للبلاد بكافة جوانبها، مبينا أن المجلس اطلع خلال الاجتماع على معلومات بشأن العمليات داخل وخارج البلاد ضد التنظيمات الإرهابية التي تهدد الوحدة الوطنية، وعلى رأسها “غولن”، و”بي كا كا/ب ي د-ي ب ك”، و”داعش”.

وأعرب عن ترحيبه “بالنتائج الإيجابية لمبادرات تركيا الرامية إلى الحيلولة دون تفاقم المأساة الإنسانية المتواصلة منذ سنوات في سوريا، وتقليل الخسائر إلى الحد الأدنى، وتقديم إسهامات من أجل السلام”.

كما أضاف: “وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية الاتفاق المبرم مع روسيا حول إيقاف الهجمات ضد منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

وأشار إلى أن تركيا -التي أسست 12 نقطة مراقبة في منطقة خفض التصعيد بإدلب على ضوء مسار أستانة- راجعت التدابير التي تتخذها حيال مواصلة وجودها هناك بشكل آمن.

وشدد المجلس على استمرار تركيا في بذل الجهود بكل صدق من أجل نجاح مساري جنيف وأستانة واتفاق سوتشي مع روسيا.

وأوضح أنه يتطلع إلى تطبيق دقيق لخارطة الطريق التي تم الاتفاق حولها بشأن تطهير منطقة منبج في سوريا من الإرهابيين.

وأكد الحزم في زيادة ومواصلة الجهود لتطهير المناطق السورية الأخرى الممتدة على طول الحدود الجنوبية لتركيا من الإرهاب خلال أقرب وقت (على غرار منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون).

ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى تنفيذ مسؤولياته السياسية والإنسانية بسرعة وفعالية أكثر من أجل حل الأزمة السورية.

والاثنين الماضي، أعلن الرئيسان أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي الروسية، الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل مناطق النظام عن مناطق المعارضة في إدلب.

ويعد الاتفاق ثمرة جهود تركية دؤوبة ومخلصة، للحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجومًا عسكريًا على إدلب؛ آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم أكثر من 3 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف من النازحين

وأشار المجلس إلى أن تسليم الإرهابيين، الذين تم القبض عليهم خارج البلاد كنتيجة لعمليات ناجحة لمؤسستي الاستخبارات والأمن، للعدالة في تركيا تعتبر مؤشرا لحزم تركيا (في مكافحة الإرهاب)، مؤكدًا استمرار مثل هذه العمليات في الخارج.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الجاري، استطاع جهاز الاستخبارات التركي، عبر عملية خاصة، من جلب “مصطفى نازيك”، مخطط هجوم “ريحانلي” الإرهابي (بولاية هطاي جنوبي تركيا عام 2013)، من مدينة “اللاذقية” السورية إلى الأراضي التركية.

وكشفت التحقيقات مع “نازيك” عن معلومات هامة مرتبطة بعلاقة مخابرات النظام السوري بالهجوم.


مصدر الخبر : "الأمن القومي التركي" يؤكد أهمية اتفاق سوتشي حول إدلب : الاناضول