الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية

24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية

في 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية، تم يومنا هذا تناول خبر 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية، وقد تم نشر الخبر وتناقله على موقع الاناضول .
وفي تفاصيل موضوع 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

نيروبي/ الأناضول

أعلنت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان (رسمية)، يومنا هذا السبت، مقتل 24 مواطن على يد عناصر الشرطة، منذ بداية الاحتجاجات التي رافقت الانتخابات، التي انتصر فيها الرئيس الحالي، أوهورو كينياتا.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مسؤولين في اللجنة الكينية (لم تسمهم)، القول إنه “منذ الثلاثاء الماضي، قُتل 17 مواطن في العاصمة نيروبي، بينما سقط باق الضحايا في مناطق متفرقة بالبلاد”.

وفي وقت سابق يومنا هذا، أعلنت الشرطة الكينية، مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة (9 أعوام)، إثر أعمال عنف في مناطق متفرقة بكينيا، بين أنصار المعارضة وعناصر من الشرطة، على خلفية فوز أوهورو كينياتا، بفترة رئاسية ثانية.

ويحكم كينياتا بلاده ، الواقعة شرق إفريقيا، منذ 2013.

ومن جهته، حذر نيلسون مروة، المنسق الإقليمي الحكومي للساحل الكيني، المواطنين من الاشتراك في الاحتجاجات العنيفة، قائلًا “ستواجهون القوة الكاملة للقانون”.

كما أضاف ، وفق موقع قناة “سيتيزن” الكينية (خاصة)، أن ” أفراد الأمن لن يترددوا في استخدام القوة النسبية، للتعامل مع أي عناصر إجرامية، من شأنها أن تسبب الفوضى وتدمر الممتلكات”.

ويسود التوتر كينيا عقب حملة انتخابية محمومة شابتها اتهامات من مرشح المعارضة، رايلا أودينغا بـ “وجود مخطط لتزوير الانتخابات.”

وفي 2007، رفض أودينغا، نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها ماوي كيباكي، ما أسفر عن أعمال عنف، خلّفت أكثر من ألف و200 قتيل، في مختلف أرجاء البلاد.

ويواجه كينياتا تهما بـ”ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”، خلال أعمال العنف التي وقعت في2007، أمام المحكمة الجنائية الدولية، رغم أنها أسقطتها في 2014، تاركة مساحة لملاحقته، مستقبلا، في حال “توفر أدلة جديدة” .


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية : الاناضول